هل تعلم

فقرات هل تعلم قصيرة اضف الي معلوماتك معلومات ثقافية رائعة

يسعدنا ان نقدم لكم اليوم في هذا المقال عبر موقع احلم فقرة جديدة مهمة ومفيدة من فقرات هل تعلم قصيرة اضف الي معلوماتك، ننقلها لكم في هذا الموضوع ونتمني ان تكون مفيدة لكم، يمكنكم نشرها مع اصدقائكم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة لتعم الفائدة وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : هل تعلم .

الظاهر بيبرس

أعظم سلاطين دولة المماليك التي حكمت مصر وهو من أصل شركسي ولد في مدينة على البحر الأسود عام ۱۲۲۸م، وقع في الأسر عندما كان صغيرا وبيع في القاهرة، اعجب صلاح الدين الأيوبي بنباهته وجعله رئيسا لفرقة من حراسه وبعد وفاة صلاح الدین انتقل الى السلطان الجديد (ایبك) الذي هرب منه الى دمشق ثم عاد الى مصر بعد تولي قطز الحكم وبرزت مقدرة بيبرس العسكرية في معركة المنصورة ضد الصليبيين عام ۱۲۵۰م، وعندما هاجم المغول الخلافة العباسية في بغداد واحتلوا سورية واتجهوا نحو مصر تصدى لهم جيش المماليك في مصر بقيادة بيبرس وألحق بهم هزيمة منكرة في معركة عين جالوت، عام ۱۲۵۸م. وفي عام ۱۲۹۰م أصبح سلطانا لدولة المماليك، ولقب بالملك القاهر ثم بالملك الظاهر، توفي عام ۱۲۷۷م في دمشق بعد حکم دام ۱۷ عاما.

الجارود بن المعلی رضي الله عنه

صحابي جليل اسمه بشر بن عمرو بن حنش ولقب بالجارود، أسلم في العام العاشر للهجرة،  وأقام في المدينة مجاورا لرسول الله صلي الله عليه وسلم متفقها متعلما متزودا من الدين الحنيف، وكم كان حزنه شديدا عندما فارق النبي الكريم الدنيا ولحق بالرفيق الأعلى، وكان الجارود صلبا في دينه وايمانه لهذا انطلق في ساحات الجهاد مدافعا عن دين الله حتى سقط شهيدا في أرض فارس ایام الخليفة عمر بن الخطاب من بعد أن شرف جسده بأكثر من ثلاثين طعنة بالرمح أو ضربة بالسيف فرضي الله عنه وأرضاه.

القلب

عضلة بحجم قبضة اليد يميل طرفها السفلي جهة اليسار والقلب يقع في منتصف صدر الإنسان ، ووظيفته ضخ الدم حول الجسم بمعدل مرة في كل دقيقة تقريبا، أو بمعدل ۱۵۰۰ مرة يوميا والقلب مكون من جانبين أو نصفين، يتكون كل متهما من حجرة علوية وحجرة سفلية، وتسمى الحجرة العلوية بالأذنين، وتسمى الحجرة السفلية بالبطن، ويقوم القلب بتنقية الدم وضخه مرة أخرى إلى مختلف أنحاء الجسم، وتسمى الخطوة الأولى بالدورة الدموية الصغرى، وتسمى الخطوة الثانية بالدورة الدموية الكبرى، والقلب مزود بصمامات تفصل بين حجراته الأربع تمنع مرور الدم في اتجاه خاطئ وهذه الحجرات الأربع هي: الأذين والبطين الأيمن، والأذين والبطين الأيسر ويستخدم الطبيب السماعة الطبية السماع أصوات الصمامات أثناء انغلاقها حيث تحدث صوتا مميزا .

اضف الي معلوماتك

  • هل تعلم أن اكثر الحيوانات البحرية صداقة للانسان هو الدولفين، وهو الحيوان الوحيد الذي اذا وجد انساناً مشرفاً علي الغرق اسرع علي الفور لانقاذه واخراجه الي الشاطئ سالماً .
  • الدولفين هو حيوان وحيد النوع ( الجنس ) .
  • الدولفين يلد ولا يبيض ولا يلد إلا صغيراً واحداً .
  • هل تعلم أن القمر جزء من الارض انفصل عنها عندما كانت لينة، وذلك في بداية تكوينها وتقدر مساحته بمساحة الفجوة الموجودة في المحيط الهادي، وتضاريسه تشبه الي حد كبير التضاريس الموجودة علي الارض من جبال وهضاب .

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى