معلومات

متى يبدا الطفل بالحبو ونصائح مهمة لكل ام في هذه المرحلة

خلال العام الاول من عمر الطفل الرضيع يمر جسمه بالعديد من التغيرات ، وهنا يخطر على بال الام و الاب السؤال المعتاد ، وهو متى يبدأ الطفل في الحبو ؟ ، فالحبو يعتبر هو الخطوة الاولى من خطوات عالم المشي بالنسبة للطفل ، تجدر الاشارة الى ان هذه المرحلة ليس بالضرورة ان يمر بها جميع الاطفال فهي مرحلة تختلف من طفل لطفل ، فقد نجد بعض الاطفال يمشون فجأة وهم لم يكونوا قد مروا بمرحلة الحبو من قبل ، ولذلك من المهم جدا بالنسبة لكل ام ان تهتم بكل ما يطرأ على الرضيع من تغيرات ، فالحبو ما هو الا جزء من التغيرات التي تحدث للرضيع ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن الحبو عند الاطفال ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اطفال
الحبو عند الاطفال

 

متى تبدأ مرحلة الحبو عند الرضيع ؟

 

مهمة الحبو ( الزحف ) عند الرضيع ليست بالمهمة السهلة تماما ، فمن اجل البدء في هذه المرحلة يكون الطفل في حاجة الى ان تكون العضلات في جسمه قادرة و قوية ، خاصة عضلات الظهر و الرقبة ، ومن المهم ايضا ان يكون لدى الطفل قدرة على مساعدة نفسه وان يقوم بتنسيق الحركات التي يقوم بها ما بين يديه و قدميه ، ننتقل الى الجزء الاول وهو اجابة سؤال متى يبدأ الطفل في الحبو ؟ ، في الحقيقة يبدأ الطفل في الحبو مع وصوله الى الشهر السادس وربما حتى الشهر العاشر او الحادي عشر ايضا ، وكما ذكرنا فان هناك بعض الاطفال الذين لا يمرون من الاساس بمرحلة الحبو ولكنهم يمشون على الفور.

 

اقرأ ايضا : التهاب السحايا عند الاطفال – أسبابه وأعراضه وعلاجه

 

الحبو
رضيع يتعلم الحبو

 

انواع الحبو عن الرضيع

 

  1. الحبو الكلاسيكي : يعتبر هذا النوع من الحبو هو الشائع عند الاطفال حيث يقوم الطفل بالضغط على يديه و ركبتيه ، حيث يتحرك الطفل من خلال تبديل الساق المعاكسة مع الذراع نحو الامام.
  2. اللفة : خلال هذا النوع من الحبو يقوم الطفل بارجحة نفسه ذهابا و ايابا وذلك حتى يحصل على القوة الكافية التي تمكنه من الحركة نحو الامام.
  3. الحبو بثلاثة اطراف : في هذا النوع يقوم الطفل بتحريك كلتا يديه ولكن مع ركبة واحدة فقط.
  4. الحبو مثل الدب : هذا النوع تكون ارجل الطفل فيه مستقيمة و مرفوعة نحو الاعلى ويقوم الطفل بالحبو باستعمال يديه.
  5. القفز مثل الضفدع :خلال هذا النوع يستعمل الطفل كلتا يديه و ايضا ركبتيه ، وييقوم بالتحرك نحو الامام من خلال دفع نفسه.

 

تجدر الاشارة الى ان الرضيع خلال هذه الفترة يكون في حاجة ماسة الى المساعدة و التشجيع من الاسرة ، وايضا يجب على الام و الاب مراقبة الطفل خلال تلك الفترة ، فقد يؤذي الطفل نفسه دون ان يدري اثناء عملية الحبو ، ومن المهم جدا معرفة ان تشجيع الطفل على الحبو منذ الصغر يعتبر مهم جدا وسيجعل الطفل قادر على الحبو في زمن اسرع من ذلك الطفل الذي لا يشجعه احد.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : 7 علامات التسنين عند الاطفال

 

 

كيفية تشجيع الرضيع على الحبو

 

هناك بعض الطرق و الوسائل التي يمكن اللجوء اليها من اجل حث الطفل على بذل اقصى ما يستطيع لكي يتمكن من الحبو ، ويمكننا توضيح اهم هذه الطرق من خلال ما يلي :

 

  1. يفضل وضع الطفل على بطنه ، حيث ان ذلك يساهم في تقوية عضلات الرقبة و ايضا الظهر وكذلك اليدين ، وذلك من خلال حركته المستمرة ، فعندما يقوم الرضيع مثلا بالركل فانه بذلك يقوي كلا من ساقيه و وركيه.
  2. يجب توفير مسافة آمنة للطفل.
  3. من المهم جدا مراقبة الطفل بصورة مستمرة وعدم الابتعاد عنه ابدا حتى لا يتسبب في ايذاء نفسه.
  4. لا مانع من تقديم يد العون للطفل ومساعدته على التحرك من حين لآخر.

 

معلومات
متى يبدأ الطفل في الحبو ؟

تحذيرات عند تشجيع الطفل على الحبو

 

هناك بعض الامور التي يجب على الام تجنبها اثناء تشجيع طفلها على الحبو ، وتتمثل اهم هذه الامور فيما يلي :

 

  1. استعمال مشايات الاطفال : يمكن ان تكون مشايات الاطفال خطيرة وذلك لانها تحد من وجود طفلك على الارض وبالتالي فهي تسبب تأخر في نمو العضلات.
  2. من المهم عدم ترك الطفل يقضي الكثير من الوقت في المقاعد ، حيث ان ذلك يحد من حركته ويمنعه من فرصة الاكتشاف و التعلم.
  3. العمل على جعل الطفل يتعلم الحبو بدون وجود مؤشرات على ذلك ، حيث ان دفع الطفل لتعلم الحبو بدون وجود مؤشرات قد يؤدي الى تأخر هذه العملية ، ولذلك من المهم جدا عدم الضغط على الطفل من اجل تعلم الحبو.

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : مرض شلل الاطفال

 

بذلك اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم باقة من المعلومات المهمة عن متى يبدأ الطفل في الحبو ؟ ، ومن خلال مقالنا اليوم تعرفنا على انواع الحبو عند الاطفال بالاضافة الى الطرق التي يمكن اللجوء اليها لتشجيع الطفل على الحبو ، تعرفنا كذلك  على مجموعة من التحذيرات حول عملية الحبو عند الرضيع ، وكما ذكرنا فانه من الضروري جدا معرفة ان هناك بعض الاطفال لا يمرون بمرحلة الحبو ولكنهم يمشون مباشرة ، ويعتبر هذا من الامور الطبيعية التي لا تدعو الى القلق .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المراحل التي يمر بها الرضيع من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى