أسئلة وأجوبة

اي الموارد التالية يعد موردا متجددا للطاقة وما هي سلبيات الطاقة

إن الطاقة المتجددة واحدة من أنواع الطاقة التي يتم إخراجها أو توليدها من مصادر طبيعية ، الأمر الذي يعني بأنها لا يمكن أن تنفد مع الاستخدام المستمر والدائم لها ، وتتنوع وتختلف عن مصادر الطاقة الغير متجددة ، وذلك لأنها غير محدودة وأهم ما يميزها أنها صديقة للبيئة ولا تؤثر عليها أبداً ، أو أن التأثير الخاص بها قليل لا يقارن مع نظيرتها من الوقود الأحفوري على سبيل المثال ؛ وقد صارت مصادر الطاقة المتجددة جزء لا يمكن أن يتجزأ من مسؤولية المؤسسات التي تسعى جاهدة في تحقيق التنمية المستدامة ، ويزيد استخدام تلك الطاقة باستمرار ، ففي العام ألفين وسبعة عشر على سبيل المثال غطت الطاقة المتجددة نحو ثمانية في المائة من الكهرباء التي يحتاجها العالم ، 1/4 تلك الكمية كان من نصيب دولة الصين ، أما 1/6 تلك الكمية كان من نصيب كلاً من أمريكا والهند واليابان ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على اي الموارد التالية يعد موردا متجددا للطاقة وما هي سلبيات الطاقة ، تابعوا معنا.

أي الموارد التالية يعتبر مورد متجدد للطاقة:

هذا السؤال قد تم طرحه على تلاميذ الصف الخامس في المملكة العربية السعودية ، وهو من الأسئلة التي تأتي دائماً في الامتحانات ، الاختيارات ( الفحم – الغاز الطبيعي – طاقة المياة – الطاقة النووية ) وإجابته هي :

  • طاقة المياة .

للمزيد يمكنك قراءة : بحث عن مصادر الطاقة

مميزات الطاقة المتجددة:

إن الغرض وراء استعمال الطاقة المتجددة هي أن نصل لتنمية مستدامة وصديقة للبيئة ، وللطاقة المتجددة الكثير من المزايا والفوائد التي تعود على البشر جميعاً وعلى البيئة بصورة عامة ، وفي التالي سوف نذكر بعض تلك الفوائد والمزايا :

  1. آمنة على البشر : إن الطاقة المتجددة ليست قابلة للاشتغال ، واستعمالها يساهم ويساعد العالم على أن يتخلص من تلك المواد الخطيرة والتي تحتاج لصيانة مستمرة.
  2. متجددة ولا تنتهي أو تنفذ أبداً : لأنها باقية مع بقاء البشر على الكرة الأرضية ، وذلك لأن المياه يتدفق دوماً ، والشمس تشرق يومياً ، والرياح الخفيفة لا يمكنها أن تتوقف للأبد ، أما بالنسبة للرياح القوية فهي بالفعل موجودة في بعض المناطق من العالم.
  3. صديقة للبيئة : وذلك على النقيض منها الوقود الأحفوري الذي يقوم بإنتاج الكربون ، بالإضافة لأن تكلفة تركيب بعض أنواعها تعد ضئيلة ومنخفضة بعض الشيء.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي الطاقة السلبية وكيفية تحويلها لطاقة إيجابية

استعمالات الطاقة المتجددة:

  1. في المجال المنزلي التجاري : إن الطاقة المتجددة توفر لنا كهرباء مجانية للبيوت والمتاجر الضخمة وتحد من مصاريف سداد الفواتير الكهربائية ، ذلك بالإضافة لازدياد المشاريع التي تحتوي على إنتاج الطاقة المتجددة ، الأمر الذي يعني بروز آليات جديدة وقطع جديدة ، فضلاً لأن نسبة مبيعاتها تزداد لترجع بالفائدة على المجالات التجارية المختصة ، واستعمال الأراضي الواسعة بتركيب وسائل إنتاج الطاقة ، والتي يتم استأجراها أو شرائها من مالكيها لترجع عليهم بالأرباح.
  2. في المجال العسكري : إذ أن الطاقة المتجددة بإمكانها أن تحد من المشاكل والحروب التي أساسها احتلال الأماكن التي تحتوي على كميات ضخمة وكبيرة من النفط والوقود وغيرها ، بالإضافة للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري والتي أدت لجفاف وتغير في المناخ وإصابة الكثير من البلدان حول العالم بفيضانات غزيرة ، وأيضاً يمكن الاستفادة من موارد الطاقة المتجددة والكهرباء الناجمة عنها بتشغيل البيوت والمباني العسكرية ، وهذا حفاظاً على مصدر طاقة مستمر ودائم لا يمكن أن يتأثر بحال نشوب حرب أو معركة أو كارثة ما.
  3. في المجال الصناعي : إذ تحد من التكاليف الصناعية عن طريق توفير الكهرباء بكميات تكفي من أجل تشغيل تلك الآليات من غير أي تكاليف باهظة ، بالإضافة لزيادة فرص العمل المتمحورة حول صناعة آليات إنتاج الطاقة ، والحد من أسعار المواد المنتجة وذلك بسبب انخفاض تكاليف إنتاجها.
  4. في المجال الزراعي : إذ يتم استعمالها في مجالات الزراعي المختلفة مثل : الري بالطاقة الشمسية وتجفيف الأكل ؛ بالإضافة للحد من تكاليف الإنتاج الزراعي كالحصاد والتخزين والتجفيف والتبريد ، وأيضاً شحن البطاريات والمولدات الضخمة بالطاقة المتجددة ، وذلك من أجل استعمالها بالأماكن الزراعية البعيدة وذلك عوضاً عن مولدات الديزل التي تكون باهظة الثمن.

عيوب الطاقة المتجددة:

كما أن للطاقة المتجددة فوائد وإيجابيات كثيرة ، إلا أن لها عيوب وسلبيات تتمثل في :

  1. من ضمن عيوبها أن القدرة الإنتاجية للكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة لا تزال لا تكفي لاستهلاك الناس جميعاً ، كما أن بعض الأشخاص يجدها غير موثوقة بالنظر لاعتمادها الكبير على مصادر متغيرة منها الشمس التي تقل أو تختفي في فصل الشتاء جزئياً ، والرياح التي يمكنها أن تهدأ من الوقت للآخر.
  2. إنها بحاجة لكفاءة ضخمة عند تركيبها بصورة جيدة من غير احتياجها للعديد من الصيانة ، كما أنها بحاجة لمساحات ضخمة تتسع لمعداتها الضخمة ، وأيضاً إنها بحاجة لأموال كثيرة نسبية من أجل تركيبها بالنظر لغلاء المعدات والصعوبة البالغة في التركيب.

للمزيد يمكنك قراءة : وسائل المحافظة على البيئة من التلوث

إن للطاقة أهمية بالغة في حياة أي شخص ، إنها من تساعدنا على فعل جميع الأعمال والوظائف من حيث الصناعة والزراعة ، وبسببها نحصل على كهرباء ونتمكن من عمليات النقل بالإضافة لأمور لا حصر لها كلها معتمدة كلياً على الطاقة ، ويوجد نوعين من الطاقة ألا وهما : طاقة متجددة والثانية غير متجددة ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تعرفنا فيه حول اي الموارد التالية يعد موردا متجددا للطاقة وما هي سلبيات الطاقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى