إسلاميات

هل البخور يفطر والفرق بين الشم والاستنشاق

هل البخور يفطر

من المعروف بأن الأنف له اتصال مباشر مع الحلق ، وهو بهذا منفذ متصل من الحلق للمعدة ، وذلك واقع يؤكده علم الطب والشرع ، ففي الحديث الشريف أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال : [بالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً] ، ويشار لأن الأنف يعتبر عضو التنفس والشم الرئيسي عند الشخص ، وهو يساعد في تدفئة الهواء ، وترطيبه عند التنفس ، وتنقيته من الجراثيم ، والأنف يتكون من فتحتين تنقلان الهواء لداخل التجويف الأنفي الممتد فوق سقف الفم ، وينحني التجويف لأسفل حتى يلتقي مع الفم عند نهاية الحلق بمنطقة يطلق عليها البلعوم الأنفي ، ويتساءل العديد من الناس حول ما إن كان استنشاق البخور من المفطرات أم لا ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا موضوع يحمل عنوان هل البخور يفطر والفرق بين الشم والاستنشاق.

حكم استنشاق البخور في نهار رمضان:

للعلماء في مسألة استنشاق البخور تفصيل ، وخلاصة ما ذهبوا إليه فيما يلي :

  1. المالكية : لقد ذهب المالكية إلى أن أي نوع من أنواع الدخان الذي يصل للحلق بقصد يعتبر مفطر ، سواءً أكان هذا الدخان ناتج من حرق البخور ، أو من السجائر ، وغيرها ، أما ما وصل منه للحلق بغير قصد فإنه ليس من المفطرات.
  2. الحنفية : لقد ذهب الحنفية إلى أن دخول الدخان أو ما يشبهه مثل : البخور بأي صورة كانت لحلق الصائم وهو متذكر لصيامه يكون مفطر له ، وهذا لسهوة التحرز والابتعاد عنه ، ولا يعامل معاملة شم العطور أو الورود ، لأن جوهر البخور وصل حقيقةً لحلقه بفعله وبقصده ، في حين أن العطور والورود تمثل هواء تطيب برائحة الورد ، وهو ليس من المفطرات.
  3. الحنابلة : لقد ذهب الحنابلة إلى أن شم البخور ليس مفطراً ، لأنه ليس شيء يؤكل ، أو يشرب ، ولا في معناهما.
  4. الشافعية : لقد ذهب الشافعية إلى أن ما يصل للجوف من الروائح ، مثل : رائحة البخور وغيره لا يعتبر مفطراً ، حتى ولو كان شمها متعمد ، لأنها ليست من الأعيان بعرف الصيام.

للمزيد يمكنك قراءة : مفسدات الصوم المتفق عليها

سبب التفطير بالبخور عند القائلين به:

  • لقد ذهب من قالوا بالفطر بسبب البخور إلى أن دخان البخور هو المفطر وليس رائحة البخور ، لأن الدخان يعد عين ، وهو يصل للحلق ، والدخان مما يمكن التحرز منه ، فلو شمه المسلم من غير وصوله لجوف الحلق فإنه لا يعد من المفطرات.

للمزيد يمكنك قراءة : شروط الصيام في رمضان ومبطلاته

حكم استخدام البخور في شهر رمضان:

لا بأس أن يتطيب المسلم الصائم بالبخور ، ويطيب به ثوبه ، ولكن عليه أن يحرص على عدم استنشاقه ، لئلا يؤدي ذلك لدخول شيء منه للجوف ، فيبطل الصيام بتعمد فعل ذلك ، كما سبق وأن أشرنا ، أما بالنسبة لحكم استخدام العطور للمسلم الصائم ، فقد ذهب أهل العلم لتفصيله ، وذلك على النحو التالي :

  1. المالكية : لقد فرق المالكية بين المعتكف وغيره ، فأفتوا بجواز استخدام العطور للصائم المعتكف ، وكراهته لغير المعتكف.
  2. الشافعية : يرون أنه يسن للشخص الصائم ترك شم أنواع العطور كلها بالنهار ، لأن فيه معنى الترفه ، بينما يجوز له استخدامها بالليل ، حتى ولو استمرت الرائحة للنهار.
  3. الحنفية : لقد ذهب الحنفية إلى أنه يباح للعبد الصائم استخدام العطور.
  4. الحنابلة : ويرون كراهة شم أي شيء من الممكن أن يصل للحلق مثل : البخور ، والطيب ، وغيرهما.

للمزيد يمكنك قراءة : مفسدات الصيام المعاصرة عند البنات لابن عثيمين

ما حكم استخدام البخور دون استنشاقه في رمضان:

  • شم البخور من دون استنشاقه (بمعنى دخول الدخان للحلق) ، لا يفطر الصائم ، لأن الرائحة لا جسم لها ، وذلك لوجود ضابط عدم وصول شيء له جرم للحلق ، فالرائحة التي سوف تصل للجوف لا جسم مشاهد لها ، وذلك لأن الشم لا يكون بإدخال شيء من دخان البخور للفم ومن ثم للجوف.
المبطلات
مفسدات الصيام
مفسدات الصيام
معلومات دينية
اسئلة تعليمية
اسئلة تعليمية رمضانية للاطفال

للمزيد يمكنك قراءة : شروط الصيام ومبطلاته وأركانه

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى