معلومات

معادلة البناء الضوئي والتنفس في النبات PDF

العديد من الأشخاص يستمتعون بشكل النباتات الخضراء المميز ، ويحب جلهم الاعتناء بها ، ويزينوا شرفاتهم وحدائقهم بالنباتات ، إلا أنه وعلى مستوى أوراق تلك النباتات ، تتم واحدة من أبرز العمليات التي تضمن استمرار الحياة على سطح كوكبنا كوكب الأرض ، تستعمل النباتات ضوء الشمس والمياه فضلاً للغازات الموجودة بالهواء من أجل إنتاج الجلوكوز ، عن طريق ما يطلق عليه ويعرفه العلماء على أنه عملية البناء الضوئي ، واليوم سوف نتناول معادلة البناء الضوئي والتنفس في النبات PDF.

مفهوم عملية البناء الضوئي:

  1. إن البناء الضوئي أو كما يطلق عليه العلماء التمثيل الضوئي أو التخليق الكيميائي جميعهم معاني ومرادفات للعملية الحيوية التي تحدث عند بعض الكائنات الحية ، على سبيل المثال : النباتات المتواجدة على اليابسة ، والبكتيريا الخضراء المزرقة ، بالإضافة للطحالب ، وذلك بغرض إنتاج أكلها وغذائها بنفسها.
  2. وتحدث تلك العملية بالنبات عن طريق مجموعة طويلة من التفاعلات الكيميائية التي تنتهي بتكوين السكر وغاز الأكسجين من غاز ثاني أكسيد الكربون والمياه بالإضافة لأشعة الشمس ، من أجل حصول النبات على مصدر الطاقة الذي يلزمها لتظل على قيد الحياة.

للمزيد من المعلومات يمكنك قراءة : شرح اجزاء الورقة ووظائفها في النبات pdf

كيفية حدوث عملية البناء الضوئي:

  1. عندما يحدث تساقط لأشعة الشمس على ورق النبات ، فإن ما يحدث هو امتصاص لصبغة الكلورفيل بالبلاستيدات الخضراء ، الموجودة بأغشية الثايلاكويد بالتحديد الطاقة الضوئية وتقوم بتحويلها لطاقة كيميائية عن طريق مجموعة طويلة من التفاعلات الكيميائية.
  2. ينتقل الضوء على صورة موجات كهرومغناطيسية ويؤدي لما يطلق عليه بالفوتون ، ويرتد بدوره من ضوء الشمس للورقة ، وينجم عن تلك العملية جزيء الكلورفيل ، فيسبب انشطار لجزيء الماء ، فتندمج ذرة الأكسجين التي تنفصل عن الماء بشكل مباشر مع أخرى ، وتشكل جزيء الأكسجين O.
  3. ويحدث جراء التفاعل السابق جزيء يطلق عليه العلماء اسم (ATP) ؛ وتفاعل آخر يطلق عليه العلماء اسم (NADPH) ، الاثنين يسمح للخلية بتخزين الطاقة ، فضلاً لتحديد الطول الموجي لتلك الموجات مستوى الطاقة ، وعدد من تلك الأطوال الموجية مرئية لنا مثل الألوان التي نشاهدها.
  4. لذلك السبب نشاهد النباتات باللون الأخضر ، وذلك لأن الأخضر هو الطول الموجي الذي تقوم بعكسه النباتات ، وليس اللون الذي تمتصه ، كما تنتهي عملية البنائي الضوئي عبر إنتاج الجلوكوز والأكسجين والماء ، ومن الممكن أن يصير الجلوكوز جزء من جزيء طويل السلسلة ، على سبيل المثال : السليلوز وهو عبارة عن مادة كيميائية تتألف منها جدران الخلايا.
  5. كل تلك الجزيئات ما هي إلا عبارة عن كربوهيدرات ومواد كيميائية تضم كلاً من الكربون والهيدروجين والأكسجين ، يستعمل النبات الروابط المتواجدة في تلك المواد الكيميائية من أجل تخزين الطاقة ، وتعد المواد الكيميائية تلك هامة للغاية للاستعمال الإنساني ، وذلك لأن الكربوهيدرات عنصر هام للغاية من ضمن العناصر الغذائية الموجودة داخل الأطعمة النباتية التي يتناولها الإنسان ، وبالخصوص بالحبوب بالإضافة إلى الفاكهة والخضروات.

معادلة البناء الضوئي:

إن المعادلة الكيميائية التي تعبر عن التمثيل الضوئي يمكننا أن نلخصها من خلال عبور غاز ثاني أكسيد الكربون والمياه فضلاً للضوء سواءً أكان هذا الضوء طبيعي أي مستمد من أشعة الشمس ، أم أنه ضوء صناعي بمعنى أنه مأخوذ من الكهرباء بوجود الكلوروفيل للنبات ، وتتفاعل تلك المكونات مع بعضها البعض حتى تنتج لنا الجلوكوز (C6H12O6 وهو عبارة عن سكر بسيط) والماء(H2o)، والأكسجين(O2)، وذلك استناداً على المعادلة الكيميائية التالية :

  • CO2 + H2O + Sun Light + Chlorophell → H2o + O2 + C6H12O6

للمزيد من المعلومات يمكنك قراءة : خصائص النباتات وأنواعها وفوائدها

العوامل التي تؤثر بعملية البناء الضوئي:

يوجد 3 عوامل رئيسية تؤثر بعملية التمثيل الضوئي ، وفي الأسفل سوف نشرحهم بالتفصيل :

  1. شدة الضوء : من غير ضوء لازم ، لا يستطيع النبات أن يقوم بعملية البناء الضوئي بشكل كبير ، حتى لو كان يوجد كم هائل من المياه فضلاً لغاز ثاني أكسيد الكربون ، حيث تتلائم سرعة عملية البناء الضوئي مع شدة الضوء تلائم طردي ، فيزيد نسبة التمثيل الضوئي من خلال زيادة شدة الضوء ، والعكس صحيح أيضاً.
  2. تركيز ثاني أكسيد الكربون : لا بد وأن يكون بالهواء قدر كافي من غاز ثاني أكسيد الكربون ، وذلك حتى تتم عملية البناء الضوئي بالشكل المطلوب.
  3. درجة الحرارة : لا بد وأن تكون درجة حرارة البيئة الموجود بداخلها النبات ملائمة ومتوازنة من أجل القيام بهذه العملية ، فلو كان الجو بارد للغاية على سبيل المثال ، فذلك الأمر يعني عدم وجود حرارة لازمة لقيام النبتة بعملية التمثيل الضوئي ، وبالتالي سوف يقل مقدار التمثيل الضوئي ، ومن جهة أخرى لا يستطيع النبات أن يقوم بعملية البناء الضوئي لو كان الجو حار للغاية.

الأسئلة الشائعة عن معادلة البناء الضوئي:

  1. ما هو 6co2؟ يعني 6 جزيئات من غاز ثاني أكسيد الكربون.
  2. ماهي نواتج معادلة البناء الضوئي؟ ينجم عنها غاز الأكسجين ، إذ يقوم النبات بإنتاج مقابل كل جزيء يدخل من غاز ثاني أكسيد الكربون جزيء من غاز الأكسجين ، وتؤدي عملية البناء الضوئي كذلك مركبات سكرية ينجم عنها العديد من الطاقة.
  3. ما هي معادلة التنفس الهوائي؟ يتم كتابة المعادلة الكلامية للتنفس الهوائي في الشكل التالي : (جلوكوز فضلاً للأكسجين ⟵ ثاني أكسيد الكربون بالإضافة لماء ، وكتابة المعادلة الكيميائية (الرمزية) للتنفُّس الهوائي على الشكل التالي : C H O + O C O + H O 6 1 2 6 2 2 2)

للمزيد من المعلومات يمكنك قراءة : اجزاء النبات للاطفال والوظيفة التي يقوم بها كل جزء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى