معلومات عامة

معلومات جغرافيه عن مصر التقسيم الجغرافي وتضاريسها ومناخها

في هذا المقال نتناول أهم النقاط الجغرافية والتضاريس والمناخ لإحدى أهم الدول العربيه والافريقيه وهي جمهورية مصر العربية وسوف نتحدث تفصيلا عن كل عنصر من العناصر في الفقرات التالية.

حدود مصر الجغرافية

تتواجد  مصر في الشمال الشرقي  لقارة إفريقيا، كما أنها   تتصل مع قارة اسيا عن طريق  شبه جزيرة سيناء في  قارة آسيا فمصر من الدول العابرة للقارات بمعنى انها متعدد الحدود والانتماءات الجغرافية ، وتقع مصر على مدار السرطان وتمر بين خطيّ عرض 22° و 36′ 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و 37° شرقي خط جرينتش.

وتتميز جمهورية مصر العربية بإطلاله متميزه على البحر المتوسط  فهو يحدها شمالا وذلك بساحل يصل طوله الى 995كم، اما عن الشمال الشرقي ويحدها البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، حيث تمتاز مصر بموقعها الاستراتيجي على كلا البحرين الأحمر والمتوسط.

وفي  الشمال الشرقي لدينا حدود مع دولة فلسطين المحتلة من الكيان الصهيوني بامتداد يصل الى 265 كم، ومن الغرب ليبيا على امتداد حدودي بطول 1115 كم، أما جنوبا يحدها السودان بامتداد تبلغ 1280 كم وكم نري اننا نمتد لقارتين هم افريقيا واوروبا ونطل على بحرين الاحمر والمتوسط.

مساحة جمهورية مصر العربيه.

تقدر مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع  والمساحة المأهولة بالسكان تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية وبهذه المساحه الضخمه فقط ورغم ذلك يتواجد جميع السكان على ضفاف نهر النيل وباقي المساحه صحراء.

جغرافيا مصر جيولوجيا

تتكون أرض جمهورية مصر العربية من نواة أركية قديمة، وهي جزء من الكتلة العربية النوبية والتي تُعتبر جزءاً من الدرع الأفريقي؛ والذي كان  قلب قارة جندوانا في العصر الأركي وذلك قبل أن يحدث تباعد القارات حتى تكون في الوضع الحالي .

وقد تعرّض الدرع الأفريقي بجميع أجزائه لتأثيرات الكثير من العوامل سواء البيئية أو التغيرات الجيولوجية عبر العصور، وأصبحت مصر بهذه المساحة وهي المساحة المعروفة في عصرنا الحالي  في الزمن الجيولوجي الثالث، وأما عن تشكل ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن فكان ذلك فالزمن الرابع.

التضاريس والجغرافيا

تتميز مصر بالكثير من التضاريس والمناطق الجغرافية المختلفة الطبيعة حيث تحتوي مصر على الكثير من الأشكال الجغرافية من الجبال ،سهول، وديان، والانهار وغيرها فمصر لديها عوامل جغرافية متعددة،ومن الموارد المائية التي تتميز بها ساحلي البحر الأحمر والبحر الأبيض المتوسط، فضلا عن وجود 10 بحيرات طبيعية  بالإضافة إلى بحيرة ناصر الصناعية،وبالإضافة إلى موارد المياه العذبة الرئيسي وهو نهر النيل الممتد بطول مصر وينتهي بفرعيه رشيد ودمياط وبالاضافه الى المياه الجوفيه الموجود في صحراء مصر ويبلغ اجمالي حجم الموارد المائية المتاحة حوالي 68 مليار متر مكعب يتم استخدام نحو 85% سنويا وذلك في المجال الزراعي، أما في مجال الصناعة 9.5% وفي الشرب 5.5%

التقسيمات الإدارية

وتنقسم مصر إلى 27 محافظة، وكل محافظة إلى تقسيمات إدارية أصغر وهي المراكز والأقسام، ويتواجد الغالبية العظمى لسكان مصر في وادي النيل وفي الحضر أي المحافظات الصناعية  ويمثل وادي النيل والدلتا أقل من 4% من إجمالي المساحة الكلية للبلاد أي حوالي 33000 كم2، وأكبر تجمع الكتل السكانية هي في القاهرة الكبرى التي تمتلك تقريباً ربع السكان وتعد القاهرة من أكبر المحافظات مساحة وسكانا في الشرق الأوسط تليها الإسكندرية.

كما يتواجد  أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر وفي مدن قناة السويس، وتمثل هذه الأماكن مجتمعه إجمالي مساحة تقدر بأربعين ألف كيلومتر مربع. بينما تمثل الصحراء غير المعمورة غالبية مساحة البلاد.

المناخ والطقس

مناخ مصر  يتأثر بالكثير من العوامل ومن  أهمها الموقع نظام الضغط والمسطحات المائية المنخفضات الجويه ومظاهر السطح، حيث يعمل كل ذلك على تقسيم مصر إلى عدة أقاليم مناخية متميزة وذلك لان مصر  تقع في الإقليم المداري الجاف ، باستثناء الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة التي تتميز بمناخ مشابه إقليم مناخ البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف و بالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل في تلك المناطق كما نعرف بأنه حار جاف صيفا دافي ممطر شتاء.

ساعد  الموقع الفلكي لمصر على منح هواءها قدراً كبيراً من اشعة الشمس ويرجع ذلك الى تعامد أشعة عمودية  من الشمس وتقع على مدار السرطان جنوب البلاد وقريبة من العمودية على معظم الأنحاء وتعمل بالتالي على رفع درجة الحرارة وأما عن فصلي الربيع والخريف تكون أشعة الشمس متوسطة القوة ولا تضعف إلا خلال اشهر الشتاء عندما تتجه  أشعة الشمس إلى مدار الجدي و تتعامد عليه.

ونتيجة لهذا الموقع المداري، فإن طول النهار يزداد في فصل الصيف ليصل طوله الى 14 ساعة مما يعمل على زيادة  مقدار الأشعة الشمسية التي تصل إلى الأرض في هذه المدة.

مصر ورطوبة الجو.

أما عن عامل الرطوبة، فإنها تزداد في فصل الشتاء خصوصا في شمال البلاد ؛ وتصل متوسط الرطوبة النسبية إلى 80% في انحاء البلاد الشمالية ، اما عن الجنوب فتصل النسبة إلى 40% ، وتصل ما بين 60% و70% على سواحل البحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء.

أما في فصل الصيف فإنها تنخفض بداية من شهر يوليو، ويصل  معدل الرطوبة النسبية في الأماكن الساحلية ما بين 60% الى 70% في شهري يوليو وأغسطس، بينما تقل النسبة حتى تصل  إلى 20% في جنوب البلاد. أما في الفصول الإنتقالية مثل الربيع والخريف فيكون معدل الرطوبة النسبية معتدل بين فصلي الشتاء والصيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى