الطبيعة

شرح اجزاء الورقة ووظائفها في النبات pdf

في علم النباتات يتم تعريف الورقة على أنها الجزء الذي يبرز فوق سطح التربة ويكون على الساق ، وهو المسئول عن عملية التمثيل الضوئي ، ولذلك الهدف نجد بأن هيئة ورقة النبات النمطية منبسطة ورقيقة وذلك بسبب تعريض الخلايا للضوء ، وعليه السماح بالتحلل الكامل له عن طريق الأنسجة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على شرح اجزاء الورقة ووظائفها في النبات pdf.

ما هي أجزاء الورقة:

إن أوراق النباتات مكونة من الكثير من الأجزاء من أهمها هي :

  1. الثغور : ويتم تعريف الثغور على أنها الفتحات الكثيرة التي توجد على السطح الخارجي للنبات ، والذي من الممكن له المساعدة بعمليات التبادل الغازي الذي من الممكن حدوثه ما بين ما هو موجود بالهواء ، بمعنى الغلاف الجوي الخارجي وما بداخل النبات ذاته ، إذ أن النبات بحاجة لتلك الغازات حتى تقوم بالتمثيل الضوئي ، فضلاً لهذا فإنه يساعد بعمليات صنع الغذاء وأنواع الأغذية الذاتية التي تفعلها النباتات.
  2. الكلوروفيل : كافة أوراق النباتات بها مادة يطلق عليها الكلوروفيل ، تلك المادة يكون لونها أخضر ووظيفتها هي القيام بجُل عملية التمثيل الضوئي التي بحاجة لها النباتات ، وإن وظيفة الأوراق بأي نبات متمثلة بالحصول على الأكل والغذاء لو لم يكن النبات ذاتي التغذية ، أو صنع أنواع متنوعة من الغذاء ذلك لو كان النبات ذاتي التغذية.

وفي كلتا الحالتين لا بد وأن توفر الأوراق الطعام الملائم للنبات ، فضلاً لتنفيذ عملية التوزيع على كافة أجزاء النبات الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : خصائص النباتات وأنواعها

وظيفة الأوراق:

إن الأوراق تقوم بتأدية العديد من الوظائف بالنبات ، والتي يعتمد عليها النبات كثيراً من أجل تكملة دورة حياته من الزراعة حتى اكتمال نموه ، ولعل من أبرز الوظائف التي من الممكن أن تفعلا الأوراق هي في التالي :

  1. تقوم بدور وقائي تعطيه الأوراق للنبات ، ويعد من أبرز وظائفها ، كما أنها تعمل على توفير الحماية الكلية للأجزاء التي توجد بالنبات من الداخل ، فضلاً لمنع وصول أياً من العوامل الضارة التي من الممكن أن تعرضه للتلف أو تفقده عناصره الغذائية المفيدة.
  2. وأيضاً يمثل حاجز أمن يكون بين البيئة الخارجية للنباتات والعناصر التي توجد بداخله ، كما أن من فوائد أوراق الشجر أنها توفر الطعام لكافة أجزاء النبات ، إذ أن الورق هو المسئول عن التمثيل الضوئي كما ذكرنا.
  3. تلك العملية يتم فيها استعمال عناصر من البيئة الخارجية بشكل محدد كضوء الشمس أو بعض المياه ، أو مكونات من الحيوانات المتحللة ، وذلك بهدف الحصول على كافة أنواع الطعام الذي بحاجة له النبات من أجل استكمال دورته في العيش.
  4. كما أن الأوراق بها مادة يطلق عليها البلاستيدات الخضراء ووظيفتها هو التحكم بضوء الشمس الذي بحاجة له النباتات ، بمعنى أنها المسئولة عن عملية امتصاص ضوء الشمس من البيئة الخارجية من أجل استعماله بعملية التمثيل الضوئي ، الأمر الذي يساعد على حصول النباتات على الطعام الملائم فوراً.
  5. كما أن من وظائف الأوراق أنها تعمل على عملية إنتاج السكريات ، والتي تنتج داخل سلسلة من العمليات المهمة للغاية والحيوية ، فبالإمكان أن توفر تلك السكريات مصدر غذائي للكثير من النباتات الأخرى ، وأيضاً بعض الحيوانات في ذات البيئة.

ملمس الورقة:

  1. ليس هناك ملمس واحد وحسب ؛ فلكل نوع نبات أوراق لها ملمس خاص بها ، ومنها ما يلي
  2. يوجد ملمس عصاري أو لحمي ناعم يكون على سطح الورقة على الرغم من سمكها.
  3. هناك ملمس خشن أو حرفي.
  4. يوجد أيضاً ملمس جلدي شبيه بملمس الجلد.
  5. هناك ملمس زغبي بمعنى أن به زغب.
  6. وأيضاً هناك ملمس شوكي يكون خشن للغاية أو يحتوي على شوك خفيف.

أهمية الساق للنبات:

  1. يعتبر الساق هي الجزء الذي يقوم بدعم النباتات التي تنمو من خلال برعم طرفي يبرز فوق سطح الأرض ويقوم بحمل بقية الأجزاء على سبيل المثال : الأوراق والأزهار ؛ سواءً وهي في طور النمو أو أنها كاملة النمو.
  2. وفي الغالب ما تكون السيقان لونها بني وصلب وخشبي ، ويدل هذا على السيقان القديمة ، أما بخصوص السيقان ذات النمو الحديث فإن لونها يكون أخضر ولين ومرن ، وفي الغالب ما تنمو صوب ضوء الشمس.
  3. والسيقان تحتوي على العقد التي بدورها تنمو منها الأوراق ، والسلاميات التي توجد ما بين كل عقدتين اثنتين.

للمزيد يمكنك قراءة : تنوع النباتات الزهرية وتصنيفها

وظائف الساق للنبات:

  1. إن من وظائف الساق أنه يعطي الدعامة للنباتات على أنها المحور الذي يستند عليها بقية الأجزاء.
  2. من وظائف الساق نقل المياه والمعادن من الجذور لبقية الأوراق وبقية المناطق الأخرى في النباتات ، وذلك عن طريق عملية البناء الضوء والعكس صحيح.
  3. من وظائف الساق تخزين الغذاء والمياه.

أهمية الجذر للنباتات:

  1. إن الجذور يعد الجزء المستعمل من أجل تخزين الغذاء للنباتات ، كما أنه المسئول عن تثبيته وتوفير الدعامة لها ، ذلك فضلاً لأنه يقوم بامتصاص العناصر المعدنية والمغذيات والمياه من داخل التربة ، وإن الجذور تكون بحالتين ، أولها الجذور التي تنمو داخل الأرض.
  2. كما هو الحال مع كافة النباتات الوعائية ، وهناك من ينمو فوق سطح الأرض ويطلق عليها وقتها اسم الجذور الهوائية ، وتعتبر من ضمن النباتات النادرة على سبيل المثال : نباتات البونساي والمانجروف وغيرها من النباتات.

وظائف الجذر للنباتات:

  1. يقوم بتثبيت النبات داخل الأرض بصورة تحميها من الظروف الجوية القاسية والصعبة.
  2. كما أنها تقوم بالحفاظ على النبات وتضمن مكوثه على قيد الحياة عن طريق تأمين امتصاص المغذيات من داخل التربة.
  3. كما أن من وظائفه أيضاً منع انجراف التربة عن طريق تثبيت جزيئات التربة سوياً ، وعليه توقف وتمنع تآكلها.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن النباتات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى