إسلاميات

عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية المحافظة على أداء صلاة الفجر

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان عدد ركعات صلاة الفجر وكيفية المحافظة على أداء صلاة الفجر،  فصلاة الفجر أغلى وأقيم الكنوز ومن صلى الفجر فازا فوزا عظيما، وللأسف ينسى الكثير وجودها، وينشغل بالحياة الدنيا على الرغم من فائدة وفضل صلاة الفجر وأهميتها العظيمة وثوابها العظيم لمن يلتزم بتأديتها.

قال تعالى: (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)سورة الاسراء

وأقسم الله تعالى في آيات الأولى من سورة الفجر وقال(وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3))

 

سبب تسمية صلاة الفجر بهذا الإسم

صلاة الفجر أو كما يعرفها الكثيرون صلاة الصبح هي أولى الصلوات الخمسة المفروضة على المسلمين، صلاة الفجر تتكون من ركعتين فقط، وتصلى من الفجر حتى وقت شروق الشمس، وتسمى صلاة الفجر بسبب وقتها، والذي يكون أول النهار والصبح الذي ينفجر ضوئه وسط ظلام الليل المنسدل، والفجر في اللغة يعني أيضا إنكشاف ظلام الليل عن نور الصباح، وتسمى صلاة الفجر بصلاة الغداة لأن الغداة هو الوقت الذي يقع بين الفجر وطلوع الشمس.

وقت صلاة الفجر

تؤدى صلاة الفجر بعد طلوع الفجر الثاني والذي يسمى بالفجر الصادق، الفجر الصادق هو الذي يكون الليل بدأ بالذهاب ويأتي الصبح بضوئه الأبيض الناصع فيختلط اللون الأسود بالأبيض، ويميز الفجر الصادق عن الكاذب بأن الفجر الصادق يظهر بدقة ويتسع قليلاً قليلاً حتى ينتشر في ملتقى السماء بالأرض، وهنا يؤذن لصلاة الفجر، ويسبق صلاة الفجر سنة قبل تأدية فريضة صلاة الفجر، وهي سنة مؤكدة، وتسمى بسنة صلاة الفجر أو سنة صلاة الصبح، ولقد واظب النبي صل الله عليه وسلم على تأدية سنة صلاة الفجر وأمر الناس بتأديتها، وتؤدى السنة على إنفراد ولا حاجة للجماعة فيها، فعن أم المؤمنين حديث عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صل الله عليه وسلم يصلي ركعتي الفجر (سنة الفجر) إذا سمع الأذان ويخففهما. وقصدت بالتخفيف هنا قراءة سورة الفاتحة، ويختلف الأذان في صلاة الفجر عن باقي الأذان في الصلوات الأربع الأخرى، حيث يضاف عبارة (الصلاة خير من النوم) لحث الناس على الإستيقاظ من النوم وعدم ترك صلاة ثمينة مثل صلاة الفجر.

عدد ركعات صلاة الفجر

وصلاة الفجر تتكون من ركعتين فقط يسبقهما ركعتين سنه أو ما يسمي برغيبة الفجر

 

فضل صلاة الفجر

لصلاة الفجر أهمية كبيرة وفضل عظيم فقد بين الله تعالى أهميتها حين قال تعالى في سورة الإسراء (وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)، وأمرنا بأدائها والحفاظ عليها هي وصلاة العصر.

ومن الأحاديث النبوية التي تدل على أهمية صلاة الفجر:

  • عن عثمان بن عفان رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: (من صلى العشاء في جماعة، كان كقيام نصف الليل، ومن صلى العشاء والفجر في جماعة كان كقيام ليلة).
  • عن النبي صل الله عليه وسلم قال: «أن أثقل صلاة علي المنافقين صلاة العشاء وصلاة الفجر ولو يعلمون ما فيهما لأتوهما ولو حبوا».
  • عن النبي صل الله عليه وسلم قال: «من صلى العشاء في جماعة فكأنما قام نصف الليل ومن صلى الصبح في جماعة فكأنما قام الليل كله».
  • عن النبي صل الله عليه وسلم قال: «من صلى صلاة الصبح فهو في ذمة الله».
  • عن النبي صل الله عليه وسلم قال: «ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها» يقصد بهما صلاة السنة التي تسبق صلاة الفجر.

 

كيف تساعد نفسك على تأدية صلاة الفجر؟

  1. انو صلاة الفجر قبل الذهاب الى النوم
  2. استعن بالله على أداء صلاة الفجر
  3. خذ قسط كافي من النوم حتى تستطيع الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر.
  4. نام وأنت على وضوء.
  5. اقرأ خواتيم سورة الكهف قبل النوم من قوله تعالى “إن الذين امنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلا ” إلى آخر السورة
  6. قم ضبط المنبه على ميعاد صلاة الفجر.
  7. انوي أداء صلاة الفجر.
  8. إذا فاتك ميعاد صلاة الفجر صلي صلاة الفجر عندما تستيقظ.

 

وفي الختام نود أن نؤكد على أن صلاة الفجر خير من كنوز الدنيا، ومن صلى الفجر فاز فوزاً عظيماً، وعلينا أن نوعي الأجيال الجديدة من الأطفال والشباب بأهميتها وثوابها الثمين، ونأمرهم بألا ينشغلوا بحياتهم عن تأديتها أو تأدية أي فرض من الفروض، ونبين لهم فوائدها من بركة وخير وقيمة، ونأكد على أن من يصلي الفجر يكون في معية الله وحمايته وظله الكريم، وأن نأكد لهم أنها أحد ما يميز صادقي الإيمان عن المنافقين، فالمنافق يتكاسل عن القيام بها وأدائها، ونخبرهم أن الملائكة الكرام يشهدون على كل من يصلي صلاة الفجر،ونبين لهم أن الميت يتمنى لو يعود للحياة من أجل أن يؤديها، ولا يسعنا سوى أن ندعوونسأل الله تعالى أن نكون من المحافظين عليها والركع السجود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى