إسلاميات

صفات المرأة المسلمة في القرآن والسنة وكيفية تعاملها مع زوجها

صفات المرأة المسلمة

المرأة المسلمة هي المرأة التي تؤمن بالله الواحد الأحد وتؤمن بكتبه ورسوله وملائكته وباليوم الأخر “يوم القيامة”، وهي التي تعبد ربها وتطيعه ولا تعصيه وتصلي فروضها وتصوم رمضان وتحج إن استطاعت وتزكي عن نفسها وأهل بيتها، المرأة المسلمة هي التي تربي أولادها على الأخلاق الحميدة السامية وتزرع في قلوبهم حب الخير للآخرين والعفو والتسامح وتحسهم على تعلم القرءان وتأدية الصلاة في أوقاتها، فهي إمراة يكون قلبها مليء بالعطف والحنان على أولادها وعلى الأطفال الصغار، تحب الخير للآخرين ولا تدعو على أحد أو تتمنى له الشر ولا تنم على احد من وراء ظهره، ولتعرف على المزيد من الصفات التي يجب أن تتحلى بها المرأة المسلمة نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” صفات المرأة المسلمة ” الذي يضم مجموعة من الفقرات فهيا بنا نطلع عليها.

صفات المرأة المسلمة في القرآن :

المرأة الصالحة
ورود وحديث عن المراة الصالحة
  • ملتزمة بتعاليم دينها، وتطيع ربها وتتقيه في كل شيء وتعمل على إرضائه، وتجتنب كل ما نهى عنه أو ما يخالف الدين والشريعة الإسلامية كما ذكر في الآية التالية “من خشي الرحمن بالغيب وجاء بقلب منيب، أدخلوها بسلام ذلك يوم الخلود، لهم ما يشاؤون فيها ولدينا مزيد”.
  • هي امرأة مؤمنة تسعى لفعل الخيرات والصالحات وتنهي عن فعل المنكرات وذلك لأن هدفها وغايتها الجنة ” وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ لَهُم مَّا يَشَاءُونَ عِندَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ”.
  • وهي امرأة متواضعة لا متكبرة أو مغرورة على من حولها من النساء وذلك كما ذكر في القرءان الكريم ” وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ”.
  • تقيم صلاتها وتحافظ عليها ولا تفرط فيها بل تزيد عليها بالنوافل والسنن وتؤتي الزكاة وذلك كما ذكر في القرءان الكريم في الآية الآتية ” وَأَقِيمُواْ ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتُواْ ٱلزَّكَوٰةَ وَٱرْكَعُواْ مَعَ ٱلرَّٰكِعِينَ”.
  • امرأة تجتنب الظن السيئ والتجسس والغيبة والنميمة كما ذكر في القرءان الكريم ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ”.
  • لا تتشبه بالنساء العاريات لإظهار مفاتنها بل تلتزم بلباسها الشرعي الذي يظهر حيائها ولا يظهر مفاتنها ويجعلها عرضة لنشر الفتن كما ذكر في القرءان الكريم ” يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا”.
  • تطيع والديها فيما لا يعصي الله وتبرهما وتحسن إليهما ولا تعقهما كما ذكر في الآية الآتية “وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا “.

عبارات عن الحياء والحشمة والستر للمرأة العفيفة.

صفات المرأة المسلمة في السنة النبوية:

حديث عن المرأة
حديث عن المرأة
  • تربي أطفالها تربية سليمة على الطريقة الإسلامية وتعلمهم أمور دينهم وتزرع فيهم الأخلاق الفاضلة والمسامحة وحب الآخرين وذلك كما ذكر في الحديث الآتيعنعبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال” :أَلَا كُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْأَمِيرُ الَّذِي عَلَى النَّاسِ رَاعٍ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ عَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُمْ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ عَلَى بَيْتِ بَعْلِهَا وَوَلَدِهِ، وَهِيَ مَسْئُولَةٌ عَنْهُمْ، وَالْعَبْدُ رَاعٍ عَلَى مَالِ سَيِّدِهِ وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْهُ، أَلَا فَكُلُّكُمْ رَاعٍ، وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ”.
  • وهي امرأة تتمتع بالحياء لأنه شعبة من شعب الإيمان وذلك كما ذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: ” الإِيمَانُ بضْعٌ وسِتُّونَ شُعْبَةً، والحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنَ الإيمَانِ”.
  • تطيع زوجها في ما أمرها الله به ولا تعصيه وتعصي ربها حتى لا تنعلها الملائكة وتحسن معاملته وذلك كما ذكر في الحديث الآتي ” إذا دَعا الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ إلى فِراشِهِ، فأبَتْ أنْ تَجِيءَ، لَعَنَتْها المَلائِكَةُ حتَّى تُصْبِحَ.

حكايات حقيقية بعنوان لبيك ايتها المراة المسلمة صفحة مضيئة من تاريخنا.

كيفية تعامل المرأة المسلمة مع زوجها:

  • تكون صادقة معه ولا تكذب عليه أو تخدعه، وتصونه في عرضه وتحافظ عليه وتطيعه في ما لا يحصي الله.
  • تجعل زوجها لا يشم منها إلا ريح طيبا وتدخل السرور إلى قلبه عند رؤيتها، وتحافظ على نظافتها الشخصية ونظافة بيتها .
  • تكون عونا وسندا له في الشدائد والمصائب ولا تعكنن عليه عيشته وتتذمر في وقت الضيق والشدة وتقهره.
  • تحفظ أسراره ولا تفشيها بين الناس، وتحسن في معاملته .
  • لا تعلق قلبها بأحد من الرجال غير زوجها، وتحترم أهله وترحب بهم عند زيارتهم إليها وتحسن معاملتهم.

كيف تكون عدة المطلقة وأنواع الطلاق.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوعنا “صفات المرأة المسلمة” التي قدمنا لكم نبذة مختصرة عن الصفات التي يجب أن تتمتع بها كل امرأة مسلمة في حياتها والتي منها أنها يجب أن تتحلى “بالصدق والأمانة والإخلاص وحسن المعاملة والأخلاق الطيبة وطاعة الوالدين والزوج وحسن معاملته وإقامة صلاتها في أوقاتها ” نتمنى أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع… كما نتمنى متابعة كل ما هو جديد عبر موقع احلم ……..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى