إسلاميات

من هم الانبياء وما هى رسالتهم ومن الذين ذكروا فى القران

من هم الانبياء، ان الاسلام يعلمنا ان الله قد ارسل الانبياء للبشريه اجمع. وقد ارسلوا في ازمنه واماكن مختلفه لايصال رسالته. فقد ارسل الله هؤلاء الانبياء المختارين للارشاد. وهؤلاء الانبياء هم بشر علموا الناس الايمان بالله فهو الواحد الاحد وعلموهم كيف يسيروا في طريق الهدايه والخير والبر.
ومن خلال موقعنا (موقع احلم) سوف نعرض لحضراتكم من هم الانبياء وما هى رسالتهم بالتفصيل، فهيا بنا لنبدأ.
من هم الانبياء
من هم الانبياء

الانبياء ورسالتهم 

ان المسلمون جميعا يعتقدون ان جميع الانبياء والرسل قاموا باعطاء التوجيه والارشادات لاقوامهم حول طريقه او كيفيه عبادتهم لله عز وجل بشكل صحيح وكيفيه عيش الحياة. وبما ان الله عز وجل واحد فان رسالته هي واحده على مر الزمان. فلقد علم الله عز وجل جميع الانبياء رساله الاسلام، فالاسلام هو السلام مع نفسك ومن حولك والاستسلام لاراده الله عز وجل.

 الأنبياء فى القرآن

يقول الله عز وجل فى كتابه العزيز” آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”[البقرة: 285].

أسامى الأنبياء المذكورة بالقران

ان القران الكريم يحتوي على حوالي 25 اسما للانبياء. وبالرغم من ذلك هناك اعتقاد عند المسلمين ان عدد الانبياء اكثر من ذلك بكثير فقد ارسل الله انبيائه في اماكن وازمنه مختلفه. وهناك العديد من الانبياء الذين يكرمونهم ومنهم ما يلي:

ادم عليه السلام

ان ادم عليه السلام كان اول انسان واب للبشريه. وكان اول مسلم. وكما ذكر في القران الكريم لقد تم طرد سيدنا ادم وزوجته حواء من جنه الخلد، لانهم اكلوا ثمره من شجره قد منعهم الله عنها، قد امرهم الله عز وجل بعدم الاكل منها ولكن الشيطان وسوس لهما فاكلوا منها.

ادريس عليه السلام

ان ادريس عليه السلام كان النبي الثالث بعد سيدنا ادم وابنه شيث. وكان ادريس عليه السلام يكرس نفسه لدراسه كتب اسلافه القديمه.

نوح عليه السلام

كان نوح عليه السلام رجلا يعيش بين الكافرين ودعاهم الى عباده الله الواحد الاحد. ولكنه بعد سنوات عديده من الوعظ، حذر الله عز وجل سيدنا نوح من الدمار الاتي، وامر سيدنا نوح ان يبني فلكا، ويحمل عليه من كل زوجين اثنين من الدواب، وقد اهلك الله عز وجل قومه بالطوفان.

هود عليه السلام

ان سيدنا هود عليه السلام قد تم ارساله للدعوه الى عباده الله عز وجل الى قوم عاد. وقوم عاد كانوا تجار في الصحراء وابوا ان يعتنقوا التوحيد بعد ما دعاهم. فعاقبهم الله عز وجل ودمرهم برياح شديده عاتية لانهم تجاهلوا ما حذرهم به سيدنا هو عليه السلام.

صالح عليه السلام

تقريبا بعد 200 عام من ارسال سيدنا هود عليه السلام، تم ارسال سيدنا صالح عليه السلام الى قوم ثمود. وهم من نسل قوم عاد، وطلب قوم ثمود من من صالح عليه السلام ان ياتي بمعجزه لاثبات انه نبي وانه مرسل من الله عز وجل فاتاهم بالناقه وامرهم الا يعقروها، ولكنهم عقروا الناقه وكذبوه فدمرهم الله عز وجل بالصيحة.

إبراهيم عليه السلام

كان قوم سيدنا ابراهيم عليه السلام يعبدون الاصنام فدعاهم سيدنا ابراهيم لترك عباده الاصنام، وان يعبدوا الله عز وجل الواحد الاحد. وسيدنا محمد صل الله عليه وسلم من نسله.

إسماعيل عليه السلام 

ان سيدنا اسماعيل عليه السلام هو ابن سيدنا ابراهيم عليه السلام وابن السيده هاجر رضي الله عنها. وقد احضره النبي ابراهيم عليه السلام الى مكه هو والدته السيده هاجر. افداه الله عز وجل من الذبح بالكبش.

إسحاق عليه السلام

سيدنا اسحاق عليه السلام ابن ابراهيم عليه السلام ايضا. واستمر هو وسيدنا اسماعيل في الوعظ حتى بعد وفاه والدهما ابراهيم عليه السلام.

لوط عليه السلام

كان سيدنا لوط ايضا من عائله ابراهيم عليه السلام وقد ارسله الله عز وجل الى الى كنعان كنبي  لمدينتي عمورة وسدوم المنكوبه.

يعقوب عليه السلام

كان سيدنا يعقوب ايضا من عائله سيدنا ابراهيم عليه السلام وكان والد ل 12 قبيله من بني اسرائيل.

يوسف عليه السلام

يوسف عليه السلام ابن يعقوب عليه السلام وهو الابن الحادي عشر من الابناء ال 12. وكان والده يحبه جدا. وقد قام اخوته بالقائه في البئر، ولكن هناك قافله انقذته وهي عابره.

شعيب عليه السلام

لقد ارسل الله عز وجل شعيب عليه السلام الى قوم مدين. وهؤلاء القوم كانوا يعبدون شجره مقدسه تسمى الايك. وعندما  تجاهلوا شعيب عليه السلام دمرهم الله عز وجل.

أيوب عليه السلام

كان ايوب عليه السلام من الانبياء الذين ابتلاهم الله لمده طويله فقد عان طويلا من الامراض، وقد امتحنه الله عز وجل، ولكنه ظل صابرا ومؤمنا وراضيا بقضاء الله وقدره.

موسى عليه السلام

ارسل الله عز وجل موسى لبنى اسرائيل ليدعوهم الى عبادة الله عز وجل الواحد، وقد نشأ فى قصر فرعون. وانزل الله عليه التوراة.

هارون عليه السلام

ان هارون عليه السلام اخو موسى عليه السلام، ويعتبر اول رئيس كهنة لبنى اسرائيل.

ذو الكفل عليه السلام

هو نبى من الانبياء عاش بالعراق. وسمى بذو الكفل لانه قام بتكفل بعض الطاعات.

داود عليه السلام

تلقى ملك بنى إسرائيل، وانزل الله عز وجل عليه  الزابور (المزامير).

سليمان عليه السلام

ان سليمان بن داوود رضى الله عنهما، وكان من معجزاته الحديث مع الحيوانات، كما انه حكم الجن، ويعد من اعظم الحكام فى العالم.

إلياس عليه السلام

ان إلياس عليه السلام دعا الى عبادة الله عز وجل الواحد الاحد ضد عبادة البعل.

اليسع عليه السلام

هو النبى الذى بعثة الله الى قوم إلياس بعد وفاته، ودعاهم مدة طويلة الى عبادة الله عز وجل.

يونس عليه السلام

ارسل الى قوم نينوى ليدعوهم لعبادة الله عز وجل، وابتلعه الحوت، ثم تاب وعاد الى قومه.

زكريا عليه السلام

ان زكريا عليه السلام هو من تكفل مريم ام عيسى عليه السلام، وهو من انجب يحيى عليه السلام.

يحيى عليه السلام 

ان يحيى هو ابن زكريا رضى الله عنهما، وكان يبشر بقدوم النبى عيسى عليه السلام بن مريم.

عيسى عليه السلام

ان عيسى عليه السلام نبى من انبياء الله المرسلين، وليس باله ولا ولد. ودعا الى عبادة الله الواحد الاحد.

محمد صل الله عليه وسلم

كان سيدنا محمد صل الله عليه وسلم خاتم الانبياء والمرسلين.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على قصص الانبياء مكتوبة قصيرة للاطفال

وبذلك قد انتهينا أيها المتابعين الاجلاء لموقع احلم من  عرضنا لموضوعنا عن من هم الانبياء وما هى رسالتهم ومن الذين ذكروا فى القران. نتمنى ان تنال اعجابكم. وان نكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. ولا تنسونا من صالح الدعاء. اذا كنتم مهتمين بمعرفة قصة كل نبى، يمكنكم الاطلاع عليها من خلال موقعنا موقع احلم بادق التفاصيل.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على قصة سيدنا يعقوب عليه السلام من قصص الانبياء

 

 

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى