إسلاميات

صيام عشرة من ذي الحجة فضله وحكمه

صيام عشرة من ذي الحجة

{وَالْفَجْرِ. وَلَيَالٍ عَشْرٍ. وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ. وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ} [الفجر‏:1- 4]، أمرنا المولى تعالى بالخير أينما وجدنا و كيفما يكون الخير و له الثواب و لكن في الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة المبارك تكون الأعمال للتزايد؛ لأن الثواب لها يكون مضاعف و بكثرة لكرم الله عز و جل تعالى علينا، و جميع المسلمين من بعد الإنتهاء من صيام شهر رمضان المبارك يترقبون و يتأهبون إلى شهر ذي الحجة، و مع بدايته يتسابقون إلى الخيرات آملين رحمة المولى و ثوابه لتلك الأعمال الصالحة، و قد ذكرها الله لنا في كتابه العزيز أنها من خير الأيام دون أيام رمضان و ليلة القدر و لها عظمة جليلة عند الله سبحانه و تعالى و قد حثنا بها رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم و فيما يلي سنتابع و نتعرف معاً عن الفضل لتلك الأيام الجليلة المباركة من أول أيام شهر ذي الحجة، و فضل صيام عشرة من ذي الحجة.

فضل أيام عشرة من ذي الحجة

أول عشرة أيام من شهر ذي الحجة هي من الأيام المباركة التي يكثر و يستحب فيها الجهاد و الإجتهاد في الأعمال الصالحة بشتى أنواعه و سبلها على المسلمين و في حديث صحيح عن رسولنا الكريم صلى الله عليه و سلم في فضل  صيام العشرة الأوائل من ذي الحجة كما يلي:

فقد روي عن إبن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ((ما من أيام العمل الصالح بها أحب إلى الله من هذه الأيام، و هي الأيام العشرة الأولى من ذي الحجة، فقال له الصحابة و لا الجهاد في سبيل الله قال: و لا الجهاد في سبيل الله إلا رجل خرج بنفسه و ماله فلم يرجع من ذلك بشيئ))، أخرجه أبو داود و إبن ماجه و غيرهما.

و شاهد أيضاً ما هو فضل سورة البقرة أطول سورة في القرآن الكريم.

فضل صيام عشرة من ذي الحجة

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال:

((ما من أيام أحب إلى الله يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، و قيام ليلة منها بقيام سنة))، أخرجه الرمذي في سننه.

من الحديث السابق و هو حديث صحيح و قوي نعرف و نستفهم أن:

  • تلك الأيام العشرة الأولى من شهر ذي الحجة هي أيام و ليالي كلها خير و بركة و يستحب فيها الصيام و القيام.
  • أن لها من ثواب و مكانة عن الله عز علاه و عند نبيه المصطفى صلى الله عليه و سلم.

و شاهد أيضاً فضل الصلاة في الروضة و آداب زيارة مسجد رسول الله عليه الصلاة و السلام.

حكم صيام أول عشرة أيام من ذي الحجة

روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصوم، فإنه لي، وأنا أجزي به، والصيام جُنَّة، فإذا كان يوم صوم أحدكم؛ فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم، إني صائم. والذي نفس محمد بيده، لخُلُوف فم الصائم، أطيب عند الله من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه”. 

  •    يا فرحته من يتقبل صيامه و يكون الأجر من مالك الملكوت ذي العزة و الجبروت.
  • مع شروق هلال شهر ذي الحجة ينتبه المسلمين له حتى تبدأ أيام الصيام و القيام المباركة.
  • و لكن لا يصح صيام اليوم العاشر منها؛ لأنه يوم النحر و قد نهانا رسولنا الكريم عن صيامه و صيام أيام التشريق_ أيام مناسك الحج المبارك_ و هي أول ثلاثة أيام بعد يوم النحر.
  • في الحديث عن النبي، نهي صيام النحر و ما تلاه، و هو: عن أبي سعيد رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهى عن صيام يومين، يوم الفطر و يوم النحر، رواه البخارى و مسلم.

و شاهد أيضاً فضل الصدقة في دفع البلاء وآداب الصدقة.

صور عن صيام عشرة من ذي الحجة

صيام عشرة من ذي الحجة
صيام عشرة من ذي الحجة
من أفضل يام الصيام.
من أفضل يام الصيام.
فضل العشرة الأولى من ذي الحجة.
فضل العشرة الأولى من ذي الحجة.

متابعينا الأفاضل منذ أيام قليلة كنا نقول متى يأتي رمضان و قد أتى و رحل في سرعته المعهودة و ها نحن بإنتظار أيام ذي الحجة المباركة سائلين المولى أن يحل علينا و قد رفع عنا الوباء و البلاء، و قد وضحنا فضل صيام عشرة من ذي الحجة، و مع قدوم شهر ذي الحجة علينا بالتسابق للخير و اعمال الخير مهما كانت صورته لأنها أعمال خير و ثوابها مضاعف من الله عز و جل و مع الأيام العشرة الأولى علينا أن نتذكر أن صيام يوم منها مثل صيام سنة كاملةً و أن قيام ليلة منها مثل قيام سنة كاملةً خالصة لوجه الله تعالى و نتمنى أن يمن الله علينا جميعاً بالصحة و العافية نحن و كل ذوينا و أحبابنا، نسأل الله عز و جل أن نكون قد وفقنا في سرد كل ما يخص العشرة الأولى من شهر ذي الحجة المبارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى