إسلاميات

تفسير سورة الهمزة للاطفال وشرح اياتها

“تفسير سورة الهمزة للاطفال” .. يُعَدُّ تعليم القرآن الكريم للأطفال من الأمور المهمة التي ينبغي أن يُولَى اهتمامًا كبيرًا لها، حيث يتعلم الأطفال من خلاله قيمًا ومبادئًا إسلامية تهدف إلى بناء شخصية متكاملة ومتزنة. ومن السور التي ينبغي تعليمها للأطفال بطريقة مبسَّطة وواضحة هي سورة الهمزة.

تتحدث سورة الهمزة عن الأخلاق الحسنة والأعمال الصالحة، وتحذر من النميمة والإفتراء والتشهير، وهي الأفعال التي تعتبر من السلوكيات السيئة التي تؤدي إلى نشر الفتنة والفرقة بين الأشخاص. ومن خلال تعليم هذه السورة للأطفال، يتعلمون أهمية الأخلاق الحسنة وضرورة الابتعاد عن الأفعال السيئة والضرر الذي يمكن أن تسببه لهم ولغيرهم.

علاوة على ذلك، تتضمن سورة الهمزة نصائح وإرشادات عامة للإنسان لتحقيق السعادة والرضا في الدنيا والآخرة، مثل الاعتماد على الله والتوكل عليه والإنفاق في سبيل الله والعطاء للفقراء والمساكين والمحتاجين. ومن خلال تعليم هذه السورة للأطفال، يتعلمون أهمية التواضع والكرم والإنفاق في سبيل الله والعمل على إحسان الظن بالناس.

تفسير سورة الهمزة للاطفال

سورة الهمزة هي إحدى سور القرآن الكريم التي تتكون من عشر آيات، وتدور حول موضوع النميمة والتشهير والإفتراء، وتحذر من هذه الأفعال السيئة وتبين خطورتها على المجتمع وعلى الفرد.

تبدأ السورة بوصف الذين يقومون بالنميمة والإفتراء، وتصفهم بأنهم يلحسون الألسنة ويتكلمون في الناس بكلام سيئ، وتنهي بوصف عقابهم في الآخرة.

يتعلم الأطفال من سورة الهمزة أن النميمة والإفتراء هي سلوكيات سيئة وغير مقبولة، وتؤدي إلى إيذاء الآخرين وإثارة الفتنة والخلافات بين الناس. وتعلمهم أن الله يحرص على حماية المجتمع والأفراد من هذه الأفعال السيئة.

قد يهمك ايضاً : سبب نزول سورة يس

شرح ايات سورة الهمزة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

“وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ لُمَزَةٍ (1) الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ (2) يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ (3) كَلَّا لَيُنْبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ (4) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ (5) نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ (6) الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (7) إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ (9)”

1- بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ: تبدأ السورة ببسم الله الرحمن الرحيم، وهو الدعاء الذي يستخدمه المسلمون قبل البدء في أي عمل أو قراءة أي شيء من القرآن الكريم. وهذا الدعاء يعني بالله الرحمن الرحيم، الذي هو أكثر الراحمين والمترحمين على عباده.

2- وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ: تعني هذه الآية بأنه يكون ويلٌ، أي عذابٌ، لكل من يقوم بالنميمة والتشهير، والتحدث بكلام سيء عن الآخرين. ويذكر هذا التحذير لمن يفكر في القيام بهذه الأفعال السيئة، حيث أنهم سيتعرضون في الآخرة للعذاب والمشقة.

3- الَّذِي جَمَعَ مَالًا وَعَدَّدَهُ: تعني هذه الآية بأن هناك شخصاً قام بجمع الثروة والمال، وعدد ذلك المال بأكثر من اللازم، ويحب أن يحتفظ به ولا يتصدق به على الفقراء والمحتاجين. ويتعلم الأطفال من هذه الآية أهمية العطاء والتصدق على الفقراء والمحتاجين.

4- يَحْسَبُ أَنَّ مَالَهُ أَخْلَدَهُ: تعني هذا الآية بأن هذا الشخص يعتقد أن ثروته ستدوم ولا يتصور أنه قد يفقد ما جمعه من المال، ولكنه لا يدري أن الله هو المالك الحقيقي لكل شيء، وهو الذي يقرر من يحصل على النعمة ومن لا يحصل عليها.

5- كَلَّا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ: تعني هذه الآية بأن هذا الشخص الذي يجمع المال ولا يتصدق به سيتم نبذه في الحطامة، وهي النار التي سيتم طرحه فيها بسبب كل ما قام به من الأفعال السيئة.

6- وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ: تعني هذه الآية بأن الحطامة هي نارٌ قوية وشديدة الحرارة، ولا يمكن للإنسان تخيل شدة عذابها.

7- نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ: تعني هذه الآية بأن النار التي سيتم طرح الشخص فيها هي نار الله الذي أشعلها لعذاب المجرمين والخطأة، وهي نار قوية وشديدة الحرارة.

8- الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ: تعني هذه الآية بأن هذه النار ستشتعل بشكلٍ كاملٍ وتلتهم جميع أجزاء جسد الإنسان، بما فيها القلب والنفس والعقل، وهو ما يؤكد على شدة عذابها وألمها.

9- إِنَّهَا عَلَيْهِم مُّؤْصَدَةٌ: تعني هذه الآية بأن هذا الشخص لا يمكنه الهروب من عذاب النار، وسيكون محصورًا فيها دون أي فرصة للخلاص.

10- فِي عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ: وتتحدث الآية عن “عَمَدٍ مُّمَدَّدَةٍ” أو أعمدة ممدودة، وهو وصف تشبيهي لأعمدة النار المشتعلة. ويمكن أن يفسر هذا التشبيه بأن النار ستشتعل بشكل قوي ودائم في الآخرة، وسيصعب الهرب منها أو النجاة منها، حيث ستكون أعمدة النار ممدودة بشكل لا ينتهي.

قصة سورة الهمزة

لا توجد قصة محددة تتعلق بسورة الهمزة، ولكن القرآن الكريم يحتوي على العديد من السور التي تحكي قصصاً وتضم أحكاماً وتوجيهات للناس.

وتُعد سورة الهمزة من السور القصيرة في القرآن الكريم، حيث تتألف من 9 آيات فقط، وتتحدث عن بعض الأشخاص الذين يثيرون الفتن ويثربون بين الناس ويتنمرون على المؤمنين، وتحث على تجنب هذا النوع من الأفعال والالتزام بالمعاملة الحسنة والأخلاق الرفيعة.

وهي سورة تذكرنا بأهمية الحرص على الاهتمام بالأخلاق الحميدة والتركيز على الأعمال الصالحة التي تعود بالفائدة علينا في الدنيا والآخرة.

قد يهمك ايضاً : تفسير سورة الملك

سبب تسمية سورة الهمزة 

تسمية سورة الهمزة جاءت نسبةً إلى الكلمة التي تُذكر في الآية الأولى منها “ويل لكل همزة لمزة”، والتي تعني باللغة العربية “ويل لكل من يثيرون الفتن ويثربون بين الناس”.

ومن هنا جاءت التسمية بسورة الهمزة، وتحث السورة على تجنب هذا النوع من الأفعال والالتزام بالمعاملة الحسنة والأخلاق الرفيعة.

في النهاية، يُعد تعليم الأطفال القرآن الكريم وتفسيره من أهم الأمور التي ينبغي علينا الاهتمام بها كأولياء أمور. فالقرآن الكريم هو الكتاب الذي يحتوي على كلمات الله الحق، ويوجهنا إلى الطريق الصحيح والحياة السوية. وسورة الهمزة تذكرنا بأهمية الحرص على الاهتمام بالأخلاق الحميدة والتركيز على الأعمال الصالحة التي تعود بالفائدة علينا في الدنيا والآخرة.

لذا، يجب علينا تعليم الأطفال تفسير سورة الهمزة وباقي سور القرآن الكريم بطريقة سهلة وميسرة لتساعدهم على فهمها وتطبيق مضامينها في حياتهم اليومية. ويمكن أن نوجههم لتجنب الأخلاق السيئة والمواقف السلبية، وتشجيعهم على اتباع أخلاق الإسلام الحميدة والمثلى، وذلك لكي يكونوا أفرادًا مثاليين في المجتمع وأتباعًا صالحين لله.

قد يهمك ايضاً : سورة النصر

عبد العاطي سيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة عين شمس عام وأعمل ككاتب مقالات مهتم بالكتابة في العديد من المجالات مثل الاقتصاد والترفيه والتكنولوجيا والصحة. لقد نشرت لي العديد من المقالات عبر المنصات الإلكترونية المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى