هل تعلم

هل تعلم عن محافظة المنيا من أجمل مدن المحروسة

هل تعلم عن محافظة المنيا

مصر من أجمل بلاد العالم قاطبة، ومحافظات مصر من أجمل مدن العالم التي لن تجد لها مثيلًا عبر التاريخ، فترى في مدنها أصالة الماضي وعراقته وجماله وعبق التاريخ الممتد إلى أبعد ما يكون، تلك الحضارة التي استقامت منذ آلاف السنين وتوطنت في هذه البلد الجميل، وفي مصر مدينة في صعيد مصر هي مدينة المنيا وهي من أجمل المدن التي يمكن أن تراها بعينيك، تلك المدينة الجميلة التي فيها من آثار الماضي الكثير والكثير.

ونحن في هذا الموضوع نتعرض إلى بعض المعلومات عن تلك المحافظة الجميلة التي تزين رأس مصر، والتي تشتهر بالعديد من الصناعات وأنواع التجارة، وبها العديد من المرافق المهمة والحيوية، وتتميز بتنوعها الحضاري والتاريخي.

هل تعلم عن محافظة المنيا من أجمل مدن المحروسة:

  • هل تعلم بأن من المنيا كانت أول دعوة لتوحيد مصر القديمة وذلك كان على يد الملك إخناتون، وعلى أرض المنيا قد استقرت مريم العذراء.
  • هل تعلم بأن محافظة المنيا تضم مساجد من قديم الزمان ويعود تاريخها لعصور مختلفة.
  • هل تعلم بأن محافظة المنيا تضم دير مريم العذراء ويبعد حوالي 25 كيلو متر شمال شرق المدينة وهو على بعد 2 كيلو متر من الطريق الصحراوي وكان هذا الدير أحد المواقع المهمة التي أقامت فيها ومرت بها العذراء عليها السلام.
  • هل تعلم بأن المنيا تضم كنيسة وهذه الكنيسة محفورة في الصخر وقد بنتها الإمبراطورة هيلانة وكان ذلك في القرن الرابع الميلادي كما أن المدينة أيضًا تضم مجموعة أيقونات قديمة يعود تاريخها لبداية العصر المسيحي.
  • هل تعلم بأن من أهم مناطق محافظة المنيا الأثرية هي (تونا الجبل) كما أن المحافظة أيضًا تضم آثار فرعونية ويونانية ومسيحية وإسلامية.
  • هل تعلم بأن واحدة من أشهر المدن الأثرية هي البنهسا الموجودة في المنيا وتضم هذه المدينة آثار من مختلف العصور منها الرومانية والإسلامية والفرعونية وصولًا لآثار التاريخ الحديث المتمثلة في القصور العظيمة المشيدة التي يعود تاريخها لأكثر من مئة عام كما أن المدينة يوجد فيها أيضًا مدافن لبعض الصحابة رضوان الله عليهم.

  • هل تعلم بأن المنيا من محافظات مصر الصناعية وبالمحافظة مناطق صناعية كثيرة منها (عرب الزينة، والمطاهرة القبلية، والمنيا الجديدة، والسريرية)، كما أن بالمحافظة مصانع أسمنت أسود وأبيض بسمالوط ويوجد بالمحافظة أيضًا محاجر للحديد والصلب ومحاجر للرخام ومحاجر للحج الجيري ومحاجر للرمال.
  • هل تعلم بأن محافظة المنيا يوجد فيها أكبر مناطق بودرة السيراميك والبلك الحجري، ويعمل فيها أكثر من عشرين ألف عامل ولكن ظروفهم صعبة جدًا حيث أنهم يعملون بدون تأمين صحي أو اجتماعي.
  • هل تعلم بأن المنيا من المدن الزراعية حيث مساحة الأرض الزراعية تقدر بحوالي 452 ألف فدان وتمثل 6.5% من مساحة الأرض الزراعية في مصر وأهم إنتاج هذه الأراضي الزراعية هي (القمح والقطن والبطاطس والذرة وقصب السكر).
  • هل تعلم بأن محافظة المنيا تشتهر بصناعتها للعسل الأسود كما أنها تضم قرية البرجاية وهذه القرية تصدر البطاطس لدول أوروبية وفيها أكبر كورنيش بالجمهورية.
  • هل تعلم بأن عيد المحافظة الوطني يوم 10 مارس كل عام وهذا اليوم ذكرى لأطول يوم في ثورة 1919 وكان ذلك بزعامة الدكتور خليل أبوزيد الذي تصدى برفقة شباب المحافظة لقطار عساكر الإنجليز في دير مواس.

كان هذا ختام موضوعنا حول هل تعلم عن محافظة المنيا من أجمل مدن المحروسة، قدمنا خلال تلك المقالة بعض المعلومات المهمة عن تلك المدينة الجميلة محافظة المنيا التي تتميز بأصالتها وعراقتها وامتدادها التاريخي العريق الأصيل، وتلك المحافظة تُعَد إضافة عظيمة لجمهورية مصر العربية بما تحتوية من أنواع من الصناعات المختلفة وألوان التجارة الكثيرة والتنوع الكبير الذي يميزها عن باقي المدن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى