معلومات

عملات الدول العربية – أسمائها والتعريف بها

عملات الدول العربية – أسمائها والتعريف بها ، حيث أن مصطلح العالم العربي أو الدولة العربية يتم إطلاقه على الدول التي تمتد من المحيط الأطلسي في الغرب لبحر العرب الموجود في الشرق ، ومن البحر الأبيض المتوسط في الشمال للمحيط الهندي والقرني الإفريقي الجنوب الشرقي ، وكل تلك الدول يبلغ تعداد أربعة وعشرون دولة وتتحدث باللغة العربية ويقطنها أكثر من ثلاثمائة مليون نسمة ، وتبلغ مساحتها نحو ثلاثة عشر مليون كيلو متر مربع ، أما بخصوص الجزء الآسيوي من الوطن العربي فيسمى باسم المشرق العربي ، وبالنسبة للجزء الشمالي الإفريقي من جمهورية مصر العربية ودولة السودان يطلق عليه اسم المغرب العربي ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على عملات الدول العربية – أسمائها والتعريف بها.

أسماء العملات العربية:

تعتبر العملة جزء مهم للغاية من هوية أي بلد ووطنيتها ، إذ تعبر كل ورقة نقدية منها على تراث وإرث وتاريخ وثقافة الدولة الذي تنتمي إليه ، وفيما يلي سوف نذكر لكم أسماء أشهر العملات العربية من نبذة مختصرة عن كل عملة منهم :

  1. الجنيه المصري : ويعتبر العملية المصرية لدولة مصر ، ويتم إدراجه لفئة عملات أصغر يطلق عليها القرش ، إذ يتكون كل جنيه مصري واحد من مائة قرش ، ونشير هنا بأن مصر قد تخلصت بشكل تدريجي منذ العام ألفين وتسعة من فئة الجنيه والنصف جنيه.
  2. الريال السعودي : وهو العملة الرسمية في المملكة العربية السعودية ، كما أنه كان العملة الرسمية للبلاد قبل أن يتغير اسمها للملكة العربية السعودية ، حيث صدرت أول عملة منه في العام ألف وتسعمائة وخمسة وثلاثون ميلادياً ، حيث تحتوي كل العملات الورقية منها من جميع الفئات على صور الحكام والملوك ممن اعتلوا عرش البلاد.
  3. الدينار الكويتي : وهو العملة الرسمية لدولة الكويت ، وأوراقه النقدية تحتوي على رموز الدولة المهمة ، على سبيل المثال : الجمل والصقر وأبراج الكويت ، بالإضافة للمسجد الكبير ، وأيضاً البنك المركزي الكويتي ومبنى الجمعية الوطنية وغيرهم الكثير.
  4. الدرهم الإماراتي : وهو العملة الرسمية لدولة الإمارات ، حيث هناك أوراق نقدية من خمس إلة ألف درهم ، وتقوم الإمارات بتغيير تلك الأوراق بشكل مستمر ، وتحتوي الورقة النقدية منها على رموز الدولة المؤثرين كالصقر والنخلة ومركز دبي التجاري العالمي وغيرهم الكثير.
  5. الدينار الأردني : وهو العملة الرسمية لدولة الأردن ، وتتراوح الورقة النقدية من الدينار من فئة الدينار الواحد لخمسون دينار ، وقد بدأ أول استعمال لهذه العملة في البلاد في سنة ألف وتسعمائة وتسعة وأربعون ميلادياً ، حيث تنقسم من فئة مائة قرش إلى ألف فلس.
  6. الريال العماني : وهو العملة الرسمية لدولة عمان ، وإن الأوراق النقدية لتلك العملية تحتوي على صور للسلطان قابوس ، ذلك فضلاً لصور الرموز التي أثرت في البلاد خصوصاً وفي الخليج عموماً.
  7. الدينار البحريني : ويعد العملة الرسمية لدولة البحرين ، حيث تحتوي جُل أوراق تلك العملة النقدية على صور الملك الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة ، كما أن بعض الأوراق تحتوي على صور رموز الدولة ، وبعض من المباني الرئيسية الموجودة فيها ، على سبيل المثال : مركز الفاتح الإسلامي ، والمحكمة القديمة ، بالإضافة للمدرسة الأولى التي تم بنائها في مملكة البحرين ، وغيرهم الكثير.
  8. الليرة اللبنانية : وتعتبر العملة الرسمية لدولة لبنان ، وتعتبر أوراقها صاحبة وجهين ، أحد أوجهها مطبوع عليه قيمة العملة باللغة العربية ، أما الوجه الثاني فمطبوع عليه قيمة العملة ولكن باللغة الفرنسية ، وقد أصدرت تلك العملة لأول مرة من قبل مصرف سوريا ولبنان الكبير في سنة ألف وتسعمائة وخمسة وعشرون ميلادياً ، وقد تراوحت الفئات في هذه العملة من خمسة وعشرون قرش إلى مائة ليرة.
  9. الريال القطري : ويعد العملة الرسمية لدولة قطر ، وأهم ما يميز تلك العملة هو وجود شعار الدولة على وجهه ، بالإضافة لبعض الرموز الهامة في البلاد ، وآثار الدولة المتنوعة ، منها على سبيل المثال : الكثبان الرملية ، والطيور المحلية ، والصقور ، بالإضافة للمتحف الوطني القطري ، وأيضاً معهد الشباب ، وغيرهم الكثير.
  10. الدينار التونسي : ويعتبر العملة الرسمية لدولة تونس ، حيث كان أول تعامل بتلك العملة في العام ألف وتسعمائة وستون ميلادياً ، وتحتوي على عملات معدنية متداولة من فئة الخمس مليمات والعشرة مليمات والعشرون مليم والخمسون مليم والخمسمائة مليمي والدينار والخمسة دنانير والعشرة دنانير.

أكبر الدول العربية من حيث المساحة:

  • تعتبر دولة الجزائر هي الدولة العربية الأكبر من حيث المساحة ، أما دولة البحرين فتعد الدولة الأصغر من حيث المساحة ، وتعتبر جمهورية مصر العربية هي الدولة الأكثر كثافة من حيث تعداد السكان ، وجزر القمر تعتبر الدولة التي لديها أقل عدد سكان في الدول العربية.

أكثر البلدان العربية السياحية:

إن عالمنا العربي مليء بالوجهات السياحية الرائعة ، حيث تعرف منطقة الشرق الأوسط بمدنها التي تميزها الآثار الجميلة بالإضافة للمباني المعمارية ، وتضم الدول العربية سلسلة عالمية من الوجهات السياحية التي يقبل عليها أعداد ضخمة من السياح من جميع نواحي العالم ، ومن ضمن أفضل المدن السياحية الموجودة في العالم العربي الجاذبة للسياح ما يلي :

  1. مكة المكرمة والمدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية.
  2. مدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة.
  3. مدينة القاهرة بجمهورية مصر العربية.
  4. مدينة بيروت في دولة لبنان.
  5. مدينة الدار البيضاء في دولة المغرب.
  6. مدينة عمان في دولة الأردن.

معلومات مصورة عن الدول العربية:

معلومات عن بعض الدول العربية
معلومات عن بعض الدول العربية
الدولة وعاصمتها
الدولة وعاصمتها
رموز بعض الدول
رموز بعض الدول

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الجغرافيا 

للمزيد يمكنك قراءة : الدول العربية وعواصمها

للمزيد يمكنك قراءة : افضل الكتب العربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى