تعليم

كيفية حساب الكثافة السكانية ومقاييسها

كيفية حساب الكثافة السكانية

إن الكثافة السكانية مقياس ديمغرافي يستعمل في العادة في علم السكان من أجل قياس معدل عدد السكان الذين يتواجدون بمنطقة جغرافية ما في فترة منتصف العام كالدول أو المدن أو أي منطقة بها سكان ، ويقسم هذا الرقم على المساحة الكلية للمدينة أو المنطقة الجغرافية والتي تقاس بالكيلو متر مربع ، واليوم سوف نتعرف أكثر على كيفية حساب الكثافة السكانية ومقاييس الكثافة السكانية ، فتابعوا معنا.

الكثافة السكانية:

  • الكثافة السكانية تعتبر إحدى مجالات الدراسات السكانية أو الديموغرافيا ، وهذا العلم مختص بدراسة الخصائص السكانية المتعلقة بالبشر ، حيث تمثل طريقة مبدئية تساهم في فهم المجتمع البشري ، وتقدر الاتجاهات السكانية والتي تؤدي لتغيير سكاني في المستقبل ، تندرج الكثافة السكانية تحت دراسة (البنى السكانية) ، وتلك من أهم البحوث السكانية المتخصصة ، والتي تقدم صورة عرضية تجاه المجتمع السكاني البشري ، ومن ضمن المجالات التي تهتم بها دراسة البنى السكانية بجانب الكثافة السكانية هي نسب الجنس ، وهرم السكان ، والهرم التعليمي ، والبنية الريفية ، ونظام الزواج والعنوسة ، وغيرها العديد من المجالات.

للمزيد يمكنك قراءة : الحفاظ على البيئة من كافة الملوثات المختلفة

طريقة حساب الكثافة السكانية:

  • إن قانون الكثافة السكانية المستعمل هو : عدد السكان بمنطقة ما يقسم على المساحة الكلية للمنطقة ، بمعنى حاصل قسمة عدد السكان على مساحة المنطقة ، والوحدة التي يتم من خلالها قياس الكثافة السكانية هي (نسمة / كم2) ، ومن أجل حساب الكثافة السكانية يتوجب بداية الأمر أن يتم تحديد المنطقة الجغرافية التي يراد حساب الكثافة السكانية بها ، وتحديد مساحتها وحدودها ، ثم جمع المعلومات والبيانات والأرقام حول التعداد السكاني للمنطقة الجغرافية ، والحرص على استعمال أرقام حديثة.

حساب الكثافة السكانية يعتمد على عاملين مهمين وهما:

  1. العامل الأول : التعداد السكاني والذي يقيس التعداد العام للسكان وذلك عبر العد الفعلي لعددهم ، والذي يشتمل على جميع المقيمين بالمساحة المراد قياسها ، بغض النظر عن الحالة القانونية ، أو الجنسية ، واللاجئون المقيمون لا يدخلون في التعداد السكاني بالمساحة الجغرافية بشكل مؤقت.
  2. أما بالنسبة للعامل الثاني الذي يعتمد عليه حساب الكثافة السكانية فهو : المساحة الجغرافية : وهي تشمل إجمالي المساحة من اليابس ، باستثناء المساحات المائية الداخلية التابعة للمنطقة الجغرافية كالأنهار والبحيرات الرئيسية ، والمناطق الاقتصادية الخاصة.

للمزيد يمكنك قراءة : عدد سكان الصين

مقاييس الكثافة السكانية:

هناك عدة مقاييس تستعمل في حساب الكثافة السكانية تبعاً لنواح وعوامل كثيرة ، وتلك المقاييس هي :

  1. الكثافة السكانية : يطلق عليها الخام ، وهي أبسط مقاييس الكثافة السكانية ، وتعطي فكرة سهلة وبسيطة عن مدى تمركز السكان بالمساحة الجغرافية ، وكلمات زادت المساحة الجغرافية كانت الكثافة السكانية سطحية وعامة ، وهذا النوع من الكثافة السكانية يتم حسابه عبر العلاقات التالية : (إجمالي عدد السكان بمنطقة ما / المساحة الكلية لتلك المنطقة الجغرافية).
  2. الكثافة الفيزيولوجية : وهي مقياس يستثني الأراضي الصحراوية والبور التي لا تستعمل بالزراعة ، بمعنى أنها تحسب الكثافة السكانية بالأراضي وبالمناطق الزراعية فقط ، ويتم حساب هذا النوع من الكثافة السكانية عبر العلاقات التالية : (إجمالي عدد السكان بمنطقة ما / المساحة الكلية للأراضي الزراعية في تلك المنطقة).
  3. نسبة تمركز السكان : هذا المقياس يستعمل من أجل معرفة مدى تمركز السكان بمنطقة ما ، ويهدف لدراسة توجه السكان بالتمركز أو التشتت داخل تلك المنطقة ، ويتم حساب نسبة تمركز السكان عبر ½ مجموع القيم الموجبة : (النسبة المئوية لمساحة المنطقة لإجمالي الإقليم الكلية – النسبة المئوية لعدد السكان لجملة سكان الإقليم الكلية) ، أو ½ مج (س – ص).
  4. درجة التزاحم السكاني : هذا المقياس يستعمل من أجل تحديد كثافة السكان تبعاً لعدد الغرف ، ويعتبر من أنسب الطرق في قياس نسبة التمركز بالمدن ، ويتم حسابه من خلال : (عدد السكان المنطقة أو الإقليم / عدد الغرف التي يسكنونها) ، وبهذا متابعينا الأعزاء متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم الذي تحدثنا ودار كلامنا فيه حول كيفية حساب الكثافة السكانية ومقاييسها.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم في العلوم

معلومات بالصور:

نسبة النمو
نسبة النمو
حساب الكثافة السكانية
حساب الكثافة السكانية
كيفية حساب الكثافة السكانية
كيفية حساب الكثافة السكانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى