ادعية واذكار

دعاء الريح والغبار الصحيح لتهدئة الرياح لابن عثيمين

دعاء الريح والغبار الصحيح لتهدئة الرياح لابن عثيمين، لقد خلق المولى سبحانه وتعالى الريح كما خلق غيرها الكثير من المخلوقات، وقد جعلها من ضمن آياته العظيمة، كما أنه بمثابة جنداً من جنوده التي يخيف بها عباده، يمكن أن يرسلها لقوم بالخير أو بالشر، وقد أتت كلمة الريح والرياح في الذكر الحكيم بمواضع كثيرة مختلفة، وإتيان كلمة الريح بصيغة المفرد إشارة للعذاب في الكثير من المواضع التي أتت فيها، على سبيل المثال قوله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم: { أَمْ أَمِنتُمْ أَن يُعِيدَكُمْ فِيهِ تَارَةً أُخْرَى فَيُرْسِلَ عَلَيْكُمْ قَاصِفًا مِّنَ الرِّيحِ فَيُغْرِقَكُم بِمَا كَفَرْتُمْ }، أما لو أتت كلمة الرياح بصيغة الجمع فهي إشارة على الرحمة، على سبيل المثال قول الله عز وجل في القرآن الكريم: { وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ ۖ حَتَّى إِذَا أَقَلَّتْ سَحَابًا ثِقَالًا سُقْنَاهُ لِبَلَدٍ مَّيِّتٍ فَأَنزَلْنَا بِهِ الْمَاءَ فَأَخْرَجْنَا بِهِ مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ ۚ كَذلِكَ نُخْرِجُ الْمَوْتَى لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ }، وفي هذا اليوم سوف نضع بين أيديكم دعاء الريح والغبار الصحيح لتهدئة الرياح لابن عثيمين.

دعاء الريح ابن عثيمين:

عَنْ أَبي المُنْذِرِ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: لا تَسُبُّوا الرِّيحَ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ مَا تَكْرَهُونَ فَقُولُوا: اللَّهُمَّ إِنَّا نَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِ هذِهِ الرِّيحِ، وخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْرِ مَا أُمِرَتْ بِهِ، وَنَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ هَذِهِ الرِّيحِ، وَشَرِّ مَا فِيهَا، وشرِّ مَا أُمِرَتْ بِهِ رواه الترمذي وقَالَ: حَديثٌ حسنٌ صحيحٌ.

وعنْ أَبي هُرَيْرةَ t قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ: الرِّيحُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ، تَأْتِي بِالرَّحْمَةِ، وَتَأْتِي بالعَذَابِ، فَإِذا رَأَيْتُمُوهَا فَلا تَسُبُّوهَا، وَسَلُوا اللَّه خَيْرَهَا، واسْتَعِيذُوا باللَّهِ مِنْ شَرِّهَا رواه أبو داود بإِسنادٍ حسنٍ.

وعَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّه عنْهَا قَالَتْ: كَانَ رسولُ الله ﷺ إِذا عَصفَتِ الرِّيحُ قالَ: اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرَ مَا فِيهَا، وخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ مَا فِيها، وَشَرِّ مَا أُرْسِلَت بِهِ رواه مسلم.

  1. تلك الأحاديث الصحيحة كلها تتحدث عن الريح، أوضح فيها النبي محمد صل الله عليه وسلم أن الريح يرسلها الخالق جل في علاه بالشر والخير.
  2. فيرسلها سبحانه رحمةً لأناس، وعذاباً لغيرهم، وقد أهلك الله عز وجل بها على سبيل المثال قوم هود، وذلك عندما اشتد عصيانهم وكفرهم وعثوا في الأرض فساداً.
  3. إذ وصل بهم الحال أن قالوا: من أشد منا قوة؟ ووقتها أرسل الخالق جل في علاه عليهم الريح العقيم، فهلكوا وأبيدوا عن بكرة أبيهم.
  4. وأرشد النبي محمد صل الله عليه وسلم أنه يتحتم على المسلم الذي يرى من الريح ما يكره أن يردد: [اللهم إني أسألك خيرَ هذه الريح، وخيرَ ما فيها، وخيرَ ما أُمِرَتْ به -وفي اللفظ الآخر: ما أُرْسِلَتْ به- وأعوذ بك من شرِّها، وشرِّ ما فيها، وشرِّ ما أُمِرَتْ به].

للمزيد يمكنك قراءة: دعاء النفس

دعاء الريح اللهم اجعلها رياحا:

  • ( اللهم اجعلها رياحا ولا تجعلها ريحا ، اللهم انا نسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به ونعوذ بك من شرها ومن شر ما فيها ومن شر ما أرسلت به)

دعاء لتهدئة الرياح:

  1. ربنا نسألك خير ما أرسلتها به.. ونستجير بك من شر ما جاءت به.. ربي استغفرك واستغفر للمسلمين والمسلمات من شر ما اقترفت أيدينا وجاء لنا بسخطك.. ربنا أنت مولانا رحمتك نرجو يا لطيف الأقدار فالطف بنا.
  2. اللهم أنت الصاحب والمؤنس لكل وحيد، ملين الحديد، منجز الوعيد، ربنا ورب الأولين والآخرين.. نسألك يا من كل يوم هو في شأن أن تصلح ذات بيننا، واجعلنا لبعضنا عونًا ولا تجعل البغضاء تأتي لنا بعذابك.. نسألك اللهم رحمة لا نشقى بعدها أبدًا.
  3. اللهم إنا نَسألُك من خيرِ هذه الريح وخيرِ ما فيها وخيرِ ما أُمِرَتْ به ونَعوذُ بك من شرِّ هذه الرِّيحِ وشرِّ ما فيها وشرِّ ما أُمِرَتْ به.
  4. ربنا مِنَ علينا برحمتك يا منان يا ذو الجلال والإكرام، واقسم لنا الخير من هذه الرياح، واجعلها من المبشرات بين يدي رحمتك، ولا تجعلها ريحٍ صرصرٍ عاتية.. إلهنا احي بها البلاد الميتة والزروع السقيمة، اللهم استجب اللهم رحمتك.
  5. اللهمَّ اجعلَها رحمةً ولا تجعلْها عذابًا اللهمَّ اجعلْها رياحًا ولا تجعلها رِيحًا.
  6. ربنا نعوذ بك من ريحٍ كريح قوم عاد الجبارين.. ونسألك ريحًا طيبة محملةٍ بالخير.. اللهم يا رب يسبح له ملكوت السماوات والأرض ارحمنا فليس لنا من نصير سواك.

آيات قرآنية تتحدث عن أن الريح خير:

  1.  قوله تعالى: فَسَخَّرْنَا لَهُ ٱلرِّيحَ تَجْرِى بِأَمْرِهِۦ رُخَآءً حَيْثُ أَصَابَ.
  2. قوله تعالى: وَمِنْ آيَاتِهِ أَن يُرْسِلَ الرِّيَاحَ مُبَشِّرَاتٍ وَلِيُذِيقَكُم مِّن رَّحْمَتِهِ وَلِتَجْرِيَ الْفُلْكُ بِأَمْرِهِ وَلِتَبْتَغُوا مِن فَضْلِهِ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ.
  3.  قوله تعالى: وَهُوَ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ بُشْرًا بَيْنَ يَدَيْ رَحْمَتِهِ.
  4. آيات قرآنية تتحدث عن أن الريح عذاب:
  5. قوله تعالى: “وَفِي عَادٍ إِذْ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الرِّيحَ الْعَقِيمَ*مَا تَذَرُ مِن شَيْءٍ أَتَتْ عَلَيْهِ إِلَّا جَعَلَتْهُ كَالرَّمِيمِ”.
  6. قوله تعالى: “إِنَّآ أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِى يَوْمِ نَحْس مُّسْتَمِرٍّ* تَنزِعُ النَّاسَ كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْل مُّنقَعِر * فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِى وَنُذُرِ”.

للمزيد يمكنك قراءة: 50 دعاء شكر لله على الرزق والنجاح

أدعية مصورة:

دعاء الريح
دعاء الريح
اسقنا الغيث
اسقنا الغيث
كان النبي صل الله عليه وسلم
كان النبي صل الله عليه وسلم

للمزيد يمكنك قراءة: دعاء للمريض قصير

إن الهواء الساكن الذي خلقه المولى جل في علاه يتحرك بأمره وحده، يمكن أن يجعله عذاباً أليماً على قوم أو يجعله رحمة وسكينة على آخرين، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا فيه عن دعاء الريح والغبار الصحيح لتهدئة الرياح لابن عثيمين، جمعنا لكم كم كبير جداً من الأدعية التي يمكن للعبد المسلم الدعاء بها عند هبوب الرياح، ففي أول فقرة قدمنا لكم دعاء الريح ابن عثيمين، وفي ثاني فقرة دعاء الريح اللهم اجعله ريحاً، وفي ثالث فقرة دعاء لتهدئة الرياح، وقد ختمنا حديثنا بفقرة بعنوان أدعية مصورة.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى