معلومات

اجزاء النبات للاطفال والوظيفة التي يقوم بها كل جزء

في صغرنا نذهب الى المدرسة من اجل تعلم العلوم المفيدة ، فهناك العديد من المواد الدراسية التي ندرسها في المدرسة ، من اهم هذه المواد مادة العلوم ، هي مادة مشوقة بكل ما تحمله الكلمة من معنى ، فالعلم بشكل عام من اهم مقومات نجاح المجتمع ، ولذلك اذا ارادت الامة ان تتقدم فعليها الاهتمام بالعلم ، من خلال مادة العلوم ندرس الكثير من الاشياء المفيدة مثل جسم الانسان و الاعضاء داخله ، بالاضافة الى دراسة العديد من الظواهر الطبيعية و ايضا النبات ، فالنبات يعتبر من الكائنات الحية وله عدة اجزاء ، وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل من خلال مقالنا اليوم ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات المهمة عن اجزاء النبات للاطفال بالتفصيل ، والوظيفة التي يقوم بها كل جزء ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اجزاء النبات
اجزاء النبات مبسطة و سهلة

 

 

اجزاء النبات

 

  1. الجذر : هذا الجزء من النبات هو الجزء الذي ينمو في التربة في اغلب الانواع من النباتات.
  2. الساق : لهذا الجزء من النبات وظيفة مهمة ، فالساق هو المسؤول عن دعم النبات.
  3. الاوراق : هذا الجزء يتكون من ورقة النبات التي تحتوي على العروق ، فالعروق يمرعبرها الغذاء والماء للنبات ، كما تتصل الاوراق ايضا بالعنق و الذي يعمل على ربط الورقة نفسها بساق النبات.
  4. الازهار : يتكون هذا الجزء من النبات من عدة اجزاء ايضا ، وتتمثل اجزاء الازهار فيما يلي :

 

  • السبلات : هي عبارة عن تلك الاوراق الخضراء التي تحيط بالزهرة و تلعب دور مهم في حماية الاجزاء الداخلية منها ، وهناك اسم يطلق على السبلات وهو ( الكأس ).
  • البتلات : هي تلك الاوراق الزهرية الملونة ، ولهذا الجزء من الازهار رائحة في اغلب الاحيان ومهمة هذا الجزء هي جذب الحشرات.
  • المتاع : هذا الجزء يمثل العضو الذكري للنبات ومهمته هي انتاج اللقاح ، ويتكون المتاع من الخيط او كما يسمى ايضا المتك.
  • الكربلة : يمثل العضو الانثوي للنبات و يتكون من المبيض و القلم بالاضافة الى الميسم ، والميسم هو المسؤول عن استقبال اللقاح.

 

اقرأ ايضا : تنتج بعض النباتات الثمار مثل التفاح

 

معلومات عن النبات
اجزاء النبات للاطفال

 

وظائف اجزاء النبات

 

  • وظيفة الجذر
  1. العمل على تثبيت النبات في التربة.
  2. يقوم الجذر بامتصاص المياه و الملح الذائب في التربة.
  3. العمل على تخزين الطعام مثل ما يحدث بالنسبة لجذر البطاطا الحلوة.

 

  • وظيفة الساق
  1. يساهم الساق في حمل النبات بالاضافة الى اوراقه و براعمه.
  2. من اهم وظائف الساق ايضا نقل كلا من الملح و الماء وايضا الجذر للاوراق ، كما يقوم ايضا بنقل الغذاء الذي يتم تصنيعه بواسطة البناء الضوئي من الاوراق الى الاجزاء الاخرى بالنبات.
  3. يساهم الساق ايضا في عملية تخزين الغذاء ، ومن اهم انواع النباتات التي لديها القدرة على تخزين الغذاء من خلال الساق : الكورمات و الجذامير وغيرها.
  4. للساق قدرة على تصنيع الغذاء ايضا ، ويوجد العديد من انواع النباتات التي يقوم فيها الساق بعملية تصنيع الغذاء.

 

  • وظيفة الاوراق

للاوراق مهمة رئيسية وهي صنع الغذاء من خلال عملية البناء الضوئي ، حيث تحتوي النباتات على البلاستيدات الخضراء هذه البلاستيدات تحتوي على صبغة تعرف باسم الكلوروفيل ، هذه الصبغة تقوم بامتصاص ضوء الشمس الذي يقوم بدوره رفقة الانزيمات في النبات بتحليل الماء الى الاكسجين و الهيدروجين ، بالنسبة للاكسجين فهو يخرج الى الغلاف الجوي اما الهيدروجين فيتحد مع ثاني اكسيد الكربون و يكون السكريات التي تتغذى عليها النباتات و ايضا الحيوانات الاخرى.

 

  • وظيفة الزهرة

الزهرة هي الجزء المسؤول عن عملية التكاثر الجنسي بالنسبة للنباتات ، فالعضو الذكري للنبات والذي يسمى المتك يقوم بانتاج حبوب اللقاح ، اما المبيض كما ذكرنا هو الجزء الذي يقوم بانتاج البويضة ، بعدها تقوم البتلات بنشر رائحة تجذب الحشرات والتي بدورها تقوم بنقل حبوب اللقاح التي انتجها المتك وتضعها في المبيض لتتم بذلك عملية التلقيح في النبات.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : خصائص النباتات

 

جزء النبات الذي يحمل البذور

 

الجزء الذي يحمل البذور في النباتات بهدف التكاثر هو ( الثمار ) ، الامر الذي يمكّن النباتات من التطور الى نباتات جديدة ، ويمكننا اعتبار الثمرة مبيض ناضح  للنباتات ، وبسبب ذلك فهي تحتوي على بذور بهدف التكاثر ، وكما ذكرنا ايضا فان جزء النبات المسؤول عن توفير الغذاء هو الاوراق وذلك من خلال عملية البناء الضوئي.

 

زهور
زهور و نباتات

 

معلومات عامة عن النباتات للاطفال

 

  1. هناك الكثير من النباتات التي اثبتت فعاليتها في علاج امراض الكلى مثل البقدونس.
  2. يساهم الثوم في عملية تطهير الامعاء و التخلص من الديدان المعوية.
  3. يعتبر الينسون من النباتات التي لها القدرة على علاج الصداع بالاضافة الى التخلص من التهاب الاعصاب.
  4. يعتبر العنبر من اهم انواع النباتات التي تمتلك القدرة على محاربة انواع عديدة من مرض السرطان.
  5. تحتوي الفراولة على كمية هائلة من المواد المضادة للاكسدة.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : بحث عن التنوع الحيوي

 

 

بذلك اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات المهمة عن اجزاء النبات للاطفال ، حيث تعرفنا من خلال مقالنا اليوم على اجزاء النبات بالتفصيل بالاضافة الى المهام التي يقوم بها كل جزء على حدى ، فالنبات هو كائن حي يتغذى و يتكاثر ايضا .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن النباتات من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى