مجتمع

وسائل المحافظة على البيئة من التلوث للأطفال pdf

وسائل المحافظة على البيئة من التلوث للأطفال pdf ، حيث يشير مصطلح حماية البيئة لكل الأنشطة التي يكون الغرض منها الحفاظ على جودة البيئة وتحسينها ، وهذا عن طريق منع انبعاث أي ملوث ، أو الحد من وجود المواد الملوثة الموجودة بالبيئة ، قد تشمل تلك الأنشطة على سبيل المثال : تغيرات بخصائص المنتجات والخدمات من قبل أصحاب الشركات ، بالإضافة لتغيرات بأنماط الاستهلاك للناس ، وأيضاً تغيير تقنيات الإنتاج ومعالجة المخلفات أو القضاء عليها والتخلص منها داخل منشآت منفصلة من أجل حماية البيئة ، أو من أجل إعادة تدوير النفايات أو المواد ، وذلك بغرض منع تدهور المناظر الطبيعية والنظم البيئية ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم وسائل المحافظة على البيئة من التلوث للأطفال pdf.

طرق المحافظة على البيئة:

بالتزامن مع التدهور الشديد للبيئة ، صار من الواجب على الناس اتخاذ سلسلة من التدابير والإجراءات حتى يحافظوا على البيئة ، وفي التالي سوف نذكر لكم عدد من الأنشطة التي نستطيع فعلها على مستوى الأفراد والدول ، والتي سوف تساعد بصورة كبيرة على الحفاظ على البيئة.

على مستوى الأفراد:

إن من ضمن الإجراءات التي يستحسن إتباعها على مستوى الأفراد من أجل الحفاظ على البيئة ما يلي :

إعادة التدوير:

  1. إن إعادة التدوير تعد طريقة مبتكرة للغاية من أجل تحويل العناصر القديمة لشيء له قيمة كبيرة ، فنستطيع ببساطة أن نعيد استعمال عبوتين من المربى كحامل شموع ، أو استعمال علب قديمة كأنها أواني نباتات ، وهكذا.
  2. ذلك أن إعادة التدوير ترجع بالكثير من الفوائد على البشر وعلى الكون ، منها على سبيل المثال : الحد من كمية النفايات التي ترسل لمكبات ومحارق النفايات ، بالإضافة للحفاظ على الموارد الطبيعية كالمياه والمعادن والخشب.
  3. بالإضافة لزيادة الأمن الاقتصادي عن طريق استغلال مصدر محلي للمواد ، وتقوم بمنع التلوث ، وتوفر الطاقة ، كما تساهم في خلق فرص عمل بصناعات إعادة التدوير ، والأمر ليس مقتصر على النفايات كالورق والبلاستيك وحسب.
  4. بل إن الأبحاث والتقديرات تشير لأن نحو ثلث الأطعمة التي تنتج بالعالم تهدر ، لهذا لا بد على الإنسان أن يتناول بقايا الأكل الخاص به وألا يلقيه في مكب النفايات ، ولا بد من الحد من إهدار أكبر قدر ممكن من الأكل ، وأن يعمل المرء على تحويل النفايات العضوية لسماد للنباتات.

تقليل حجم النفايات:

  1. فيستحسن أن يقوم الإنسان بالاحتفاظ بزجاجة أو قارورة بلاستيكية قابلة لإعادة الاستعمال خلال الخروج من بيته ، وذلك بإمكانه أن يحدد من عدد النفايات البلاستيكية بأكثر من ألفين وستمائة زجاجة بلاستيكية كل عام من الدخول للبيئة.
  2. تماماً لو قام خمسون إنسان فقط بتعبئة العبوة بدلاً من شراء واحدة غيرها ، كما نستطيع أيضاً أن نستبدل حقائب التسوق التي تمت صناعتها من مواد قماشية والقابلة لإعادة الاستعمال بأكياس التسوق البلاستيكية.

الحفاظ على الماء:

  1. إن كفاءة استعمال الماء تعد الاستعمال الذكي للموارد المائية عن طريق استعمال تقنيات توفير الماء ، وذلك عن طريق إتباع خطوات سهلة من الممكن تطبيقها من أجل تحقيق هذا الأمر في البيت.
  2. على سبيل المثال : تفحص صنابير المياه باستمرار من اجل فحص تسريبات الماء ، وألا تقوم بتشغيل غسالات الملابس والأطباق إلا لو كانت ممتلئة ، وذلك لأن كلما قل استعمال الماء ، قلت مياه الصرف الصحي ، لأنها في النهاية ينتهي بها الحال داخل المحيطات.
  3. فعندما ينزل المطر ، فإن المياه تنزل على الأرصفة والشوارع ، وتلك المياه تقوم بالخلط مع مواد كيميائية موجودة داخل أسمدة العشب ، بالإضافة للبكتيريا التي توجد داخل مخلفات الحيوانات الأليفة ، وأيضاً الزيوت من المركبات والقمامة.
  4. فإن تلك المياه تدخل بالمصارف على حواف الطرق ومصارف مياه الأمطار التي توجد بالشوارع ، والتي ترتبط بأقرب بحيرة أو مجرى مائي فتقوم بتلويثها ، لهذا لا بد من عدم إفراغ زيوت المحرك ، أو المواد الكيميائية.
  5. بالإضافة لمخلفات الحيوانات الأليفة والمياه المتسخة ، ونفس الحال بخصوص الصابون والأوراق ، أو أي أمر آخر داخل مجاري مياه المطر ، وذلك من أجل الحد من تلوث المياه.

استعمال مصادر الطاقة المتجددة:

  1. إن أنظمة الطاقة المتجددة تقوم باستعمال مصادر الطاقة المتجددة مثل : الرياح والشمس والمياه ، وذلك من أجل إنتاج الكهرباء ، بما يضمن لنا الحد من الانبعاثات التي تؤدي للاحتباس الحراري.
  2. على سبيل المثال في البيت من الممكن أن نقوم بتركيب الخلايا الشمسية ، والتي يمكنها أن تحول أشعة الشمس لكهرباء ، ولو كنت تقطن في مكان يوجد به سرعات رياح عالية ، كما من الممكن تركيب توربينة رياح من أجل تزويد البيت بالكهرباء.

على مستوى المجتمع والحكومة:

إن مساهمة الحكومات والمجتمعات تكمن في الحفاظ على البيئة عن طريق فرض القوانين التي تتعلق بجميع مجالات الأنشطة البشرية المتعددة وأثرها على البيئة ، على سبيل المثال :

  1. أن تقوم الحكومة بإقرار قوانين تخص جودة الهواء وتلوثه ، بالإضافة لنوعية المياه ، والتقليل من النفايات الخطيرة ، والتقليل من استهلاك النفايات الصلبة ، فضلاً لتصنيع الأسمدة ومصانع الوقود الأحفوري.
  2. كما أن الحكومة عليها أن تساعد على وضع أساسيات عدة ، منها على سبيل المثال : أن تفرض قيود على انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يؤدي لظاهرة الاحتباس الحراري.
  3. بالإضافة لأن تزيد من تمويلها لأنظمة الطاقة البديلة ، حتى تشجع الشعب على استعمالها ، وأن تزيد من جهودها المنسقة من أجل شراء وحماية أماكن التنوع البيولوجي.

للمزيد يمكنك قراءة : موضوع حول البيئة 

للمزيد يمكنك قراءة : صيد الحيوانات وتأثيراته

للمزيد يمكنك قراءة : آثار الزلازل على الإنسان

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى