الغذاء الصحي

فوائد الليمون والعسل 5 فوائد ستجعله شرابك المفضل

فوائد الليمون والعسل

مزيج العسل والليمون يعتبر وصفة من الوصفات الطبيعية المهمة التي يوصي بها المختصون والأطباء بمجال الصحة البدنية العامة بتناولها كل يوم على الريق ، وذلك من أجل تحقيق أفضل استفادة ممكنة من خصائص تلك المادتين ، والتي تمتاز كلاً منهما بتركيبة طبيعية رائعة ، تجعل من مزجهما علاجاً للكثير من المشاكل الصحية ، ووقاية من عدد كثير منها ، على العلم بأن العسل هو أحد أهم منتجات النحل العلاجية ، والذي يستعمل في التخلص من المشاكل المرضية المتنوعة ، بالإضافة لكونه غذاء أساسي لمجموعة كبيرة من الناس ، وحلاً للكثير من المشاكل الجمالية ، بينما الليمون مندرج تحت قائمة الفواكه الحمضية السذابية ، وهو يمتاز بخصائص مذهلة تجعل منه واحد من أهم العناصر الطبيعية اللازمة للصحة ، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم بعض الفوائد لليمون والعسل ، فتابعوا معنا.

1- التخلص من السموم:

  • خليط الليمون بالإضافة للعسل يعمل كمدر للبول ، وبهذا فهو يسرع من عملية التخلص من الدهون والسموم والمياه والأملاح الضارة بالجسم ، كما أنه يزيد من حركة الأمعاء مما يساهم في تطهير الجهاز الهضمي ويحد من تراكم أنواع البكتيريا الضارة.

للمزيد يمكنك قراءة : وصفات للبشرة

2- معالجة حب الشباب:

  • خليط الليمون والعسل يحتوي على خمسة من أنواع مضادات الأكسدة ، بالإضافة لعناصر مضادة للبكتيريا ، وعلى فيتامين سي ، لهذا الأمر فالخليط يعطي نتائج مذهلة وفعاله عند شربه أو عند وضعه على البشرة ، بحيث يقلل من ظهور حب الشباب ، بالإضافة إلى أنه يكافح ظهور الالتهابات الجلدية المتنوعة ، وقد يتم استعمال الليمون لوحده من أجل علاج الحبوب والندوب الجلدية ، ولكن عندما يتم وضع العسل معه سيعطي نتائج أفضل.

3- خسارة الوزن:

  • العسل مع الليمون مع الماء بإمكانه أن ينقص الوزن وأن يحافظ على وزنك الصحي والمثالي ، كما أن شرب الليمون والعسل قبل تناول الأكل يؤدي لتعبئة المعدة ، وهذا الأمر يساهم في التقليل من إجمالي السعرات الحرارية ، ومن الرائع أن يتم استبدال المشروبات الغازية والعصائر المحلاة المحتوية على سكريات وسعرات حرارية كبيرة بذلك الخليط منخفض السعرات الحرارية والسكريات.

4- التخفيف من حدة الأمراض:

  • الليمون يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ج ، وهذا الفيتامين يحافظ على مناعة الجسم ، بالإضافة إلى أنه يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ، والعسل يوجد به عناصر مهدئة بإمكانها أن تقلل من شدة السعال لدى الأطفال ، لهذا فشرب الليمون بالإضافة للعسل يساهم في علاج التهاب الحلق ، ويقاوم الغثيان ، ويخفف من حدة الأمراض ، ويقاوم العدوى ، ويقلل مدة نزلات البرد.

5- زيادة الطاقة:

  • مشروب الليمون مع العسل بالإضافة للماء يعمل على زيادة طاقة جسم الإنسان ، كما أنه يحافظ على مستوى الطاقة الموجودة بجسمه أصلاً عند قيامه بتمارين ومجهودات بدنية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حبة البركة

فوائد تناول العسل والليمون على الريق:

  1. العسل والليمون يقوي صحة العظام ، كما أنه يحفز تشكيل بروتين الكولاجين بالأنسجة لأنه يحتوي على كاسيوم.
  2. العسل والليمون يرفع من كفاءة عملية الأيض أو عملية التمثيل الغذائي ، كما أنه يحسن من عملية الهضم ، ويسهل من حركة الأمعاء.
  3. العسل والليمون يحسن من صحة القلب ومن الأوعية الدموية ، كما أنه يقي من الجلطات المتنوعة ، حيث يعتبر من الوصفات الخافضة لمستوى الكولسترول غير المفيد للجسم ، وهو الذي يعيق الأكسجين للدم.
  4. الليمون والعسل يعتبر من أقوى المضادات الطبيعية للأكسدة ، فبالتالي يقاوم المسببات المرضية لأخطر أنواع الأمراض التي بإمكانها أن تصيب الإنسان مثل : مرض السرطان ، حيث يقاوم الخلايا السرطانية ويقاوم الشقوق الحرة التي تسببها.
  5. الليمون والعسل يعتبران من المضادات الحيوية التي تعزز جهاز المناعة بالجسم ، ويمنحا البشرة نضارة عالية جداً ، ويقي الإنسان من ظهور الحبوب ، ومن تهيج الجلد والحكة.

تحضير خليط العسل والليمون:

من المفضل أن يتم شرب العسل والليمون كل يوم في الصباح بعد أن يتم تنظيف الأسنان ، ويتم تحضيره بالطريقة التالية:

  1. يتم وضع ½ ليمونة بكوب من الماء الفاتر.
  2. ويضاف له ملعقة واحدة كبيرة من العسل ويتم خلطها جيداً.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد العسل والليمون

اشرب ماء وليمون كل صباح
اشرب ماء وليمون كل صباح
معلومات مفيدة جداً
هل تعلم عن الصحة والليمون
هل تعلم عن الصحة والليمون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى