الغذاء الصحي

10 فوائد السمسم للنساء ستجعلك تتناوليه يوميا!

يعتبر السمسم من أبرز وأهم أنواع البذور التي يتم استعمالها في صناعة العديد من أنواع الحلى ، كما يتم صناعة زبدة السمسم أو الطحينة منه ، وهذه الأشياء تدخل في العديد من وصفات الأطباق الرئيسية والمقبلات على مستوى العالم ، ويتسم السمسم بأنه يحتوي على أحماض دهنية ومضادات أكسدة ، الأمر الذي يكسبه قيمة غذائية كبيرة ، وفي هذا اليوم سوف نتناول معكم 10 فوائد السمسم للنساء ستجعلك تتناوليه يوميا!

القيمة الغذائية للسمسم:

يحتوي 1/4 كأس من بذور السمسم المجفف على القيم الغذائية التالية :

  1. ستة جرام من البروتين.
  2. مائتين وستة سعرة حرارية.
  3. ثمانية عشر جرام من الدهون.
  4. أربعة جرامات من الألياف.
  5. أربعة ملليجرام من السكر.

كما أن السمسم يحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن ، منها على سبيل المثال :

  1. الفسفور.
  2. المغنسيوم.
  3. الحديد.
  4. الزنك.
  5. الموليبدينيوم.
  6. السيلينيوم.
  7. فيتامين بي1.
  8. الكالسيوم.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد السمسم لزيادة الوزن بسرعة

فوائد السمسم للنساء:

  1. يتحكم بضغط الدم : حيث يحتوي السمسم على مركبات تساهم في خفض ضغط الدم ، منها على سبيل المثال : السيسامين والسيسمولين ، كما أن بإمكانه أن يقلل من الضغط على القلب والأوعية الدموية ، ذلك بالإضافة لمحتواه من المغنيسيوم الذي يساهم في توسيع الأوعية الدموية.
  2. يعزز فقدان الوزن : من الممكن أن تساهم بذور السمسم على التحكم بالشهية ، كما تزيد من معدل الأيض ، الشيء الذي يساعد على فقدان الوزن ، وذلك الأمر تحلم به الكثير من السيدات.
  3. علاج تكيس المبايض : إن السمسم يعد غني بالزنك والمغنيسيوم بالإضافة للبروتين والكالسيوم ، وتلك العناصر تساعد على زيادة مستوى الأنسولين في الجسم وتنظم إنتاج الهرمونات ، وعليه تساهم في علاج تكيس المبايض.
  4. تنظيم الدورة الشهرية : حيث ان مشكلة عدم انتظام الدورة عند النساء تعد مشكلة شائعة للغاية ، وتحدث في الغالب جراء الإرهاق والتوتر فضلاً للخلل الهرموني ، وقد يساهم السمسم على انتظام الدورة الشهرية نتيجة للقشور التي توجد على بذوره والتي تستطيع أن تتحكم بإنتاج الهرمون الزائد.

فوائد مختلفة للسمسم:

  1. السمسم للشعر : إن السمسم يحتوي على مضادات الأكسدة فضلاً للزنك الذي يساهم في نمو الشعر ، كما يزيد من الطول والكثافة ، وتقوم خصائصه المضادة للالتهابات بتخفيف التهابات فروة الرأس ، كما يساهم زيت السمسم كذلك على تنعيم الشعر وزيادة انسيابته ، فضلاً لأنه خفيف على الشعر ولا يؤدي لملس دهني مؤرق كالعديد من الزيوت الأخرى.
  2. فوائد تناول السمسم قبل النوم : إن بذور السمسم تعد مصدر رائع لحمض التربتوفان ، وهو عبارة عن حمض أميني يساهم في إنتاج الميلاتونين والسيروتونين ، وهذا الميلاتونين يساهم في تحسين القدرة على النوم كما أنه يعالج الأرق.
  3. فوائد تناول السمسم على الريق : يساهم تناول السمسم على الريق في إمداد جسم الإنسان بالطاقة اللازمة ، كما أنه يحسن الهضم ويمدنا بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها طيلة اليوم.
  4. فوائد السمسم الأبيض : إن السمسم الأبيض هو نفسه البني ولكن قبل تحميصه ، يعطي كافة الفوائد من تقوية للمناعة وحماية شديدة من الالتهابات إلا أن الأبيض يشمل على نسبة أكبر من الأوكسالات ، لهذا ينصح المختصين بنقعه أو تحميصه كي تقل أضراره.
  5. فوائد المسمس الأسود : وهذا النوع من السمسم يستخلص منه زيت السمسم الذي نقوم باستعماله في الأغراض العلاجية والتجميلية المتنوعة ، حيث يتميز السمسم الأسود بخصائص مضادة للالتهابات ، وتتسم قشرته الخارجية بأنها غنية بعنصر الكالسيوم وذلك أكثر من السمسم الأبيض.
  6. فوائد السمسم مع العسل : إن السمسم مع العسل يعد خليط شهي يتم اللجوء إليه من أجل تقوية الجهاز المناعي ، بالإضافة لتعزيز التعافي من نزلات البرد والإنفلونزا ، فهو خليط غني بمضادات الأكسدة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد قرع العسل .. استخدامات قرع العسل المدهشة !

طرق للحصول على فوائد السمسم للسيدات:

  1. إن بذور السمسم بإمكانها أن تضيف نكهة مميزة للكثير من الأطباق ، ونستطيع الحصول على فوائده التي لا حصر لها بالكثير من الطريق ، حيث يمكننا على سبيل المثال تناول الطحينة أو استعمال زيت السمسم في الطهي أو أن نضيف بذور السمسم لأطباق الحلويات والسلطات والوجبات كلها.
  2. كما نستطيع كذلك تحضير لبن السمسم من خلال نقع مائة وخمسون جرام من البذور في كأسين من المياه ونتركه طيلة الليل داخل الثلاجة ، ونقوم بطحنه بعدها في الخلاط ، أما فيما يخص فوائده للبشرة فنستطيع وضع عدد من نقاط زيت السمسم على البشرة وندلك بها الوجه مثلما نفعل مع المرطب.

أضرار السمسم:

  • إن تناول السمسم بالكمية المعتدلة لا يؤدي لأي أضرار ، إلا أن تناوله بكثرة والإفراط في أكله قد يؤدي لزيادة بالوزن بالإضافة لمشاكل في الهضم ، كما أن تناوله بدون تحميصه كذلك من الممكن أن يزيد من فرص تكون حصوات الكلى ، وذلك جراء محتواه من الأوكسالات.

أسئلة شائعة حول السمسم:

  1. هل تناول السمسم يساهم في النوم ؟ بالتأكيد لأنه يحفز إنتاج الميلاتونين.
  2. هل تناول السمسم بإمكانه تحسين جودة البويضات : ليس هناك أي دليل علمي أو طبي يفيد بتلك المعلومة ، إلا أن مضادات الأكسدة المتواجدة في السمسم من الممكن أن تلعب دور بزيادة الخصوبة.
  3. هل تناول السمسم يقوي الأعصاب ؟ من الممكن أن يساهم في تقوية الأعصاب ، وذلك جراء خصائصه المضادة للأكسدة فضلاً لاحتوائه على عدد من فيتامين بي.
  4. هل تناول السمسم بإمكانه علاج التهابات المفاصل ؟ بالتأكيد يساهم في علاجها ولكن برفقة العلاج الدوائي ، ولا بد وأن يكون تحت إشراف طبيب متخصص.

للمزيد يمكنك قراءة : نبات يستخرج من حبه الصغير زيت السيرج

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى