ترفيه

اصول وتاريخ لعبة الشطرنج وقواعدها واهميتها

اصول وتاريخ لعبة الشطرنج، يعتبر الشطرنج احد اكثر الالعاب الشعبية بالعالم، فهى من الالعاب القديمة والشهيرة، فهى من الالعاب الفكرية الاستراتيجية، فهناك عدد هائل من سكان العالم يلعبون الشطرنج بأنتظام. وتعتبر لعبة الشطرنج من الالعاب التى تنمى الذكاء، وتعلم الصبر، وعدم الاندفاع،كما انها ايضا تحسن من التركيز، وتساعد على استخدام المنطق قبل اتخاذ القرار. وما دامت لعبة الشطرنج لم تقطعك عن العبادات والواجبات، وما لم تكن قمارا، فهى من الالعاب التى تساعد فى اعمال عقلك.

وهناك العديد من الكتابات القديمة التى ناقشت تاريخ لعبة الشطرنج، ولكن هناك جدل حول ذلك الموضوع حتى يومنا هذا، لذا من خلال (موقع احلم) سنطرح لحضراتكم لمحة عن اصول وتاريخ لعبة الشطرنج.

لعبة الشطرنج
لعبة الشطرنج

ما هى لعبة الشطرنج

تعد لعبة الشطرنج من الالعاب العريقة التى تساعد فى نمو الفكر واعمال العقل، فهى مزيج من الرياضة والترفيه والفكر العلمى. ونظرا لان لعبة الشطرنج من الالعاب غير المكلفة، فيمكن لاى شخص ان يمارسها بغض النظر عن اللغة او العمر او الجنس او المكانة الاجتماعية او غيرها.

 تشتمل لعبة الشطرنج  على لاعبين، حيث ان كل لاعب يقوم بتحريك انواع مختلفة من القطع التى حددت له، على لوحة تتكون من 64 مربعا  مكونة باللونين الأبيض والأسود ، وفقا لقواعد معينة. وتهدف جميع تلك الحركات فى النهاية الى اماتة الملك. حيث يبدأ كل لاعب بمجموعة من القطع عددها 16 قطعة، وتشمل تلك القطع ملك واحد، ووزير واحد، وحصانان، وفيلان، وقلعتان، وثمانية جنود، ويعد الوزير من اقوى القطع بينما يعتبر الجندى من اضعف القطع.

رقعة لعبة الشطرنج
رقعة لعبة الشطرنج

ويمكنكم ايضا الاطلاع على لعبة الصراحة وكرسي الإعتراف اسئلة محرجة وجريئة

أصول لعبة الشطرنج

فى الحقيقة من الصعب تحديد من اخترع لعبة الشطرنج بالضبط، فقد اختلف الكثير من المؤرخين حول تحديد المخترع الاصلى للعبة الشطرنج. فهناك اكثر من شخص يمكن ان تنسب له اختراع اللعبة. فبعض المؤرخين يزعم ان مخترع لعبة الشطرنج هو (بلاميدس) وهو احد القادة اليونانين، والبعض الاخر يزعم ان (سيساك) هو من اخترعها وهو فيلسوف هندى كان يلقبه العرب باسم (صيصة بن داهر الهندى).

قد يهمك ايضا عدد لاعبي كرة الطائرة وقوانين اللعبة تعرف عليها هنا

تاريخ لعبة الشطرنج

هناك نظريات وأراء  كثيرة حول تاريخ لعبة الشطرنج كما وضحنا من قبل، فبعض النظريات تقول ان تاريخها يعود الى قبل القرن السابع الميلادى، والبعض الاخر يقول ان تاريخها يعود الى اصول فرعونية بعدما عثرو على بردية فى مقبرة توت عنخ امون، واخرين يقولون ان تاريخ لعبة الشطرنج يعود الى حضارات ما بين النهرين بعدما عثرو على رقعة شطرنج بحفريات اور.

وهناك ايضا العديد من النظريات الاخرى التى تزعم ان لعبة الشطرنج يرجع اختراعها الى الهند، والبعض الاخر يرجع اختراعها للصين وغيرها من النظريات المختلفة، ولكن حتى الان لم يثبت من المخترع الاصلى لتلك اللعبة الشهيرة.

انتقلت لعبة الشطرنج الى بلاد فارس (ايران) ومن ثم الى بلاد الشرق الاوسط بعد دخول المسلمين الى بلاد فارس، ثم انتشرت الى اوربا وروسيا.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على 10 اسئلة لعبة الصراحة للبنات المراهقات 2021

القواعد العامة للعبة الشطرنج

لعبة الشطرنج عبارةعن مجموعة من القواعد والقوانين التى تحكم سير اللعبة. حددت تلك القوانين بداية من العصور الوسطى واستمر التعديل فيها حتى بداية القرن التاسع عشر.

اما فى  الوقت الحالى  فالاتحاد الدولى للشطرنج هو من له الحق فى وضع قوانين اللعبة وله الحق فى تعديلها.

وهناك انواع متعددة للعبة الشطرنج، كالشطرنج السريع، والشطرنج على الويب، وغيرها من الاشكال المختلفة للشطرنج. ولكن الشىء الاساسى فى جميع الانواع انها تحتاج الى شخصين اثنين وكل لاعب يلعب ب 16 قطعة وتنتهى اللعبة بموت الملك، مع المحافظة على ظبط الوقت والالتزام بالسلوكيات الاخلاقية.

  1. تبدأ اللعبة برقعة او لوحة الشطرنج التى تتكون من 64 مربع (8×8) باللونين الابيض والاسود،ويتم وضع اللوحة بين اللاعبين (2 لاعب)، بحيث يكون المربع الابيض على يمين كل لاعب، وعند البدء فى اللعب يمتلك احد المنافسين 16 قطعة باللون الابيض، بينما المنافس الاخر يمتلك 16 قطعة باللون الاسود.
    لوحة الشطرنج
    لوحة الشطرنج
  2. قطع الشطرنج عبارة عن ملك واحد، ووزير واحد، وحصانان، وفيلان، وقلعتان (رخ)، وثمانية جنود (بيادق)، ويعتبر الوزير من اقوى القطع بينما يعد الجندى (البيدق) من اضعف القطع.
    ترتيب القطع على لوحة الشطرنج
    ترتيب القطع على لوحة الشطرنج
  3. يبدأ اولا اللاعب صاحب القطع البيضاء وبعدها ينتقل الدور للاعب صاحب القطع السوداء، ويتم تحريك قطعة كل دور (ماعدا التتبيت تتحرك فيه قطعتين)، ولكل قطعة حركة خاصة بها.
  4. يتم الفوز اما عن طريق اماتة ملك الخصم، او استسلامه.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على لعبة سؤال وجواب سهلة 40 سؤال علمي يتم استخدامه في المسابقات

الى هنا نصل الى الختام زوارنا ومتابعينا الاعزاء، بعد ان عرضنا لكم موضوعنا عن اصول وتاريخ لعبة الشطرنج وقواعدها، ووضحنا لكم ان لعبة الشطرنج تعد من الالعاب العالمية الاستراتيجية الشهيرة، والتى تم اختراعها منذ القدم، ولكن لم يثبت حتى الان من المخترع الاصلى لهذه اللعبة. ويجب ان ننوه الى ان هذه اللعبة لابد ان لا تشغلنا على العبادات ولا عن الوجبات، وان لا يتم لعبها على رهان حتى لا تصبح قمارا. كما نؤكد على ان هذه اللعبة لا بد ان يمتنع فيها اللاعبون عن اى سلوك غير اخلاقى وغير حضارى، فهى من الالعاب التى تساعد على نمو العديد من المهارات المهمة كاعمال العقل، وزيادة التركيز، والتريث فى اتخاذ القرار، والصبر وغيرها من المهارات، لذا فهى لعبة مميزة،  نتمنى ان ينال المقال اعجابكم، دمتم فى امان الله.

ويمكنكم ايضا الاطلاع على لعبة الصراحة أسئلة رومانسي بين الحبيبين جديدة وممتعة 2021

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى