العناية بالجسم

نبات يستخرج من حبه الصغير زيت السيرج وفوائده للشعر وللجنس

نبات يستخرج من حبه الصغير زيت السيرج وفوائده للشعر وللجنس ، حيث تتنوع الزيوت النباتية بشكل كبير للغاية ، وذلك التنوع والتعدد يأتي وفقاً لاختلاف النباتات التي تستخرج تلك الزيوت من داخلها ، وبصورة عامة نستطيع القول بأن الزيوت النباتية هامة للغاية للبشر ، وترجع تلك الأهمية وفقاً لاحتوائها على سلسلة ضخمة من العناصر الغذائية ، إذ تتضمن تلك الزيوت على كمية من العناصر التي يحتاجها جسم الشخص والتي تجعلها رئيسية بحياته ولا يستطيع أن يتخلى ولا يستغنى عنها أبداً ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على نبات يستخرج من حبه الصغير زيت السيرج وفوائده للشعر وللجنس ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

اسم النبات الذي يستخرج منه زيت السيرج:

  • السمسم هو من نستخرج منه زيت السيرج ، إذ يتم الحصول على ذلك الزيت من البذور الخاصة بذلك النبات ، والذي يعد واحداً من ضمن النباتات المنتشرة بصورة كبيرة داخل الوطن العربي ، إذ يتم زراعة تلك النبتة في العديد من الأماكن العربية ، وبالخصوص الأماكن التي تغلب عليها درجات الحرارة المرتفعة

للمزيد يمكنك قراءة : ماهو السمسم 

القيمة الغذائية لزيت السيرج:

إن الملعقة الواحدة الكبيرة الحجم من زيت السيرج التي تعادل أربعة عشر جرام من الزيت تحتوي على :

  1. مائة وعشرون سعرة حرارية.
  2. اثنين جرام من الأحماض الدهنية المشبعة.
  3. ثلاثة عشر ونصف جرام من الدهون الكلية.
  4. خمسة جرام ونصف من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة.
  5. خمسة جرام ونصف من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة.
  6. اثنين ميكروجرام من فيتامين ك.

استعمال زيت السيرج:

  1. يتم استعمال هذا الزيت بشكل كبير بالنظر لمحتواه الغني بالعناصر الغذائية ، ويتم تصنيفه على أنه من ضمن زيوت الطهي المفيدة للصحة ؛ وهذا نتيجة لارتفاع درجات تدخينه.
  2. ويتم استعمال هذا الزيت ويدخل في الصلصات كما نستطيع إضافة بذور السمسم للأكل من أجل تعزيز نكهته ، كما يعتبر الزيت عنصر رئيسي بالمطبخ الآسيوي والهندي.
  3. إذ يتم استعماله ودخوله في كافة أنواع المخللات والتوابل ، كما يستعمل كذلك ببعض تراكيب العقاقير القابلة للحقن ، فضلاً لمستحضرات التجميل العطرية كمرطبات البشرة ، بالإضافة لزيوت الحمام والمستحضرات التي تخص الشعر ؛ وأيضاً الدهانات والمبيدات الحشرية.

فوائد زيت السيرج:

إن فوائد هذا الزيت متمثلة في العناصر الغذائية التي يحتويها الزيت ، فهو يمد جسم الشخص بالكثير من المعادن والفيتامينات ، وتلك العناصر لها تأثير صحي ضخم على الجسم ، وفي الأسفل سوف نوضح لكم أهم فوائد زيت السيرج :

  1. زيت السيرج يعمل على الحد من نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية الضارة الموجودة بالدم ، كما أنه يعمل على تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان.
  2. زيت السيرج له دور فعال بالوقاية من الإصابة بالسكتات الدماغية أو بالنوبات القلبية كما أنه يزيد من الخصوبة عند النساء.
  3. زيت السيرج يساعد على علاج ودواء المشكلات والعيوب الجلدية ، كما أن له دور فعال للغاية من حيث علاج وتداوي عيوب واضطرابات الجهاز الهضمي.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد زيت الخزامى

طرق استخراج زيت السيرج:

  1. إن بذور السمسم تخضع لمعالجة أولية قبل أن يتم استخراج الزيت منها ؛ تلك المعالجة تحتوي على الطحن والفصل والتجفيف ، وهذا بغرض تفكيك الخلايا التي تحتوي على الزيت ، الأمر الذي يجعل عملية الاستخراج أكثر كفاءة.
  2. كما نستطيع أن نستخرج الزيت بالكثير من الطرق ، وهذا بالاعتماد على المواد وعلى المعدات المتاحة ، إذ أنه يستخرج من خلال تقنيات أقل تكلفة في الدول النامية ؛ أو بواسطة مكبس حجمه يكون صغير.
  3. أو عن طريق آلات لاستخراج الزيت ، أو عن طريق الضغط باستعمال المذيبات الكيميائية ، ومن ضمن طرق استخراج الزيوت كذلك العصر على البارد ، وتلك الوسيلة تعد تقليدية للغاية وطبيعية من أجل إنتاج الزيت من غير أي مواد كيميائية أو مذيبات.
  4. وذلك باستعمال درجات حرارة أقل من أربعون درجة مئوية ، الأمر الذي يضمن الحفاظ على خلاصة الزيت وعلى خصائصه كاملةً ، وتساهم المعالجة بواسطة درجات الحرارة الضئيلة على إنتاج قيم بيروكسيد ضئيلة.
  5. الأمر الذي يعطي مدة صلاحية كبيرة ملائمة لعرضها داخل الأسواق الغذائية ، وبمجرد استقرار الزيت فإنه يتم تصفيته من أجل ضمان نقائه ، وبعدها يتم تعبئته داخل عبوات.
  6. ويصبح وقتها جاهز للاستعمال من غير الحاجة للتكرير أو للتسخين ، ويتم وصف الزيت المعصور على الارد على أن جودته كبيرة وعالية ، وذلك لأنه يحافظ على المركبات الفينولية الحساسة لدرجة الحرارة.

كيفية صناعة زيت السيرج في البيت:

يوجد طريقتين من أجل صناعة زيت السيرج في البيت ، وتوضيحهما في التالي :

  1. الطريقة الأولى : لا بد من نقع كمية من بذور السمسم النيئ داخل زيت الزيتون أو زيت نباتي ، وبعدها نقوم بوضع الوعاء على النيران ونتركه حتى يغلي بشكل جيد ، ونتركه في مكان ما كي يبرد بصورة كاملة ، وبعدها نقوم بإضافته داخل قدر زجاجي على أن يكون مغلق بإحكام.
  2. الطريقة الثانية : نقوم بطحن كمية من بذور السمسم النيئ بواسطة أي مطحنة كهربائية كانت أم يدوية ، وهذا حتى نحصل على مزيج ناعم ، إذ لا بد من نقله لقدر حجمه ملائم ونقوم بوضع القليل من المياه داخله حتى يتحول المسحوق لعجينة طريقة ، ومن ثم نقوم بلف العجينة داخل قطعة من القماش على أن تكون نظيفة حتى يتصفى وينزل الزيت من خلالها.

للمزيد يمكنك قراءة : صناعة زيت الزيتون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى