معلومات

عدد سكان الصين وحقائق لم تكن تعرفها من قبل

عدد سكان الصين

الصين تعرف رسمياً باسم (جمهورية الصين الشعبية) وعاصمة الصين هي مدينة بكين، والمدينة تلك مركز الاتصالات بها كما أنها مركز ثقافي واقتصادي كبير، كما تعرف مدينة شنغهاي الصينية بمركز الصناعة في تلك الدولة، أما عن مركز التجارة فهي مدينة هونج كونج، وتتميز الصين عن غيرها من الدول بتنوع مناخها فيتراوح المناخ بالصين من الجاف في أجزائها الشمالية الغربية إلى المناخ الاستوائي والموسمي في مناطقها الجنوبية الشرقية، كما أن الصين من ضمن الدول التي تتباين بها درجات الحرارة بشكل كبير جداً وبالخصوص بين الحدود الشمالية والجنوبية.

كما تتنوع الثروة النباتية في جمهورية الصين الشعبية فيوجد بها أغلبية أنواع النباتات المتواجدة بالعالم باستثناء النباتات التي تنمو في المناطق الجنوبية، بالإضافة إلى أنها تستمتع بتنوع الثروة الحيوانية، ففي جمهورية الصين هناك الكثير من الحيوانات الغربية، كما أن الصين هي واحدة من أكثر الدول المتجانسة من الناحية العرقية فعلى الرغم من تنوع لغاتها وثقافاتها، وعلى الرغم من عدد سكانها الكبير والهائل إلا أن هناك مناطق كثيرة غير مأهولة بالسكان.

معلومات عن الصين
معلومات عن الصين

جمهورية الصين الشعبية:

كانت الصين وما زالت دولة من أكثر الدول المزدهرة والرائدة في مجالات وعلوم كثيرة على مدى قرون ماضية، إلا أنها عانت الأمرين في حقبات متعددة وآخرها كان في نهاية القرن التاسع عشر ومع بداية القرن العشرين بدأت الصين تعاني من اضطرابات عديدة عسكرية منها ومدنية، كما حدثت بها مجاعات عظيمة راح ضحيتها الملايين، وتعرضت لاحتلال أجنبي، وبعد أن انتهت الحرب العالمية الثانية قررت الحكومة النهوض بالدولة، فتأسس الحزب الشيوعي الصيني الحاكم حتى يومنا هذا وكانت وقتها تحت حكم (ماو تسي) فكان نظامه نظام اشتراكي مستبد، وجاء من بعده حكام عمدوا إلى القيام بتنمية كبير من الناحية الاقتصادية والعسكرية وتحسين مستوى السكان المعيشي.

والجدير بالذكر أن الصين استعادت ازدهارها وتطورها في وقت قصير وأصبحت في مصاف الدول المتقدمة عالمياً مع بداية التسعينات! واليوم سنتعرف أكثر عن هذه الدولة الكبيرة من حديث عدد السكان وسنتعرف أيضاً على اقتصادها القوي وموقعها المميز وغيره.

عدد سكان الصين:

الصين تحتل المرتبة الأولى على مستوى العالم من حيث التعداد السكاني، فيشكل نسبة سكانها ما يعادل الـ18% من حيث مجموعه عدد سكان العالم! كما أن الكثافة السكانية في جمهورية الصين تبلغ 151 نسمة لكل كم2، مع العلم بأن في جمهورية الصين الكثير من المجموعات العرقية، إلا أن الصين تعترف فقط ب56 مجموعة عرقية!

وبالرغم من أن هناك عدد كبير للمجمعوات العرقية بالدولة، إلا أن نسبة 91 بالمائة من الشعب الصيني ينتمي فقط لمجموعة عرقية تعرف بالـ(هان)، أما لغة الماندرين فهي الأكثر استعمالاً، ويجدر بنا أن نشير إلى أن أكثر من نصف الشعب في الصين لا يعتنق بأي ديانة.

وحسب إحصائيات عام 2019 فيبلغ التعداد السكاني للصين بما يقارب المليار ونصف المليار، أما بالنسبة للتعداد السكاني في عام 1995 فكان يبلغ مليار ومئتي ألف نسمة، وأما بالنسبة لإحصائيات عام 1997 فكان يبلغ تعداد الشعب الصيني حوالي مليار ومئتان وستة وثلاثون مليون نسمة، وفي عام 2010 بلغ عدد سكان الصين ما يقارب المليار وثلاثمائة وتسعة وثلاثون مليون نسمة.

للمزيد يمكنك قراءة: عدد سكان العالم على مر التاريخ

عدد سكان الصين
عدد سكان الصين

هل تعلم عن الصين:

هل تعلم بأن ما يقارب الـ700 مليون صيني يشربون من مياه ملوثة!

هل تعلم بأن ثلث تلوث الهواء في مدينة كاليفورنيا مصدره الصين!

هل تعلم بأن أكثر من 35 مليون صيني لا يزالون يسكنون الكهوف!

هل تعلم بأن بعض مناطق الصين تشرق بها الشمس في العاشرة صباحاً، ويرجع ذلك بسبب أن الصين قد دمجت خمس مناطق زمنية في منطقة واحدة.

هل تعلم بأن الصين أكبر مصدر للبضائع وثاني أكبر مستورد!

هل تعلم بأن الصين تستخدم ما أكثر من أربعة مليار ونصف من شوك الخشب سنوياً.

هل تعلم بأن الصين هي أكبر دولة في العالم من حيث التعداد السكاني، ورابع أكبر دولة من حيث المساحة!

هل تعلم بأن أكبر جيش من حيث المعدات والعدد، وثاني أضخم ميزانية دفاعية في العالم.

الجيش الصيني
الجيش الصيني

هل تعلم بأن هناك أكثر من مليون شخص موجودين في الصين يعيشون دون الواحد دولار يومياً.

هل تعلم بأن مجموع الأشخاص الذين تعدمهم الصين سنوياً يعادل أربعة أضعاف من مجموع الأشخاص الذين يعدمون في كل بلاد العالم.

هل تعلم بأن عدد من يذهبون للكنيسة في الصين كل يوم أحد يزيد عن عدد الذين يذهبون للكنيسة في أوروبا كلها.

هل تعلم بأن هناك سنوياً أكثر من 4 ملايين قطة تطهى وتأكل في الصين.

هل تعلم بأن التحايل الضريبي في جمهورية الصين قد تصل عقوبته الإعدام.

هل تعلم بأن نصف الخنازير الموجودة في العالم تعيش في الصين وحدها!

هل تعلم بأن على الرغم من حظر فيسبوك في جمهورية الصين إلا أن هناك حوالي 100 مليون مشترك.

هل تعلم بأن في الصين يقوم الأغنياء باستئجار أناس يقضون عنهم عقوبة السجن!

هل تعلم بأن في الصين ممنوع التلاعب الكلامي في الإعلانات المتلفزة.

هل تعلم بأن أول استعمال مسجل للحشيش كان في جمهورية الصين وذلك منذ أكثر من 4700 سنة.

هل تعلم بأن أي امرأة تصل لعمر الـ20 عام ولم تتزوج تعتبر عانس.

هل تعلم بأن هناك باصات خاصة لتنفيذ حكم الإعدام في الصين.

هل تعلم بأن عام 2013 أثارت حديقة حيوان صينية غضب زوارها بعد أن حاولت تلوين كلب لتعرضه على أنه أسد!

هل تعلم بأن هناك أكثر من نصف مليون شخص يموتون في الصين سنوياً بسبب الجهد الزائد أثناء العمل.

هل تعلم بأن في الصين قوانين تلزمك باحترام الأشخاص المسنين، وعلى سبيل المثال: عليك أن تزور أهلك (فوق الستين عام) باستمرار حتى لا تعرض نفسك لغرامة أو تسجن!

هل تعلم بأن الفنان (براد بيت) قد منع من زيارة الصين بعد تصوير فيلم Seven Years Is Tibet.

هل تعلم بأن أكبر زلزال سجل في العالم ضرب الصين عام 1556م وقد خلف هذا الزلزال أكثر من 380 ألف قتيل.

هل تعلم بأن النساء تتفوق في الدراسة عن الذكور لدرجة دفعت بعض من الجامعات لتخصيص نسب للذكور.

هل تعلم بأن هناك أكثر من 93 مليون صيني اسمهم (وانغ) وهذا الاسم هو الأكثر شهرة في جمهورية الصين.

للمزيد يمكنك قراءة: سور الصين العظيم بداية بنائه وتاريخه

هل تعلم عن الصين
هل تعلم عن الصين

حقائق لم تكن تعرفها عن الصين:

حين ذكر جمهورية الصين الشعبية أمامك فأول ما سيخطر في ذهنك أمران: الملايين من البشر والبضائع التي لا نهاية لها التي تحمل اسم (صنع في الصين)، إلا أن الصين بلد فاق الوصف وسنعرض لكم كثيراً من الأشياء المفاجئة التي لم يكن كثيراً منا على علم بها:

الفقر في الصين:

في بلد تكتسح سلعه كافة العالم واقتصاده يحقق نمواً كبيراً سنوياً سيكون من المفاجأ أن تعرف بأن هناك أكثر من 160 مليون صيني يعيشون تحت خط الفقر، وهناك أكثر من 900 مليون شخص يعيشون على أقل من خمسة دولارات في اليوم!

أكبر المتاجر في العالم:

يوجد في الصين أكبر متجر في العالم باسم (New South China Mall) ويبلغ مساحة هذا المول 892.00م، وهناك أكثر من 2.350 متجر.

أشهر المعالم السياحية في الصين:

هناك مناطق عديدة تجتذب السياح في جمهورية الصين، ولا عجب لأنها الصين تمتلك مزارات يعود تاريخها لآلاف السنين، بالإضافة إلى مزارات تجمع بين الحداثة والمعاصرة، وأشهر المعالم السياحية في الصين كالتالي:

دونغتشوان ريد لاند: ويطلق عليها هذا الاسم بسبب أن التربة تحتوي على العديد من الألومنيوم والحديد مما يجعلها تبدو حمراء الشكل، وهي واقعة على بعد مائتان كيلو متر شمال مدينة كونمينغ، ويجد بها العديد من المزارات السياحية الجميلة.

بحيرة لوغو: وبحيرة لوغو تعد من أروع مزارات الصين، وقد بني طريق سريع من ليجيانغ لبحيرة لوغو بهدف الوصول إلى هذه البحيرة بطريقة سريعة.

شانغريلا: وهذه المنطقة ترتفع بحوالي 3800 متر، وهناك الكثير من الفنادق المميزة التي تضمن للسائح الأجنبي إقامة رائعة.

جبل ميلي الثلجي: وهذا الجبل يبعد حوالي مائتان كيلو متر شمال شانغريللا، وهذه المنطقة منطقة سياحية يمكن لأي سائح أن يمارس رياضات التزحلق وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة: معلومات عن الصين وأهم معالمها

معلومات مثيرة عن الصين
معلومات مثيرة عن الصين

إلى هنا أعزائنا المتابعين متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا الليلة الذي تحدثنا وتكلمنا فيه حول عدد سكان الصين ومعلومات لم تكن تعرفها من قبل، جمعنا لكم في هذه المقالة مجموعة رائعة من المعلومات القيمة عن جمهورية الصين الشعبية فتعرفنا سوياً عن التعداد السكاني لهذه البلد التي تعد أكثر بلاد العالم تعداداً للسكان، كما تعرفنا على كم كبير جداً من المعلومات التي لم يكن كثيراً منا على علم بها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى