إسلاميات

كيف ارضي ربي وأهم علامات رضا الله تعالى

كيف ارضي ربي

من المعروف بأن المسلمون جميعاً يعملون في هذا الحياة من أجل غاية عظيمة جداً تتمثل في رضا الله تعالى عليهم ، فعلى كل مسلم كي يرضي خالقه أن يستقيم في حياته ، وأن يؤدي كل واجباته ، وأن يقوم بجميع الفروض التي فرضها الله عز وجل عليه ، كما يتوجب عليه أن يبتعد عن كل ما نهى عنه وعن أي شيء يغضبه ، ونذكر هنا بأن الله عز وجل له الأسماء الحسنى التي بإمكان المسلم أن يدعو بها ، ومن تلك الأسماء اسم (الغفور) بمعنى أنه يغفر لعباده ما داموا يستغفرونه سبحانه.

إن الله عز وجل يبسط يده بالنهار من أجل أن يتوب مسيء الليل ، ويبسط يده أيضاً بالليل من أجل أن يتوب مسيء النهار ، فعلى العبد المسلم أن يجدد توبته لله دوماً ، كي ينال الأجر العظيم ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم موضوع بعنوان كيف ارضي ربي وأهم علامات رضا الله تعالى ، فتابعوا معنا.

المواظبة على طاعة الله تعالى:

  1. من الممكن أن يرضي المسلم خالقه من خلال مواظبته على الطاعات ، فلذة العبادة والطاعة أمر لا ينال إلا عبر الاستمرارية بالطاعة ، فقد ذكر أحد السلف رضوان الله عليه : (جهدت العبادة عشرين سنة ، ثم تلذذت بالعبادة عشرين سنة).
  2. وبالتالي فيجب على المسلم من جهاد النفس وذلك من خلال الاستمرار على العبادة والخشوع لله ، وهذا من أجل الوصول للذتها ، ومن هذا المنطلق يجب على المسلم أن يعاند الشيطان ، وأن يستمر في تلاوته للقرآن الكريم ، وأن يؤدي صلاته ، وأن يجتهد في استحضار الخشوع ، لأن ثمار العبادة والإصرار على طاعة المولى ، والحرص الدؤوب على سلوك ذلك الدرب لا تكون إلا من خلال الاجتهاد.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تقضي يومك في طاعة الله

تقوى الله عز وجل:

  • وتقوى الله سبحانه وتعالى تكون من خلال اتباع جميع أوامره ، وترك جميع نواهيه ، ومن الأشياء التي تساعد المسلم على تقوى الله عز وجل هي : التفكر بالدنيا والآخرة ، بالإضافة لمعرفة قدر ومكانة كل منهما ، فتلك المعرفة هي التي تقود المسلم للفوز بالجنة ، وللنجاة من النيران ، وبالإمكان زيادة التقوى بالقلب عبر الاجتهاد بطاعة الخالق سبحانه وتعالى ، وبهذا سوف يزيد الله من هداية وتقوى عبده ، ويساعده على التزام أمره ، وسوف يفتح له كل أبواب الطاعات والخير.

أسباب رضا الله عن عباده:

  1. الإيمان بالله عز وجل والحرص على الأعمال الصالحة ، وذلك استناداً لقول الله تعالى : {إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ، جزاؤهم عند ربهم جنات عدن تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا رضي الله عنهم ورضوا عنه ذلك لمن خشي ربه).
  2. التضحية في سبيل الله سبحانه وتعالى ، وبذل النفس من أجل نيل رضا الله ورسوله ، وذلك استناداً لقول الله تعالى : {لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً}.
  3. الإحسان للآخرين والتصدق على المحتاج والفقير ، وذلك استناداً لقول الله تعالى : {والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبداً ذلك الفوز العظيم}.
  4. البراءة والعداوة من أهل الشرك.
  5. حمد الله عز وجل على جميع الأحوال ، وشكره على جميع نعمه.
  6. التفوه بالحديث الطيب الحسن.
  7. الرضا بقضاء الله عز وجل وقدره خيره وشره.
  8. التحلي بالأخلاق الحميدة.
  9. بر الوالدين والإحسان إليهما ، لأن رضا الله تعالى من رضا الوالدين.

للمزيد يمكنك قراءة : اتق الله حيثما كنت

أهم علامات رضا الله:

  1. عون العبد المسلم على الطاعة ، وتسهيل أسباب الخير والاستقامة.
  2. الثقة بنصر الله تعالى مهما اشتدت المحن والأزمات.
  3. ربط الله على قلب عبده المسلم ، وإعانته على تحمل جميع المصائب ، وبالتالي فالمسلم لا يخاف ولا يتأفف مما يأتيه ويصيبه.
  4. الاطمئنان على الرزق.
  5. حب مجالسة العلماء والصالحين وأولياء الله عز وجل.
  6. حب الخلوة مع الله سبحانه وتعالى بقراءة القرآن والاستغفار والذكر.
  7. السعي لتعلم العلم الشرعي.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف ادعو الله ويستجيب لي بسرعة

آية قرآنية
آية قرآنية
يا رب
يا رب
خواطر دينية راقية
خواطر دينية راقية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى