ترفيه

قواعد لعبة الشطرنج وقوانينها للمبتدئين pdf

تعتبر لعبة الشطرنج واحدة من أبرز وأقدم الألعاب التي عرفها البشر في التاريخ، ويتم لعبها من خلال شخصين على جسم مرتفع يحتوي على لون أسود وأبيض في الكثير من الأحوال، ويتم اللعب من خلال قطع محددة لكل شخص مختلفة في اللون تستعمل من اجل الانقضاض وأسر قطع المنافس، ومن أجل الدفاع عن بعضها البعض حتى الوصول للغرض المنشود من اللعبة والذي يكمن في محاصرة ملك المنافس بشكل لا يستطيع معه الهروب لأي مربع آخر، ومن الممكن أن تنتهي اللعبة من خلال الكثير من النتائج إما بالفوز أو الهزيمة أو حتى التعادل، وكل هذا يتم بحسب قوانين محددة ومعروفة وثابتة، وفي هذا اليوم سوف نتعرف باستفاضة على قواعد لعبة الشطرنج وقوانينها للمبتدئين pdf.

طبيعة لعبة الشطرنج:

  1. هذه اللعبة تبدأ ما بين اثنين أعداء يبدأ الأول فيهما بتحريك قطعة من القطع الخاصة به، والغرض من اللعبة هو أن يضع كل منافس (الملك) الخاص بالآخر تحت التهديد.
  2. على ألا يمكنه أن يحركه أو ينقله لأي مربع أبداً، ومن يتمكن من تحقيق هذا الهدف يمكنه قول (كش ملك) للخصم وعليه سوف يفوز بالمباراة.
  3. ويمكن للمتنافسين التعادل في حال لم يتمكن كلاهما من إخضاع الملوك ووضعها بحال كش ملك.

للمزيد يمكنك قراءة: لعبة الشطرنج معلومات

الوضع الابتدائي للقطع:

  1. يتم تعريف لوحة الشطرنج على أنها عبارة عن شبكة من المربعات ثمانية في ثمانية، بمعنى أنها تشمل أربعة وستون مربع متناوب على لونين أبيض وأسود.
  2. ويتم وضع لوحة بين المتنافسين على أن يكون على يمين كل شخص مربع ذات لوناً أبيض، وعند الخوض في اللعب فإن أحد الشخصين لديه ستة عشر قطعة ذات لون أبيض، ونفس العدد يمتلكه الشخص الآخر ولكن بلون أسود.

تنقلات القطع:

  1. ليس مسموح لك أن تنقل إحدى القطع من مربع لآخر داخله قطعة من اللون ذاته، ولا تستطيع أسر الملك أو إخراجه من لوحة الشطرنج، ذلك بالرغم من أن باستطاعتك التهام قطع المنافس وأسرها وإخراجها من اللعبة.
  2. ليس مسموح لك تحريك أي قطعة لو كان هناك من يهدد الملك الخاص بك، ولا تستطيع وضعه تحت أي تهديد كان، ومن الجدير ذكره أنه لا يسمح لتحريك قطعة الفيل سوى في اللون الذي يقف عليه وحسب.
  3. يمكنك التحكم في الرخ وتحريكه بأي مربع في الصف أو العمود المتواجد عليه، وتستطيع تحريك الوزير في أي مربع عبر الصف أو في المكان المتواجد عليه.
  4. عندما تقوم بنقل الفيل أو الوزير أو الرخ لا يسمح لقطعة من القطع القفز فوق غيرها مما تعترض طريقها، ويمكنك التحكم في الحصان من خلال تحريكه على الحرف اللاتيني (L).
  5. ولا تستطيع نقله على هيئة خط عمودي أو قطري أو أفقي، كما يتسم الحصان على أنه فقط من يمكنه القفز فوق أي شيء آخر على الطاولة.
  6. تستطيع التحكم في البيض ونقله للأمام من خلال العمود المتواجد عليه للمربع الفاضي المتواجد أمامه بصورة مباشرة، وتستطيع نقله كذلك على بُعد مربعين اثنين على العمود ذاته، وذلك على شرط أن يصبح المربعان فاضيين من أياً من القطع، أو نقله بشكل قطري لمربع أمامه مباشرةً.

إنجاز وإنهاء المباراة:

  1. يتم إعلان الشخص على أنه المنتصر في المباراة لو تمكن من كش ملك الشخص الذي يواجهه، أو لو أعلن هذا الشخص استسلامه وخروجه من اللعبة.
  2. تعد نتيجة النزال متكافئة في التالي: لو كان الشخص الذي يقع عليه الدور لا يمتلك أي نقلة قانونية والملك الخاص به في حالة (كش).
  3. أو لو برزت وضعية لا يمكن عن طريقها أي من الأشخاص تنفيذ حركة كش ملك لملك الخصم بأي نقلة قانونية، ولو قام المتنافسين بنقل آخر خمسون نقلة متتالية على الأقل من غير تحريك بيدق أو التهام أي قطعة من القطع، وتم إبرام بين اتفاقية بين المتنافسين على إنهاء النزال.

للمزيد يمكنك قراءة: حكم لعبة الشطرنج في المذاهب الأربعة

دور الحكم:

يكمن دور الحكم في إيجاد بيئة ومناخ رائع للعب من غير إزعاج أي من المنافسين.

يتحتم عليه مراقبة تطبيق أحكام وقوانين لعبة الشطرنج بكل احترافية وعناية.

يمكنه معاقبة أياً من المنافسين لو قاموا بفعل مخالفة، وذلك من خلال إحدى العقوبات التالي ذكرها :

  1. إنذار.
  2. تقليل الفترة المتبقية للشخص المخالف.
  3. زيادة الفترة المتبقية للخصم.
  4. إعلان خسارة المباراة.
  5. طرد شخص من المباراة.
  6. الحد من عدد نقاط الطرف الذي يخالف القوانين.
  7. زيادة في عدد اسكور الطرف الآخر للحد الأقصى.
  8. إعطاء أحد المتنافسين أو الاثنين وقت إضافي لو طرأ أي إزعاج خارجي.

تاريخ لعبة الشطرنج:

  1. يوجد الكثير من التضارب والآراء حول مخترع لعبة الشطرنج، فيقول بعض الأشخاص بأنها مستوحاة من لعبة لوحية استعمال فيها النرد وكان يطلق عليها وقتها اسم (الشاطرونجا)، وتعتبر دولة الهند هي المنشأ لهذه اللعبة.
  2. وبعدها اشتهرت في كافة البلدان والثقافات المختلفة مثل الدول الأوروبية من خلال النزاعات التي حدثت بينهما، وانتشرت كذلك في دول مثل إيران أو بلاد فارس كما كان يطلق عليها.
  3. وفي الصين وغيرها من الدول، وهناك بعض المؤرخين يذكرون بأن بداية هذه اللعبة ترجع للعصور الوسطى، وقد استندوا في قولهم هذا على تصميم لوح الشطرنج وعلى تقسيماته المتعارف عليها.
  4. فضلاً لصور القطع وطريقة حركة كل قطعة، إذ يعكس ذلك كله شكل الحياة التي كان متعارف عليها بالعصور الوسطى، وقد طرأ على تلك اللعبة تغيرات جذرية منذ بداياتها وحتى يومنا هذا.
  5. هذه التغيرات شملت صور القطع وعددها، فضلاً عن كيفية تحركها، أما بخصوص الأسماء الحالية لقطع الشطرنج فهي مأخوذة من الأوروبيين، حيث تشير على الطريقة التي عاش بها البشر العاديين وأصحاب المناصب في هذه الفترة من الزمن.

للمزيد يمكنك قراءة: اصول وتاريخ لعبة الشطرنج وقواعدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى