تعليم

كيفية كتابة تقرير عن كتاب قرأته pdf

كيفية كتابة تقرير عن كتاب قرأته pdf ، حيث يعد الكتاب واحداً من أهم القواعد في الحياة التي بإمكانها أن تغذي المكتبة العرفية العقلية لكل إنسان ، ولذلك يحث أهل العلم باستمرار على أن نلقي أهمية كبيرة للكتب الذي بداخله معلومات كثيرة ومعارف نحتاجها بحياتنا اليومية ، إذ نستطيع أن نحصل على المتعة الكبيرة والفرح عبر تلك الكتب التي تحمل بين طياتها العديد من المعلومات النابعة من التجارب ، ولا بد من التنويه لأن طريقة كتابة تقرير عن كتاب لها أهمية كبيرة ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف سوياً على كيفية كتابة تقرير عن كتاب قرأته pdf.

قراءة الكتاب بعناية:

  • أول خطوة عليك أن تفعلها هي أن تقرأ الكتاب الذي يريد أن تجهز تقريراً عنه ، ولا بد عليك في تلك النقطة أن تنتبه للدلائل التي يقدمها المؤلف بصورة رمزية وذلك لأنها في العادة ما تدعم الموضوع العام للكتاب وتبينه.

عليك وضع هدف محدد:

  • إذ يمثل ذلك الغرض عادةً النقطة الأساسية التي يريد كاتب التقرير أن يجيب عنها عن طريق مراجعة الكتاب المحدد ، وذلك لأن وضع الهدف يساهم في تسهيل المهمة ، ونشير هنا لأنه في بعض الأوقات من الممكن للكاتب أن يضطر للانتظار من أجل النظر بالكتاب وقراءتها كله من أجل تطوير هدف محدد لتلخيصه.

عليك أن تحتفظ بأدوات التلخيص قريبة منك:

  • وذلك لأن وجود الورق والقلم والملصقات التي تخص وضع العلامات بمتناول يديك هامة للغاية ، وذلك بغرض الإسراع بتدوين الملاحظات المتنوعة ، هذا لصعوبة تذكرها عندما تعتمد على ذاكرتك العقلية فقط.

استعمال الملصقات من أجل تعليم بعض الصفحات:

  • تستطيع استعمال أي ملصق أو وسيلة إشارة بغرض وضع علامات على الصفحة المهمة التي تريد أن تعود لها عند الحاجة.

الإشارة للنقاط المكررة:

  • من الممكن أن تشير للرموز التي يكثر تكرارها في الكتاب مرات كثيرة بغرض التنقل بين الصفحات المتنوعة ذات الصلة بها بيسر.

ملاحظة الأنماط التي توجد بالكتاب:

  • إذ لا بد خلال القراءة أن تقوم بأخذ بعض الملاحظات والعلامات الهامة التي تشير لنمط الكتاب والتي من الممكن أن تجيب على بعض الأسئلة.

تطوير مخطط تقريبي للتقرير:

  • تستطيع عندما تنتهي من قراءة الكتاب المراد وتسجيل سلسلة من النقاط المهمة المستلهمة منه أن تضع بعض النقاط الأساسية التي سوف تضعها بالتقرير وتبنيه عليه.

المراجعة بغرض إعادة الترتيب:

  • إذ ستشعر عند كتابة أول مسودة بأن الفقرات الملخصة ليست مرتبة ، وأن الكلمات والجملة ليست مترابطة ، لهذا لا بد من أن تراجعها كي تتدققها وتحقق التدفق بالفقرات.

تطوير أفكار بعض الفقرات:

  • إذ لا بد أن تحمل كل فقرة تريد كتابتها جملة مهمة وموضوعية وكلمة تنتقل بها للفقرة التالية ، كما لا بد وأن تضع بعض الأمثلة داخل الفقرات.

إضافة فقرة تمهيدية:

  • لا بد أن تضع فقرة تمهيدية رائعة ومثيرة للاهتمام ، على أن تحتوي كلمات قوي للغاية بإمكانها أن تعطي انطباع أولي عن التقرير ككل لهذا لا بد وأن يكون مستواها رائع.

نصائح هامة لكتابة تقرير عن كتاب:

يوجد الكثير من النصائح التي عليك أن تؤخذها في عين الاعتبار عندما تقوم بتجهيز تقرير عن كتاب ، ومنها ما يلي :

  1. تستطيع أن تكتب حول إعجابك بالكتاب أو عدم إعجابك به ، كما تستطيع أن تتكلم عن مشاعرك الخاصة الذي حركها الكتاب ، فهل شعرت بأن ذلك الكتاب ممتع وشيق أم لا ، وهل سوف تخبر أصدقائك وتنصحهم بقراءته أم لا.
  2. عليك أن تخصص صفحة تضم معلومات بسيطة حول مؤلف الكتاب ، كما تستطيع أيضاً أن تضع عنوان الكتاب وتصنيفه فمثلاً كان خيال علمي أو تاريخي أو غيرها من المواضيع ، عليك أن تقدم ملخص المشكلة فيه والنتائج أو الحلول من وجهة نظرك ، وتستطيع أيضاً أن تضع وصف للشخصية الأساسية لو وجد.
  3. تضمين رأيك الشخصي ؛ إذ يجب أن تعرض تقييم الكتاب من حيث الأفكار والمقاصد وغيرها من الأمور التي تستطيع نقدها.
  4. عليك أن تقوم بعصف ذهني بغرض الإجابة على ماهية أغراض المؤلف من الكتاب ومدى تحقيقها ، بالإضافة لقابلية التصديق للشخصيات التي توجد بالكتاب ومدى تعقيدها وأيضاً الدروس المتعلمة  من الشخصية الأساسية وارتباطها بالواقع الموجود من أجل معرفة فوائد الكتاب ، وغيرها من الأشياء المهمة الأخرى.
  5. عليك أيضاً أن تضع ملخص موجز حول الأحداث الكبيرة الموجودة في الكتاب بغرض التركيز عليها والتعامل معها على أنها ذروة الكتاب التي يبنى عليها الاستنتاجات المهمة.
  6. عليك أن تتجنب تلخيص كل فصل وزاوية ، إذ من الأفضل أن تحاول أن تركز على الأمور المهمة الموجودة في الكتاب.

طرق مراجعة كتاب:

يوجد طريقتين عامتين تستطيع استعمالهما من أجل مراجعة وتلخيص كما وهما في الآتي :

  1. المراجعة النقدية : والغرض منها هو التقييم للكتاب بخصوص المعايير الأدبية والمعايير التاريخية المعمول بها ، كل هذا بهدف قياس مدى نجاح المؤلف على تحقيق أغراض الدراسة وعرض الأدلة على هذا.
  2. المراجعة الوصفية : والغرض منها هو عرض مكونات الكتاب بصورة موضوعية بالإضافة لوصف للمعلومات الرئيسية التي تظهر هدف الكتاب ، وفي الغالب ما يحتوي ذلك ذكر بعض الاقتباسات من بعض النصوص التي توضح العناصر المهمة بالكتاب ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول كيفية كتابة تقرير عن كتاب بسهولة.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية كتابة تقرير جامعي بطريقة احترافية

للمزيد يمكنك قراءة : من عناصر كتابة التقرير

للمزيد يمكنك قراءة : تشخيص صعوبات التعليم وأسبابها وعلاجها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى