إسلاميات

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم وسبب صعوده عند أهل السنة وعدم صعوده عند الشيعة

سبب تسمية جبل عرفات

جبل عرفات أو ما يسمى “بجبل الرحمة، جبل النابت، وجبل القرين” هو جبل يتواجد في المملكة العربية السعودية بين مكة والطائف على بعد أثنين وعشرون”22″ كيلو متر من مكة وستة “6” كيلو متر من المزدلفة وعشرة “10” كيلو متر من منى، ويعد الوقوف به من أعظم مناسك الحج وأركانه حيث يبدأ الوقوف عليه من ظهر اليوم التاسع وحتى فجر يوم النحر من ذي الحجة، ويوجد اختلاف على سبب تسميته بهذا الاسم لتعرف على سبب التسمية وصعوده وعدم صعوده بالنسبة للشيعة نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” سبب تسمية جبل عرفات” الذي يضم مجموعة من الفقرات المتنوعة حول جبل عرفة فهيا بنا نطلع عليها.

يوم عرفة
كعبة وحديث عن يوم عرفة

ما هو سبب تسمية جبل عرفة بهذا الاسم ؟

  • من أحد الآراء أن سبب التسمية يرجع إلى نزول سيدنا أدم عليه السلام من الجنة والتقاءه بحواء في هذا المكان.
  • كما يرى بعض العلماء أن سبب التسمية يرجع إلى أن سيدنا جبريل عندما كان يعلم سيدنا إبراهيم عليه السلام المناسك ويطوف به كان يقول له: أعرفت؟ أعرفت؟ وكان يرد عليه بقول: “عرفت، عرفت”.
  • وقيل سمي بهذا الاسم لأن الناس يتعارفون فيه على بعضهم البعض، ويعترفون بذنوبهم ويطلبوا من الله العفو والمغفرة وذلك لأن يوم عرفة تتنزل فيه الرحمات وتعتق فيه الرقاب.

بحث عن مكة المكرمة … سكانها وموقعها الجغرافي وأهم معالمها.

أهم الأحاديث عن جبل عرفات:

يوم عرفة
حديث لرسول عن يوم عرفة وصورة الكعبة
  • عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَجُلًا مِنَ الْيَهُودِ قَالَ لِعُمَرَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ-:” يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، آيَةٌ فِي كِتَابِكُمْ تَقْرَءُونَهَا لَوْ عَلَيْنَا مَعْشَرَ الْيَهُودِ نَزَلَتْ لَاتَّخَذْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ عِيدًا قَالَ: أَيُّ آيَةٍ؟ قَالَ: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا} فَقَالَ عُمَرُ: قَدْ عَرَفْنَا ذَلِكَ الْيَوْمَ وَالْمَكَانَ الَّذِي أُنْزِلَتْ فِيهِ نَزَلَتْ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ﷺ بِعَرَفَاتٍ يَوْمَ جُمُعَةٍ”.
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: “صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ، إِنِّي أَحْتَسِبُ عَلَى اللَّهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ، وَالَّتِي بَعْدَهُ”.
  • قال رسول اللهﷺ: “مَا رُئِيَ الشَّيْطَانُ يَوْمًا، هُوَ فِيهِ أَصْغَرُ وَلَا أَدْحَرُ وَلَا أَحْقَرُ وَلَا أَغْيَظُ، مِنْهُ فِي يَوْمِ عَرَفَةَ، وَمَا ذَاكَ إِلَّا لِمَا رَأَى مِنْ تَنَزُّلِ الرَّحْمَةِ، وَتَجَاوُزِ اللَّهِ عَنِ الذُّنُوبِ الْعِظَامِ، إِلَّا مَا أُرِيَ يَوْمَ بَدْرٍ” قِيلَ: وَمَا رَأَى يَوْمَ بَدْرٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: “أَمَا إِنَّهُ قَدْ رَأَى جِبْرِيلَ يَزَعُ الْمَلَائِكَةَ”.

شروط الحج والعمرة وأركانهم وواجباتهم.

سبب الوقوف والصعود على جبل عرفة:

  • يجب الوقوف على جبل عرفة وذلك لأنه يعد من أهم مناسك الحج فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “الحج عرفة”.
  • يقف الملايين من الحجاج على أطراف جبل عرفة ليدعوا ربهم فخير الدعاء دعاء يوم عرفه كما قال الرسول صل الله عليه وسلم “خير الدعاء دعاء يوم عرفة”.
  • ويجتمع الحجاج في يوم عرفة ويصلون الظهر والعصر قصرا وجمع تقديم.
  • وهو يوم تعتق فيه الرقاب من النار كما ذكر في الحديث الآتي عن عائشة رضي الله عنها قالت: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو، ثم يباهي بهم الملائكة، فيقول: ما أراد هؤلاء”.
  • وصعود جبل عرفة ليس فرض ولا سنه فمن أراد الصعود ولا يعاني من المشقة فمثل ما أراد.

عدم صعود جبل عرفات عند الشيعة:

  • يختلف الشيعة دائما على يوم الوقوف بعرفة مع أهل أسنة فعندما يكون يوم عرفة معروف عند أهل السنة في اليوم التاسع من ذي الحجة فإنه بالنسبة إليهم ليس هذا اليوم.
  • لم يحرموا الوقوف بعرفة، ولكن يكره الوقوف على الجبل والمستحب الوقوف على السهل، ولا يصعد الحاج للجبل إلا للضرورة.
  • ومن رأيهم أن زيارة قبر الحسين بن على رضي الله عنه في يوم عرفه تعادل الآلاف من الحج والعمرة.

تعريف الحج وشروطه ومناسكه.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع “سبب تسمية جبل عرفات” الذي تعرفنا من خلاله عن أسماء جبل عرفات وسبب تسميته بهذا الاسم، كما تعرفنا من خلال الموضوع عن رأي الشيعة وأهل السنة في الصعود لجبل عرفة، نتمنى أن نكون قدمنا لكم معلومات جديده، إذا أردتم المزيد حول هذا الموضوع يمكنكم الدخول على الروابط أسفل الفقرات بسهولة من خلال الضغط عليها ………. دمتم سالمين……….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى