معلومات

معادله عمليه البناء الضوئي للصف الخامس والسادس

إن عملية البناء الضوئي تعتبر واحدة من ضمن العمليات المعقدة للغاية التي توجد داخل الخلايا النباتية ، كما أنها عملية بارزة للغاية ليس في النباتات وحسب ، بل في حياة كافة المخلوقات الحية الأخرى ، وذلك لأنها تقوم بمد الغلاف الجوي بالأكسجين الذي يحتاجه من أجل البقاء ، فضلاً لأنها تستخدم غاز ثاني أكسيد الكربون من الجو ، الشيء الذي يرجع بالفائدة على البيئة عن طريق المساهمة في الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري ، وفي هذا اليوم سوف نتناول معادله عمليه البناء الضوئي للصف الخامس والسادس.

معادلة عملية البناء الضوئي:

يعتبر هذا الأسئلة من ضمن الأسئلة التي تتكرر بكثرة في امتحانات مدارس المملكة العربية السعودية ، وهذا من أجل أهميتها الضخمة التي تقوم بها ، والإجابة الصحيحة هي :

  1. ثاني اكسيد الكربون + ماء + طاقة —》سكر + أكسجين.
  2. وهذا لأن المختصين و العلماء عبروا بتلك المعادلة الكميائية على عملية البناء الضوئي.

للمزيد يمكنك قراءة : التركيب الضوئي وأهميته للنبات

مراحل حدوث عملية البناء الضوئي:

  1. تعتبر عملية البناء الضوئي واحدة من العمليات الرئيسية داخل حياة النبات والطحالب ، وتتسم تلك العملية بأن لها الكثير من المراحل الرئيسية التي تحدث بصورة منتظمة حتى يحدث إنتاج الغذاء للنباتات.
  2. إذ تستعمل النباتات ضوء الشمس من أجل إنتاج الأكسجين والطاقة بواسطة ثاني أكسيد الكربون بالإضافة للمياه ، ومن ضمن أبرز العوامل التي لا بد من تواجدها من أجل حدوث تلك العملية هي :
  3. البلاستيدات الخضراء التي تشمل صبغة الكلوروفيل ، والتي بدورها موجودة داخل خلايا النبات والطحالب بالإضافة لتواجدها ببعض أنواع البكتيريا التي يطلق عليها اسم البكتيريا الخضراء المزرقة.

الكائنات الحية:

  1. لقد خلق المولى سبحانه وتعالى على تلك الأرض عدد هائل من الكائنات الحية ، إلا ان تلك الكائنات ليست شبيهة مع بعضها البعض ، على العكس تماماً إنها مختلفة بشكل كبير ، فقد وضع الخالق جل في علاه العديد من الاختلافات والفروقات ما بين أنواعها.
  2. إن كل نوع منها يمتلك هيئة وخصائص وصفات تميزه عن أقرانه من بقية المخلوقات ، فذلك يعد سر التنوع الحيوي الهام الموجود على كوكب الأرض ، وتعد طريقة التغذية من الأشياء المختلفة ما بين مخلوق حي لآخر ، فمنها على سبيل المثال ما يتغذى منقضاً على غيره من المخلوقات أو متطفل عليه.
  3. بمعنى أن جميع المخلوقات الحية معتمدة في غذائها على أنواع كائنات ثانية ، إلا أن من بينها ما يمكنه أن يصنع غذائه بذاته ضمن عملية يطلق عليها العلماء اسم البناء الضوئي.

امتصاص أشعة الشمس:

  1. تعد عملية امتصاص أشعة الشمس هي أول خطوة في عملية التمثيل الضوئي الشهيرة ، وفيها تساهم مركبات الكلوروفيل على امتصاص الضوء من الشمس ، وإن تلك المركبات موجودة داخل أغشية الثايلاكويد المتواجدة بدورها داخل البلاستيدات الخضراء بأوراق النبات.
  2. ومن ثم تتحول فيما بعد تلك الطاقة الضوئية لطاقة كيميائية عن طريق إزالة الإلكترونات من المياه التي توجد بالنبات الأخضر ، وإطلاق الأكسجين ، ويحدث نقل الإلكترونات عن طريق عمليات أخرى فيما بعد.

تحويل أشعة الشمس لطاقة كيميائية:

  1. إن هذه العملية تحدث بالمرحلة الضوئية أو ما يطلق عليه باسم التفاعل الضوئي ، ونستطيع تأويل ما يحد في تلك المرحلة بالتحديد بأن امتصاص الكلوروفيل للضوء داخل البلاستيدات الخضراء بالنباتات
  2. سوف ينجم عنه استثارة بعض الإلكترونات الموجودة بالصبغة لمستويات طاقة أكبر حتى تترك الكلورفيل ، على أن يتم العمل على تكوين إنزيم يطلق عليه اسم [NADPH] وجزيئات الطاقة ، وإخراج عنصر الأكسجين كمنتج ثانوي.

إنتاج سكر الجلوكوز:

  1. ويتم إنتاجه بالمرحلة المظلمة أو كما يطلق عليها العلماء التفاعل المظلم أو دورة كالفن ، وفي تلك المرحلة بالتحديد النبات ليس بحاجة للضوء بل يقوم باستلام إنزيم ناداف أو (NADPH).
  2. بالإضافة لجزيئات الطاقة التي تنتج بالمرحلة الضوئية ، وبتواجد ثاني أكسيد الكربون الذي أخذه من الغلاف الجوي ، وبناء عليه سوف يتم إنتاج الجلوكوز.

للمزيد يمكنك قراءة : اجزاء النبات للاطفال

المعادلة الكيميائية للبناء الضوئي:

وهي عبارة عن :

ثاني أكسيد الكربون بالإضافة لجزيئين من الماء بالإضافة لضوء الشمس داخل البلاستيدات الخضراء ← غاز الأكسجين بالإضافة لجزيء الماء بالإضافة للسكر (الجلوكوز).

  • CO2+2H2O+Sun Light+ Chlorophell→ H2O+O2+C6H12O6

العوامل التي تؤثر بحدوث عملية البناء الضوئي:

يوجد الكثير من العوامل التي بإمكانها التأثير على عملية البناء الضوئي ، وسوف نوضحها في الأسفل :

  1. شدة الضوء : فلن تقوم النباتات بعملية البناء الضوئي بصورة سريعة لو كان الضوء ليس كافي ، حتى لو وُجدت المياه وثاني أكسيد الكربون بكثرة ، وبناءً عليه فكلما كانت شدة الضوء أكثر كلما زاد معدل عملية البناء الضوئي.
  2. ثاني أكسيد الكربون : لو لم يكن ثاني أكسيد الكربون موجود بصورة كافية ، فلن يكون هناك حدوث لعملية البناء الضوئي حتى ولو كان يوجد العديد من الضوء متوافر.
  3. درجة الحرارة : مقدار عملية البناء الضوئي سوف يكون قليلاً لو كان الجو بارد للغاية ، وكذلك لن يحدث أبداً لو كان الجو حار للغاية.

أهمية الساق في النباتات:

  1. للساق في النباتات وظيفتين رئيسيتين ألا وهما : الوظيفة الأولى تكمن في دعم النباتات فضلاً لحمل الأوراق والأزهار والفروع ، أما الوظيفة الثانية فتكمن في تنظيم نقل المياه بالإضافة للغذاء في النباتات.
  2. ويوجد نوعين أساسيين من السيقان ألا وهما : الساق اللينة والخشبية ، ويتسم النوع اللين بأنها طري وأخضر ومن الممكن ثنيه بشكل سهل ، كما أن لونها الأخضر يشير لاحتواء خلاياه على مادة الكلوروفيل.
  3. تلك المادة تساعد بعملية صنع الغذاء ، أما بخصوص الساق الخشبية فهي محاطة بقشرة تكون صلبة من أجل حمايتها ، وليست محتوية على مادة الكلوروفيل ، ونحن نراها بالشجيرات القصيرة ونراها كذلك في الأشجار الضخمة.

للمزيد يمكنك قراءة : انتقال الطاقة من مخلوق الى اخر يسمى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى