معلومات

اليوم العالمي للسلام – أهميته وفعالياته 2022

اليوم العالمي للسلام

اليوم العالمي للسلام – أهميته وفعالياته 2022 ، حيث يتم تعريف السلام على أنه التحرر من الحرب ومن العنف ، فضلاً عن تعايش الناس سوياً بسعادة وأمن وأمان من غير أن يكون هناك أي حروب أو نزاعات بإمكانها أن تغير الجو العام بينهم ، كما أن السلام يعبر عن قدرة الإنسان على حل الخلاف والعمل مع بعضهم البعض من أجل تحسين جودة الحياة ، وفي اللغة إن مصطلح السلام هي مصدر الفعل سلم ومعناه الأمان والسلم والصلح ، وهناك يوم مخصص للسلام ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على اليوم العالمي للسلام – أهميته وفعالياته 2022 ، فقط تفضلوا بالمتابعة معنا.

اليوم العالمي للسلام:

  1. يتم الاحتفال سنوياً بيوم السلام العالم في يوم واحد وعشرون من شهر أيلول في كل عام وكانت البداية من ألف وتسعمائة وواحد وثمانون ، وهو اليوم الذي يحتفل فيه بقوة التضامن العالمي من أجل بناء كون أو عالم مليء بالسلام والحب.
  2. فالأشياء التي بإمكانها أن تمحو وتقضي على السلام كثيرة للغاية ولا يمكن لدولة فقط أن تحاربها ، وقد أعلن عن ذلك اليوم الأمين العام للأمم المتحدة من أجل توحيد كل الحكومات والمجتمعات المدنية الموجودة بالعالم من أجل العمل على تحقيق السلام عن طريق الحوار.

خطابات السلام في يوم السلام العالمي:

  1. في كل سنة أثناء ذلك اليوم يقوم مكتب الأمم المتحدة الموجود في مدينة جنيف بإلقاء الخطابات ، والغرض من تلك الخطابات هو تعزيز الحوار حول كيفية تحقيق التوافق وحل المشاكل والنزاعات الموجودة في العالم.
  2. إذ يقوم المتحدثون من كافة القطاعات على شرح آرائهم وتجاربهم حول كيفية خلق السلام بالمجتمعات وغيرها من الأشياء التي تحس على السلام.

كيفية الاحتفال بيوم السلام:

  1. إن الاحتفال بيوم السلام العالمي يكون من خلال طرق كثيرة منها على سبيل المثال : توعية الأشخاص بالمجتمعات فضلاً عن تثقيفهم حول كيفية تحقيق السلام وأهميته.
  2. وببعض البلدان يقومون فيها بتحضير جلسات تأمل جماعية ، فضلاً عن بعض الوقفات السلمية ولحظات الصمت ، وأيضاً يتم تحضير جلسات حوارية يسمح فيها للأطفال والشباب من كافة الأعمار في المشاركة بالكلام والحديث.
  3. ومن الممكن القيام بتلك الجلسات داخل المدارس أو الجامعات وغيرها ، ومن الممكن الاحتفال بذلك اليوم عن طريق التجهيز للمعارض الفنية للسلام ، فضلاً عن عرض الأفلام التي تتمحور حول ذلك الموضوع ، وأيضاً تحضير حفلات موسيقية وغنائية ، وغيرها الكثير من الاحتفالات الثقافية.

أهمية تخصيص يوم للسلام:

  • إن السلام ليس وحسب حل نزاعات وحروب في الدول التي تشهد حروب ومشاكل ، إنه كذلك شيء هام للغاية في الدول المستقرة سياسياً واقتصادياً ، وذلك لأن نقيض السلام من الممكن أن يخلق بأي منطقة سواءً أكانت بالمدرسة أو بالمنزل أو بالشارع أو بين الدول ، لهذا لا بد من حماية فكرة السلام فضلاً عن الدفاع عنها وتطويرها ، وعن طريق الاحتفال بذلك اليوم يتم تذكير الأشخاص حول العالم عن أهمية تحقيقها بين الشعوب.

قرار التنمية المستدامة رقم سبعة عشر:

  1. لقد اعتمدت البلدان الأعضاء داخل الأمم المتحدة قرار التنمية المستدامة السابع عشر في العام ألفين وخمسة عشر ،و هذا بغرض بناء عالم سلمي عن طريق اتخاذ خطوات من أجل تحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية لكل شعوب العالم ، إذ إنه من غير تنمية مستدامة لن يكون هناك سلام عالمي.
  2. كما وهدفت التنمية المستدامة السادسة عشر في تحقيق السلام والعدالة عن طريق الدعوة لتعزيز الدول والمجتمعات السلمية الشاملة من أجل التنمية المستدامة وتوفير فرص الوصول للعدالة فضلاً عن بناء مؤسسات فعالة ومسئولة عن كل الناس.

إجراءات من أجل تحقيق السلام العالمي:

لا بد من اتخاذ الكثير من الإجراءات بغرض تحقيق السلام على مستوى العالم ، وتتمثل تلك الإجراءات في التالي :

  1. أولاً لا بد من تحقيق العدالة والأمن فضلاً عن التخلص والقضاء على أساليب التهميش والاستعباد وإقصاء الناس والشعوب والكراهية وإساءة المعاملة.
  2. لا بد من تحقيق العدالة الاقتصادية بين الناس والتي تعتبر جزء هام للغاية بتحقيق السلام العالمي ، فاستناداً على بحث أجراه البنك الدولي فإن نحو أربعون في المائة من العصابات المتمردة التي تقوم بافتعال المشاكل والحروب هي من الطبقة التي تعاني من ضعف كبير مادي واقتصادي ، لهذا فعلى دول العالم أن تهتم بجانب الضرائب والموارد العامة.
  3. لا بد من تحقيق المساواة بين الرجال والنساء ، فكلما زادت الفجوة ما بين الصنفين زاد نسبة وقوع الحروب والنزاعات وتطورها.
  4. لا بد من مراقبة حركات التجارة بالأسلحة والتقليل منها وإن وجب القضاء عليها ، وهذا لأن تلك التجارة ينجم عنها تكوين توترات على الصعيد العالمي ، فضلاً عن زيادة الفرص في قيام الحروب والمشاكل والنزاعات.
  5. لا بد من معالجة التغير المناخي ، وهذا من أجل منع الحروب والمشاكل القائمة على الموارد الطبيعية كالأراضي والمياه ، والتي سبب الاحتباس الحراري في إجهادها وفي استنزافها.

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف منظمة الصحة العالمية

للمزيد يمكنك قراءة : تعريف تقرير المصير وحركات التحرر

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي اتفاقية سيداو

لقد كرست الأمم المتحدة نفسها من أجل السلام ، وقد شجعت الشعوب في العالم كافة على العمل من أجل أن يحققوا السلام العالمي ، كما أن الأمم المتحدة قد اقترحت عليهم أنه لا بد من تخصيص يوم للسلام العالمي بغرض إحياء وتدعيم مُثل السلام والالتزام المستمر بالسلم والأمن والأمان ، وقد نما يوم السلام بشكل تدريجية حتى شمل ملايين الأشخاص من كافة أرجال العالم ، ويحدث في هذا اليوم الكثير من الاحتفالات والفعاليات على نطاق كبير فضلاً عن المنتديات التي يشارك فيها المئات بل الآلاف من الأشخاص حول العالم ، وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال اليوم العالمي للسلام – أهميته وفعالياته 2022.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى