إسلاميات

علامات الساعة التي ظهرت والتي لم تظهر بعد

من رحمة الله بعباده ان حدد لهم علامات تشير الى اقتراب يوم القيامة ، هذا اليوم الذي لا ينفع المرء فيه سوى عمله الصالح فقط ، فمن كان عمله صالحا دخل الجنة ، اما من كانت حياته مليئة بالمعاصي و الكفر بالله فانه سيعاقب بدخول النار ، تلك النار التي اعدها الله للقوم الكافرين المشركين به ، في البداية علينا معرفة ان علامات الساعة تعني تلك الظواهر و الاحداث التي تقع ويدل وقوعها على اقتراب يوم القيامة ، يمكننا تقسيم هذه العلامات الى قسمين ، علامات الساعة الكبرى و علامات الساعة الصغرى ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من المعلومات الدينية المهمة عن علامات الساعة سواء تلك التي ظهرت وانتهت وتلك التي ظهرت ولم تنتهي وغيرها ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

 معلومات اسلامية
علامات الساعة التي ظهرت

 

علامات الساعة التي ظهرت و انتهت

 

  1. بعثة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم بالاضافة الى موته عليه السلام ، حيث قال عليه السلام : ( بُعِثْتُ أَنَا وَالسَّاعَةُ كَهَاتَيْنِ، وَيَقْرُنُ بيْنَ إصْبَعَيْهِ السَّبَّابَةِ، وَالْوُسْطَى ) ، كما ان موت رسولنا الكريم فيه دلالة على اقتراب الساعة ، قال عليه الصلاة و السلام ايضا : ( اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي ).
  2. معجزة انشقاق القمر ، وقد حدث ذلك في عهد رسولنا الكريم عليه الصلاة و السلام ، فهذه الحادثة لم يشهد العرب مثلها من قبل ، وقد ذكر الله هذه الحادثة في كتابه الكريم ، حيث قال تعالى : ( اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانشَقَّ الْقَمَرُ * وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ ) ، بالاضافة الى ما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حيث قال : ( بيْنَما نَحْنُ مع رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ بمِنًى إذَا انْفَلَقَ القَمَرُ فِلْقَتَيْنِ، فَكَانَتْ فِلْقَةٌ وَرَاءَ الجَبَلِ، وَفِلْقَةٌ دُونَهُ، فَقالَ لَنَا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: اشْهَدُوا ).
  3. نار عظيمة ، تخرج هذه النار من ارض الحجاز ، وقد تحدث الرسول عليه الصلاة و السلام عن هذه النار وقال : ( لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى تَخْرُجَ نارٌ مِن أرْضِ الحِجازِ تُضِيءُ أعْناقَ الإبِلِ ببُصْرَى ) ، خرجت هذه النار بالفعل في عام 654 هجريا ، يذكر اهل العلم ان هذه النار ليست النار التي تخرج في آخر الزمان لتقوم بطرد البشر الى محشرهم.
  4. فتح بيت المقدس ، حيث قال عوف بن مالك الاشجعي رضي الله عنه : ( أَتَيْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ في غَزْوَةِ تَبُوكَ وهو في قُبَّةٍ مِن أَدَمٍ، فَقالَ: اعْدُدْ سِتًّا بيْنَ يَدَيِ السَّاعَةِ: مَوْتِي، ثُمَّ فَتْحُ بَيْتِ المَقْدِسِ ).

 

اقرأ ايضا : شرح علامات الساعة الكبرى

 

علامات الساعة
علامات الساعة الكبرى

 

علامات الساعة التي ظهرت و لم تنتهي

 

  1. كثرة الفتن ، المقصود بالفتن هي تلك الامور التي يكرهها الناس ولكن على الرغم من ذلك فهذه الامور منتشرة بكثرة مثل القتل و الكفر و العصيان ، وقد حذّر الرسول عليه السلام امته من الوقوع في الفتن ، قال عليه الصلاة و السلام : ( بَادِرُوا بالأعْمَالِ فِتَنًا كَقِطَعِ اللَّيْلِ المُظْلِمِ، يُصْبِحُ الرَّجُلُ مُؤْمِنًا وَيُمْسِي كَافِرًا، أَوْ يُمْسِي مُؤْمِنًا وَيُصْبِحُ كَافِرًا، يَبِيعُ دِينَهُ بعَرَضٍ مِنَ الدُّنْيَا ).
  2. انتشار الزنا ، وهي من اهم علامات الساعة ، حيث يأتي زمان ينتشر فيه الزنا لدرجة ان الرجل قد يفعل ذلك جهارا نهارا بين البشر ، فمن اقوال الرسول عليه السلام : ( مِن أَشْرَاطِ السَّاعَةِ، -ذكر منها- وَيَظْهَرَ الزِّنَا ).
  3. الاكثار من شرب الخمر بل واستحلاله ، ونلاحظ انتشار الخمور بكثرة هذه الايام ، بل واصبح هناك العديد من المتاجر التي تقوم ببيع هذه الخمور علنا ، قال عليه الصلاة و السلام : ( يشرَبُ ناسٌ مِن أمَّتي الخمرَ يُسمُّونَها بغيرِ اسمِها ). ، حيث ان هناك من يطلق على الخمر اسم ( المشروبات الروحية ).
  4. انتشار الربا بكثرة ، حيث لا يبالي الناس بالمال الذي اخذوه ما اذا كان حلالا ام حراما ، يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : ( لَيَأْتِيَنَّ علَى النَّاسِ زَمانٌ، لا يُبالِي المَرْءُ بما أخَذَ المالَ، أمِنْ حَلالٍ أمْ مِن حَرامٍ ).
  5. انتشار القتل ، حيث قال عليه السلام : ( لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَكْثُرَ الهَرْجُ قالوا: وما الهَرْجُ يا رَسولَ اللهِ؟ قالَ: القَتْلُ القَتْلُ ) ، وقد ظهر ذلك في مقتل سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه ومازال القتل مستمرا حتى يومنا هذا.
  6. كتمان الحق و شهادة الزور ، يقول نبينا الكريم عليه السلام : ( إنَّ بين يدي الساعةِ تسليمَ الخاصَّةِ وفُشُوَ التجارةِ ، حتى تعينَ المرأةُ زوجَها على التجارةِ وقطعَ الأرحامِ وشهادةَ الزورِ وكتمانَ شهادةِ الحقِّ وظهورَ القلمِ )، ويعتبر ذلك ايضا من اكبر الكبائر عند الله تعالى.
  7. ظهور الكاسيات العاريات ، وذلك كما ورد في الحديث الشريف : ( صِنْفانِ مِن أهْلِ النَّارِ لَمْ أرَهُما، قَوْمٌ معهُمْ سِياطٌ كَأَذْنابِ البَقَرِ يَضْرِبُونَ بها النَّاسَ، ونِساءٌ كاسِياتٌ عارِياتٌ مُمِيلاتٌ مائِلاتٌ، رُؤُوسُهُنَّ كَأَسْنِمَةِ البُخْتِ المائِلَةِ، لا يَدْخُلْنَ الجَنَّةَ، ولا يَجِدْنَ رِيحَها، وإنَّ رِيحَها لَيُوجَدُ مِن مَسِيرَةِ كَذا وكَذا ).
  8. انتشار قطع الارحام ، حيث قال عليه السلام : ( إنَّ بين يدي الساعةِ تسليمَ الخاصَّةِ -وذكر منها- وقطعَ الأرحامِ ).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : آخر علامات الساعة الكبرى 

 

علامات الساعة التي لم تظهر حتى الآن

 

  1. عودة جزيرة العرب مرة اخرى لتصبح جنة خضراء مليئة بالخيرات ، وذلك بسبب الزراعة و حفر الآبار ، قال عليه الصلاة و السلام : ( وحتَّى تَعُودَ أرْضُ العَرَبِ مُرُوجًا وأَنْهارًا ).
  2. انحسار نهر الفرات ، فيظهر جبل من ذهب ، ويحدث اقتتال كبير بين الناس على هذا الجبل ، فمن بين كل 100 رجل يموت 99 ، قال عليه الصلاة و السلام : ( لا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يَحْسِرَ الفُراتُ عن جَبَلٍ مِن ذَهَبٍ، يَقْتَتِلُ النَّاسُ عليه، فيُقْتَلُ مِن كُلِّ مِئَةٍ، تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، ويقولُ كُلُّ رَجُلٍ منهمْ: لَعَلِّي أكُونُ أنا الذي أنْجُو ).
  3. هدم بيت الله ( الكعبة المشرفة ) ، قال الرسول عليه الصلاة و السلام : ( يُخَرِّبُ الكَعْبَةَ ذُو السُّوَيْقَتَيْنِ مِنَ الحَبَشَةِ ) ، ومعنى ذلك ان هناك قوم من الحبشة سوف يخرجون في آخر الزمان ويسيطرون على الكعبة ، هؤلاء القوم يقودهم ( ذو السويقتين ) وهي كناية عن دقة ساقي هذا الرجل ، هؤلاء القوم يقومون بهدم الكعبة ويستخرجون منها كنزها ، ولا يتم اعمارها مرة اخرى ابدا ، ويكون ذلك مؤشرا لبدأ نهاية العالم.
  4. انتشار الزلازل بكثرة ، حيث يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : ( لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حتَّى يُقْبَضَ العِلْمُ، وتَكْثُرَ الزَّلَازِلُ ).

 

معلومات
اهم علامات الساعة

 

رحمة الله تعالى في الاخبار بعلامات الساعة

 

الله عز وجل قام باخفاء الوقت المحدد ليوم القيامة حتى عن رسوله عليه الصلاة و السلام ، ولكنه جعل هناك علامات مرتبطة بموعد قيام الساعة ، قال تعالى في كتابه الكريم : ( فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) ، وقد وضع الله هذه العلامات لحكم عديدة منها جعل البشر يستعدون لهذا اليوم يوم القيامة بالامتناع عن ارتكاب المعاصي و الذنوب والتوبة الى الله تعالى.

الله تعالى اخفى ايضا على العبد موعد موته ، يقول الامام الآلوسي رحمه الله في هذا السياق : ( وإنّما أخفى سبحانه أمر الساعة لاقتضاء الحكمة التشريعية ذلك؛ فإنه أدعى إلى الطاعة، وأزجر عن المعصية، كما أنّ إخفاء الأجل الخاص للإنسان كذلك، وتدل الآيات على أنه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يعلم وقت قيامها، نعم علم صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قربها على الإجمال، وأخبر صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ به ).

 

اقرأ كذلك من خلال موقعنا : علامات الساعة الصغرى بالترتيب 

 

 

بذلك اعزائي متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا الى ختام موضوعنا اليوم علامات الساعة التي ظهرت و التي لم تظهر ، وقبل ان يهتم الانسان بمعرفة علامات الساعة عليه ان يهتم باستعداده لهذا اليوم ، فيوم القيامة هو اليوم الذي سيحدد فيها دخول الانسان الجنة ام النار ، فمن عمل صالحا فاز ودخل الجنة ، ومن مات كافرا مشركا بالله فانه سيدخل النار ، الانسان منا لا يعرف موعد وفاته ، ولذلك علينا ان نستعد جدا للقاء الله وذلك بالعمل الصالح ، فالعمل الصالح هو الامر الوحيد الذي سيجعلك فائزا في النهاية .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات الدينية قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات الدينية و الاسلامية من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى