إسلاميات

حديث كما تدين تدان معنى الحديث وشرحه بالتفصيل

حديث كما تدين تدان

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم شرح الحديث الشريف ( كما تدين تُدان ) حيث روي عن ابي الدرداء رضي الله عنه و ارضاه احد الاحاديث التي تتضارب آراء العلماء حول مدى صحته ، والسبب وراء ذلك هو ان سنده غير مكتمل ، وينص الحديث على ( البر لا يبلى و الذنب لا ينسى و الديان لا يموت ، افعل ما شئت فكما تدين تدان ) ، ولكن على الرغم من ضعف هذا الحديث الا ان العلماء يرون بان له اهمية كبيرة وعلى كل شخص ان يفهم معناه و يحتذي به ، لانه اذا كان الحديث ضعيف فان معناه ليس ضعيفا على الاطلاق ، ولذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم شرح حديث ( افعل ما شئت فكما تدين تدان ) ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذا التفسير و نتمنى ان ينال اعجابكم.

 

افعل ما شئت فكما تدين تدان
افعل ما شئت فكما تدين تدان

 

 

شرح : البر لا يبلى

 

نعني بالبر هنا جميع الخصال و الصفات الحميدة التي يجب ان تتواجد في الانسان ، وهذه الصفات تدفعه الى القيام بالاعمال التي تتصف بالخير ومن اهم هذه الصفات هي الخلق الحسن ، حيث ورد عن رسولنا الكريم عليه افضل الصلاة و السلام انه قال ( البر : حسن الخلق ) ، فمن يعمل خيرا سوف يجزيه الله عن هذا الخير الذي قام به ، والشخص الذي يفعل الخير دائما سيلقى جزاء ذلك في الآخرة وسيفوز بالجنة باذن الله.

 

اقرأ ايضا : احاديث البخارى ومسلم .. 20 حديث من الصحيحين

 

 

شرح : الذنب لا ينسى

 

الذنب او الاثم هو عكس البر ، فاذا كان البر يدل على الصفات الحسنة و الحميدة فان الاثم يدل على الصفات الشريرة التي يجب على كل امرأ مسلم ان يبتعد عنها ، ومثلما يجازي الله الخير بالخير و الفوز بالجنة سيجازي الله السيء بالسيء في الآخرة ايضا.

 

كما تدين تدان
كما تدين تدان

 

 

شرح : الديان لا يموت

 

يرى المفسرون ان كلمة الديان هنا لها معنيان مختلفان ، المعنى الاول يرى بان الديان يعني المجازى ، ونعني بذلك الشخص الذي يقوم بالافعال سواء الخير او الشر فكأنما يقرض الله قرضا ، وسيسترد الشخص هذا القرض فيما بعد اما بدخول الجنة او بدخول النار ، والمعنى الآخر يرى بان الديان هو صاحب الدين ، ونعني بذلك الشخص الذي يعطي ماله لشخص آخر حيث ان الله عز وجل لا يغفل عن اي دين لعباده لانه الحق الكريم الجبار المعطاء.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : تعريف الحديث الضعيف ومتي يمكن الاخذ به وشروط صحة الحديث

 

 

شرح : افعل ما شئت

 

هذه الجملة موجهة الى كافة البشر على الارض ، ومعناها ان كل شخص يقوم بالافعال التي يريدها فان كان خيرا فان الله سيكافئه وان كان شرا فان الله سيجازيه ، فالله اكرم الانسان و وهب له العقل لكي يفكر به ويستعمله قبل ان يُقدم على فعل اي شيء.

 

احاديث نبوية
احاديث نبوية

 

 

شرح : كما تدين تدان

 

هذه الجملة هي النتيجة النهائية ، ومعناها ان اي عمل سوف تقوم به سوف يرد اليك ، و ما يؤكد ذلك هي الحكمة التي تقول ( الجزاء من جنس العمل ) ، وذلك من عدل الله عز وجل ورحمته بعباده المؤمنين ، ولذلك لا عجب ان ( العدل ) هو اسم من اسماء الله عز وجل.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : احاديث نبوية شريفة صحيحة و متنوعة في العديد من الموضوعات

 

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم شرح حديث افعل ما شئت فكما تدين تدان ، والمعنى يبدوا للكثيرين واضح وهو ان الانسان مهما قام من افعال فسوف ترد اليه ، ولذلك اذا كان الانسان يعمل صالحا فسوف يجد صالح في هذه الحياة ، والعكس فاذا كان يعمل سيئا فلن يجد سوى سيئا في هذه الحياة ، ولذلك على الرغم من ضعف هذا الحديث واختلاف العلماء في مدى صحته الا ان معناه يبقى قويا ويجب على كل شخص ان يتعلمه و يطبقه ………………………………….. نتمنى ان يكون هذا التفسير قد افادكم وحاز رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بتفسير الاحاديث و فهم معانيها من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى