عالم الحيوان

كيفية تربية الدواجن في المنزل بطرق سهلة وبسيطة

كيفية تربية الدواجن

إن الدجاج لاسم يقال لأكثر من ستون سلالة من الطيور متوسطة الحجم ، ليس بإمكانها أن تطير ، وقد شاع تدجينها واستئناسها بين الناس منذ عصور ما قبل التاريخ ، رغبة منهم في لحومها وبيضها ، وهناك اعتقاد بأن أصل كل الدواجن الموجودة حالياً بمختلف أنحاء العالم يرجع لنوع من الطيور يطلق عليه ديك الأدغال الأحمر الذي كان يعيش بالهند ، ونجحت البشرية في استئناسه منذ آلاف السنين ، فأخذوه معهم لكل القارات.

ومن الجدير بالذكر أن عدد طيور الدجاج الموجود حول العالم أكثر من عدد أي نوع آخر من فصيلة الطيور ، فيقدر كم الدواجن التي يستهلكها الإنسان سنوياً بأكثر من 28 مليار كيلو جرام ، ويبلغ عدد بيض الدواجن الذي يستهلكه البشر سنوياً لأكثر من 500 مليار بيضة ، ويتراوح وزن الدجاجة البالغة بين نصف كيلو جرام وخمسة كيلو جرام ، وأهم ما يميز الدواجن أنها طائر لا يمكنها الطير ، فجسمه مغطى بالريش إلا أرجله الحرشفية ، ويمتلك زوائد لحمية على جسمه ، يطلق عليها العرف الموجودة فوق المنقار ، والدالية الموجودة تحت المنقار ، واللتين تمتازان بأن لونهما أحمر نتيجة تدفق الدم خلالهما ، واليوم سوف نتعرف أكثر على كيفية تربية الدواجن فتابعوا معنا.

بناء حظيرة الدواجن:

  1. أولاً عليك أن تعد خطة البناء ، وذلك عبر الاستعانة بنجار ، أو الحصول على خطة بناء بكتاب ما عبر الإنترنت.
  2. عليك أن تتجنب الزيادة بارتفاع الحظيرة ، واحرص على أن تكون الأرضية صلبة ، وهذا من أجل الحفاظ على الدجاج من دخول الحيوانات المفترسة.
  3. استعمل مواد معاد تدويرها بالبناء وذلك بعناية كبيرة ، وننصحك بعدم استعمال الخشب البالي ، أو أي مواد رديئة أو قليلة الجودة ، كي لا تؤدي لدمار في الحظيرة.
  4. احرص على وجود مساحة مناسبة لتربية الدواجن ، وذلك من أجل تسهيل حركتهم في الحظيرة.
  5. قم بعمل صناديق مريحة من أجل تعشيش الدواجن ووضع البيض فيها ، وينصح بأن يتسع الصندوق الواحد لما لا يقل عن أربعة إلى خمسة دجاجات ، ويجب أن تحرص على وضع صناديق بأماكن يسهل الوصول لها بغرض جمع البيض.
  6. قم بعمل حظيرة يسهل فيما بعد تنظيفها وصيانتها ، لهذا ننصح بأن يكون باب الحظيرة حجمه كبيرة وله مفتاح ، وذلك بغرض تسهيل تنظيفها دون أي مشقة وتعب.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية الحمام الزاجل على الطيران

تغذية الدواجن المنزلية:

إن الدواجن تأكل العديد من الأعلاف ، وتأكل أيضاً كل ما تجده أمامها ، فتأكل الحشرات ، والبق ، والفئران ، والبندورة ، وعليه فيتوجب عليك أن تهتم بالطعام المقدم إليها ، وتقدم كل الأطعمة المناسبة للدجاجة مثل : الحبوب ، ومن الأمثلةعلى الحبوب التي يمكنك أن تقدمها للدواجن ما يلي :

  1. قمح أبيض ناعم.
  2. قمح شتوي أحمر.
  3. ذرة.
  4. شعير مقشر.
  5. بذور عباد الشمس.
  6. حنطة الشوفان.
  7. نخالة القمح.
  8. فول سوداني.
  9. عدس.
  10. بذور السمسم.
  11. عشب البحر.

ملاحظة مهمة : من الممكن أن تمزج كل الحبوب التي ذكرناها مع بعضها البعض ، وتقوم بعمل أعلاف محلية الصنع للدجاج ، وبهذا ستضمن سلامة الأطعمة المقدمة إليها ، لأن الأعلاف المصنوعة يدوياً تعد من أفضل الأعلاف التجارية ، هذا لأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية.

للمزيد يمكنك قراءة : تربية القطط الصغيرة

تغذية الدجاج بالأعلاف التجارية:

  • تعد الأعلاف التجارية من الطعام المقدم للدجاج التي يتم تربيته بالمزارع ، وتمتاز تلك الأعلاف بالكفاءة الكبيرة ، وهذا لأنها تحتوي على الحد الأقصى من الطاقة المستخدمة للتطور والنمو ، كما وتحتوي هذه الأعلاف على مصادر كبيرة من البروتين الذي يساهم في بناء جسم الدجاج ، ونمو ريشه ، كما وتساعد المعادن الأساسية الموجودة بالأعلاف على تسهيل إنتاج البيض.

وقاية الدواجن من الأمراض:

  • على صاحب الدواجن أن يتخذ طرق وقائية لازمة بغرض وقاية الدواجن من الإصابة بالأمراض ، فإنه يشيع إصابة الدجاج بأمراض مثل : الكوليرا ، والتيفوئيد ، والتهاب الجيوب الأنفية المعدية ، وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة ، ومرض الكوريزا المعدية ، والتهاب الزليل المعدية ، والتهاب الكبد المعدية ، وجدري الطيور ، والحمى ، وغيرها من الأمراض ، لهذا يتوجب عليك أن تتخذ الاحتياطات اللازمة ، واستعمال مضادات حيوية ولقاحات ، وأن تتبع تربية الحبس للدجاج اللاحم ، بالإضافة لمراقبة مستمرة ودورية لصحة الدجاج ، وتوفر له كل الوسائل الحديثة للصرف الصحي.

للمزيد يمكنك قراءة : كيفية تربية الكلاب وتدريبهم

كتاكيت صغيرة
كتاكيت صغيرة
كيفية تربية الدواجن
كيفية تربية الدواجن
تعلم تربية الفراخ في المنزل
تعلم تربية الفراخ في المنزل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى