الطبيعة

تنوع النباتات الزهرية وتصنيفها

تنوع النباتات الزهرية

النباتات تعتبر من الكائنات الحية الهامة بالنسبة للبيئة ، وذلك نتيجة لأنها تزيد من جمال المكان وتضفي مزيداً من الروعة ، بالإضافة إلى أن النباتات تنقي الجو ، وذلك من خلال زيادة نسبة الأكسجين فيه ، وهناك أنواع كثيرة من النباتات ومنها : النباتات الزهرية المعروفة بأنها نباتات تخرج أزهاراً ، ومن الممكن أن تكون تلك الأزهار خنثة ، بمعنى أنها محتوية على أعضاء تأنيث وتذكير ، أو من الممكن أن تكون وحيدة الجنس ، بمعنى أنها محتوي على أعضاء تأنيث فقط أو أعضاء تذكير فقط ، واليوم سوف نتعرف معاً على مظاهر تنوع النباتات الزهرية وتصنيفها وغيرها من المعلومات المتعلقة بالنباتات فتابعونا.

تنوع الجذور:

  1. الجذور الليفية : وتكون متشابهة ورقيقة كالبصل.
  2. الجذور الوتدية : وهي سمكية من الأعلى بينما تكون رقيقة من الأسفل.
  3. الجذور الادخارية : أي أنها منتفخة لأنها تحتوي على مواد عضوية ادخارية مثل الجزر.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الزعفران وأهميته

تنوع الساق:

  1. الساق القائمة : أي أنها عمودية مثل الفول.
  2. الساق الزاحفة بالتربة : مثل النعناع.
  3. الساق العارشة : وهي ما تكون بحاجة لدعامة حتى تتسلق ، مثل : العنب.
  4. ساق بصلية : مثل البصل ، حيث تمتلك أوراق حرشفية.
  5. الساق الدرنية : أي أنها تمتلك براعم ، مثل البطاطا.

تنوع الأوراق:

  • الأوراق تتنوع بناءً على حافة النصل ، وشكل عروقه.

تنوع البذور:

  1. البذور المغطاة : مثل البرتقال.
  2. البذور العارية : مثل الصنوبر.
  3. البذور ذات الفلقة : مثل القمح.
  4. البذور ذوات الفلقتين : مثل الفول.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة العرعار

تصنيف النباتات الزهرية:

  1. الزهرة : حيث تعتبر المحور الأساسي المحمل بأعضاء التكاثر بالنباتات الزهرية ، كما تقسم لرتب ، وأنواع ، وأجناس ، وفصائل ، كونها الجزء الثابت بالنباتات الزهرية.
  2. العنق : وهو الجزء الذي يحمل بنهايته الزهرة ، وبعض الأزهار لا تمتلك عنق فيطلق عليها الأزهار (الجالسة) ، كأزهار الفصيلة المركبة ، أما بالنسبة للأزهار المحتوية على عنق تعرف باسم (الزهرة المعنقة) كأزهار الفصيلة الصليبية.
  3. القنابة : والقنابة عبارة عن ورقة شبيهة بورق النباتات العادية ، وربما تكون أصغر أو أكبر من أوراق النباتات العادية ، بالإضافة إلى أنها تمتلك لون أخضر أو ملون وذلك تبعاً للبتلات ، فيطلق عليها اسم (القنابة الملونة) كزهرة الجهنمية.
  4. التخت : والتخت هذا جزء طرفي ومنتفخ من العنق ، والأوراق الزهرية تحمل عليه.
  5. الكأس : والكأس يعتبر المحيط الخارجي من الأوراق الزهرية ، وهو يحوي سبلات قد يكون لونها أخضر أو ملون ، وسائبة أو ملتحمة ، وأهميته الكبيرة تكمن بحماية الزهرة ، ومن الممكن أن يكون الكأس ملتحم أو سائب ، وتتعدد أشكال الكأس ملتحم السبلات لما يلي : أنيوبي الشكل مثل القرنفل ، شبه الجرة كالداتورا ، جيبي الهيئة ، لحمي الهيئة مثل الرمان ، ناقوسي الهيئة كالهبيسكس ، مهمازي الهيئة كالعايق ، شفوي الهيئة كأفراد الفصيلة الشفوية ، زغبي الهيئة.
  6. التويج : والتويج هذا يعتبر المحيط الثاني بعد الكأس ، فهو مكون من بتلات تمتلك ألوان زهرية ، ومن الممكن أن تكون تلك البتلات ملتحمة بأشكال عديدة ، أو سائبة دون هيئة محددة ، وتقسم أشكال التويح الملتحم إلى ما يلي : صليبي الهيئة بحيث تتخذ البتلات الأربع هيئة الصليب ، فتكون متعامدة ، فراشي الهيئة بحيث تتخذ البتلات هيئة فراشة مختلفة الحجم ، دائري الهيئة بحيث يتسع التويج الملتحم من القاعدة كالطماطم ، قمعي الهيئة بحيث يتسع التويج بشكل تدريجي للأعلى كالبتونيا ، وطبقي الهيئة كالونكا ، وناقوسي الهيئة بحيث تتخذ التويج هيئة الناقوس كالكامبونيلا ، وشفوي الهيئة بحيث تتخذ التويج هيئة الشفة ، ومقنع الهيئة بحيث يتخذ التويج شكل شفتين مغلقتين ، وشريطي أو شعاعي الهيئة كما هو الحال بالأزهار الشعاعية بدوار الشمس.
  7. الطلع : والطلع هذا هو العضو الذكري ، والمكون من أسدية تتنوع بتركيبها وعددها وذلك تبعاً للأزهار ، وفي العادة ما تتركب السداة من متك وخيط.
  8. المتاع : والمتاع هذا يعتبر عضو التأنيث بالزهرة ، وهو مكون من عدد من الكرابل ، أو كربلة واحدة ، والكربلة الواحدة مكونة من ثلاث أجزاء ، ألا وهي : الميسم ، والقلم ، والمبيض ، وتلك الكرابل قد تكون ملتحمة بشكل كلي أو جزئي.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن النباتات

تصنيف النباتات الزهرية
تصنيف النباتات الزهرية
النباتات الزهرية
النباتات الزهرية
مغطاة البذور ومعراة البذور
مغطاة البذور ومعراة البذور

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى