العناية بالجسم

فوائد السمسم لزيادة الوزن بسرعة للنساء وللرجال

فوائد السمسم لزيادة الوزن بسرعة للنساء وللرجال، حيث يعد نبات السمسم من أقدم النباتات التي تزرع على مستوى العالم، وتعد الهند والصين من أكثر الدول التي تحتوي على نبات السمسم، حيث يتم استخدام نبات السمسم غالبا في تصنيع الخبز، بالإضافة إلى استخدامه في تصنيع الحلوى وبعض الصناعات الغذائية الأخرى، وبالنسبة إلى زيت السمسم فإنه يتمتع بمدة صلاحيته الطويلة، وذلك نظرا لاحتوائه على مضادات الأكسدة، ومن أشهر هذه المضادات مركب السيسامول، ويستخدم هذا الزيت أيضا في صناعة الصابون، الأدوية، الدهانات، المبيدات الحشرية بالإضافة إلى العطور، ومن الجدير بالذكر أن بذور السمسم توجد على شكل ألوان مختلفة ومتعددة فمنها الأبيض المصفر، البني، والرمادي الذي يميل للأسود، والآن سوف نتعرف على أهمية فوائد السمسم لزيادة الوزن.

أهمية السمسم لزيادة الوزن:

  1. إذ يزداد وزن الجسم بواسطة استهلاك سعرات حرارية أكثر مما يحرقه الجسم، ومن أجل زيادة ½ كجم يضطر الجسم إلى زيادة معدل استهلاكه للسعرات الحرارية تصل إلى ما يقرب من 3500سعرة حرارية، أي ما يساوي خمسمائة سعرة حرارية زيادة بشكل يومي تقريبا.
  2. حيث تسمى الطريقة التي نستخدمها لزيادة الوزن باسم قانون أو قاعدة 3500 سعرة حرارية، ولا بد من معرفة أن هذه الطريقة ليست دقيقة بما يكفي لكي نضع نظام غذائي لأجل زيادة الوزن، ويجب التنبيه على أن إضافة الكثير من السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي يكون عن طريق إضافة الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية.
  3. حيث من أشهر تلك الأطعمة هي بذور السمسم، نظرا لاحتوائها على مائة وستون سعرة حرارية في كل 28 جم من تلك البذور، علاوة على ذلك فإنها تشتمل على 5.3جم من الدهون الصحية، ومن هنا تكمن فوائد السمسم من أجل زيادة الوزن.

المحتوى الغذائي لنبات السمسم:

حيث يحتوي نبات السمسم على سلسلة من العناصر الغذائية الأساسية والمفيدة لصحة الإنسان حيث أنها تشارك في فوائد السمسم لزيادة الوزن، وفيما يلي نتعرف على بعض منها :

  1. الألياف: تشتمل 3 ملاعق كبيرة الحجم من بذور السمسم على ما يصل نحو ثلاثة ونصف جراما من الألياف الغذائية، أي ما يعادل 12% من احتياج الجسم للألياف بشكل يومي ، حيث أن أعظم فائدة لتلك الألياف أنها تشارك في دعم صحة الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى أن لها دورا أساسيا في الحد من خطر التعرض لأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات والسمنة.
  2. البروتينات النباتية: حيث تعد بذور السمسم من المصادر المهمة للحصول على البروتينات النباتية، حيث أن 3 ملاعق كبيرة الحجم من تلك البذور تشتمل على ما يقرب من خمسة جراما من البروتينات، حيث أن هذه البروتينات من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الإنسان، نظرا لأن لها دورا أساسيا في بناء كل ما في الجسم من العضلات إلى الهرمونات.
  3. فيتامينات ب: حيث تعتبر بذور السمسم من المصادر الأساسية لبعض أنواع فيتامينات ب، حيث تساهم تلك الفيتامينات في الكثير من عمليات الجسم على سبيل المثال: عملية التمثيل الغذائي بالإضافة إلى مساهمتها في بعض وظائف الخلايا.

السمسم مع الحليب لزيادة الوزن:

حيث يحتوي كلا من السمسم والحليب على صفات غذائية تجعل هذا المزيج من الخيارات المناسبة جدا لزيادة الوزن بطريقة صحية وآمنة، إليكم هذه الصفات حول السمسم والحليب لزيادة الوزن:

  1. حيث يشتمل الحليب على كمية جيدة من الدهون والكربوهيدرات والبروتينات، بالإضافة إلى أنه يمد الجسم بالكثير من الفيتامينات الأساسية، حيث أنه يساهم في زيادة الجسم بشكل صحي وذلك لأنه يشتمل على البروتينات التي تساعد في بناء العضلات.
  2. يحتوي الحليب أيضا على كمية مناسبة من السعرات الحرارية حيث تشتمل الحصة الواحدة من اللبن كامل الدسم على مائة وتسعة وأربعين سعر حراري، حيث نستطيع إضافة حفنة من السمسم إلى كأس من اللبن، أو تناوله كوجبة أساسية مضاف إليه شوفان الذي يمدك بكمية زائدة من الألياف والبروتين.
  3. ويجب التنبيه على أن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يستطيعون هضم الحليب جيدا، لكن من الممكن تناول إنزيم اللاكتيز من خلال مكمل غذائي يتم صرفه دون الحاجة لأخذ رأي الطبيب، وهناك أيضا الكثير من الأشخاص الذين يعانون من حساسية ناحية لبن الأبقار، لذلك نستطيع استبداله بالحليب النباتي كحليب الصويا.

طريقة تحضير السمسم لزيادة الوزن:

المقادير:

  1. كأس من السمسم.
  2. ½ كأس من السكر.
  3. 5 ملاعق من العسل.

كيفية التحضير:

  1. عليكي بتحميص السمسم ، ومن ثم قومي بتقليب السمسم على النار مع ملاحظة أنه لا يحتاج إلى درجة حرارة عالية لكي يتحمص، وبعد الانتهاء من التحميص قومي بوضع السكر له مع التقليب.
  2. قومي بإضافة العسل لهما مع التقليب جيدا حتى يتم مزج السمسم مع كل المكونات، ومن ثم قومي بوضع الخليط في صحن التقديم، حيث تستطيعي تناول تلك الوصفة بشكل يومي بنفس المقدار.

محاذير استخدام السمسم لزيادة الوزن:

على الرغم من أن للسمسم فوائدة كثيرة في زيادة الوزن، إلا أنه يجب التعرف على أهم المحاذير حول تناول السمسم، ومن أهم تلك المحاذير:

  1. قد ينقص السمسم مستويات السكر داخل الدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكر، لذلك يلزم متابعة مستوى سكر الدم وأعراض انخفاضه.
  2. قد يؤدي تناول السمسم بكميات كبيرة بشكل نسبي إلى نقص في ضغط الدم بشكل كبير عند الأشخاص المصابين بانخفاض ضغط الدم ، كما أن للسمسم دور في حدوث الحساسية عند بعض الأشخاص.
  3. يقوم السمسم بزيادة انسداد الأمعاء عند الأشخاص الذين يعانون من تضيق تفاغر حميد، نظرا لأنه يحتوي على العديد من الألياف.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد اكل الثوم على الريق

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الحبة السوداء

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الحبة الحمراء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى