شخصيات وأعلام

توطين البادية في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله (صحيح/خطأ)

توطين البادية في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله

لقد أمضى الملك فيصل عليه رحمة الله نحو 40 عام من حياته وهو في مكان المشاركة والمسئولية ، منذ أن كان شاباً يافعاً يساعد أبيه الملك عبد العزيز في المعارك وتوحيد البلاد التي كانت في حالة من الفوضى ، فكان الرجل سواءً أكان جندياً أم قائداً ، أو حتى في الحكم ، عندما وضعه أبيه ووالاه على الإشراف على مدينة الحجاز ، أو بالمعترك السياسي ، إذ أرسله والده بمهمات سياسية خارج المملكة ، وذلك من أجل توطيد علاقات وطنه مع كافة الدول العربية والإسلامية وكافة الدول الموجودة في العالم ، وهو من تلك الناحية ، وبفضل طول خبرته بها.

يعد حقاً هو المؤسس الحقيقي للدبلوماسية السعودية ، وعندما كان ولياً للعهد ، كان يشارك أخيه سعوداً في إدارة شئون البلاد ، وقام رحمه الله برسم سياسة الدولة في الداخل وفي الخارج ، وقد تولى رحمه الله عرش البلاد وكان وقتها يبلغ من العمر 58 سنة ، وذلك كان بالتحديد في شهر نوفمبر من العام ألف وتسعمائة وأربعة وستون ، وقد قام بإلقاء خطاب مهم للغاية بسبب البيعة الإجماعية بتوليه الحكم والملك ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على سؤال يتردد بكثرة ألا وهو توطين البادية في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله (صحيح/خطأ).

توطين البادية:

منذ قيام المملكة العربية السعودية عمل ملوكها على تقديم العديد من الخدمات التي بإمكانها المساهمة بتحسين المستوى المعيشي للشعب السعودي في كافة أرجاء البلاد ، وقد قاموا كذلك بإنجاز سلسلة مختلفة من المشاريع من أجل خدمة الشعب ، ومن ضمن تلك المشاريع هي توطين البادية ، بالإضافة لشق الطرق السريعة ، وأيضاً توصيل كافة الخدمات لكافة الأماكن العامة والتي كانت بعيدة نسبياً عن كافة المدن المركزية ، الأمر الذي سهل الحياة كثيراً للشعب السعودي في تلك المناطق وقد ساعد كذلك على تحسنها.

  1. إن سؤال : توطين البادية في عهد الملك فيصل بن عبد العزيز رحمه الله عبارة صحيحة أم خاطئة؟
  2. يعد من أبرز الأسئلة والإجابة الصحيحة هي : عبارة خاطئة ؛ وهذا لأن توطين البادية كان إبان حكم الملك عبد العزيز.
  3. فتوطين البادية يعد نقلة نوعية ضخمة في حياة الناس وخصوصاً البدو الذين كانوا يقطنون البادية.
  4. فقد ساعدت تلك المشاريع في تحسين كافة الأعمال التجارية وجعلت بإمكان البدو الاستقرار ببعض من الأماكن المحددة التي توجد بها كافة سبل العيش.

للمزيد يمكنك قراءة : الملك عبد العزيز آل سعود

عملية توطين البادية:

  1. تعد تلك العملية مشروع كبير جداً قام به الملك عبد العزيز ، وهذا بعد مرور مدة قصيرة فقط من توحيد البلاد تحت راية آل سعود ، وقد أخذ ذلك المشروع بالتحديد شهرة كبيرة وكُتب عنه في الكثير من الصحف العالمية بسبب أثره الإيجابي والدائم في حياة الناس بالمملكة العربية السعودية.
  2. وهذا المشروع قد غير معالم الحياة داخل البلاد وقتها ، وقد عمل أيضاً على وقف كافة المعارك والحروب التي كانت تحدث بصورة مستمرة بين عدد من القبائل السعودية نتيجة لعملية التنافس على كافة الموارد الموجودة في البلاد.

الأهداف وراء مشروع توطين البادية:

  1. إن هذا المشروع الرائع قد حسن كافة مناحي الحياة للشعب السعودي وبالخصوص البدو ، وقد أقنعهم هذا العمل بالرقي في كافة ما يخص حياتهم وقد ابتعدوا عن كافة الحروف والمعارك والثأر.
  2. ومنذ ذلك الوقت التزمت كافة القبائل السعودية ممن كانوا يسكنون البادية بأوامر الملك التي عممت على كافة أرجاء الجزيرة.

الملك عبد العزيز آل سعود:

  1. يعد الملك عبد العزيز رحمه الله هو أول من تولى حكم المملكة بشكلها الحديث ، ويرجع له الفضل في تأسيسها ، واسمه بالكامل : الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل بن تركي آل سعود.
  2. وقد ولد الرجل في سنة 1873م في مدينة الرياض ، وقام بالانتقال هو وعائلته لدولة الكويت من أجل الإقامة والمكوث فيها ، إذ نشأ وترعرع هناك طيلة مدة طفولته ، وقد استطاع الملك من استعادة الحكم على الرياض.
  3. وذلك كان في العام ألف وتسعمائة واثنين ميلادياً ، واستمر في ضم كافة الأماكن المجاورة حتى استتبت له الأوضاع في العام ألف وتسعمائة واثنين وثلاثون.
  4. وفي هذه الفترة أعلن نفسه ملكاً على البلاد وأسس المملكة العربية السعودية ، كما قام بتأسيس مجلس الشورى ووضع ابنه الملك فيصل الذي كان الأمير وقتها رئيساً للمجلس.

إنجازات الملك عبد العزيز:

  1. لقد شهدت فترة حكمه تطور ضخم في كافة الأصعدة وإنجازات لا حصر لها ، ففي البداية قام بضم كافة الأقاليم ووحدها تحت راية واحدة وأطلق عليها اسم المملكة العربية السعودية.
  2. وفي سنة 1930م قام الملك بإنشاء أول وزارة للخارجية في البلاد ، وقام بتعيين الأمير فيصل ابنه وزيراً فيها ، وفي يوم 6 من شهر مارس من سنة ألف وتسعمائة وست وأربعون قام بإنشاء وزارة دفاع في البلاد.
  3. ومن ثم وزارة داخلية ، وقد عمل الملك رحمه الله على استحداث وزارة المالية وقام بتعيين الأمير عبد الله بن سليمان الحمدان وزيراً لها ، وقام الرجل بإصدار العديد من القرارات الملكية.
  4. تلك القرارات بموجبها شكل مجلس شورى ، كما قام بإنشاء نظام المصارف ووزارة للمواصلات ، وقام بوضع نظام ينظم أمور الحج والحجاج ، واستحدث الرجل نظام خاص بالطرق والمباني.

للمزيد يمكنك قراءة : مدينة الملك عبدالعزيز

وفاة الملك عبد العزيز:

  1. لقد انتهت حياة الرجل بعد مرور سنين طويلة من حكمه للبلاد ، تلك السنين تزينت بالتطورات المذهلة والازدهار الكبير والضخم الذي حدث للبلاد ، وقد توفي عن عمر يناهز الـ77 سنة.
  2. وكان هذا في يوم 9 من شهر نوفمبر في عام 1953م ، وقد صلي عليه بمدينة الطائف ، وبعدها تم نقله للعاصمة الرياض ودفن فيها عليه رحمة الله تعالى.

للمزيد يمكنك قراءة : تاريخ وفاة الملك فيصل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى