الغذاء الصحي

فوائد اكل السمسم وقيمته الغذائية وأضراره

فوائد اكل السمسم

السمسم هو من أحد أنواع البذور صاحبة الحجم الصغير والشكل المسطح البيضوي ، وتتفاوت تلك البذور في الحج واللون معتمدة على نوعها ، فالسمسم يتم زراعته بالمناطق الاستوائية في أفريقيا وآسيا ، فهناك السمسم الأصفر ، والسمسم الأبيض ، والسمسم الرمادي ، والسمسم البني ، والسمسم الأسود ، والسمسم الأحمر ، وفي العادة ما يستعمل السمسم المحمص في إعداد الخبر ، والشوكولاتة ، والآيس كريم ، والكعك ، كما يستعمل السمسم المقشر في صناعة الطحينة ، والحلويات ، كما أن السمسم استعمل من قبل الحضارات القديمة استعمالات عدة ، وأهمها كان في العلاج الطبي التقليدي ، حيث تم استعمل الزيت المستخرج من السمسم في تدليك الجسم ، كما استعمل في علاج النزيف الذي ينتج عن الزحار ، وآلام الأذن ، والصداع ، والحروق ، وللحفاظ على جودة السمسم ينصح بأن يتم تخزينه بمكان بارد ومظلم ، أو يتم وضعه في الثلاجة ، وذلك حفاظاً على نكهته ، ومنع تعرضه للتزنخ ، وفي هذا المقال سنوضح فوائد السمسم ، وقيمته الغذائية وتأثيراته الجانبية التي من الممكن أن يسببها السمسم.

فوائد السمسم
فوائد السمسم

فوائد السمسم:

بذور السمسم تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية والمركبات المهمة التي تكسب أجسامنا العديد من الفوائد الصحية ، ويعد الاعتدال في أكل السمسم هو المفتاح كي نحصل على فوائد الرائعة ، وذلك يتم من خلال ملعقتين كبيرتين منه في اليوم ، ومن ضمن فوائد السمسم:

  1. بإمكانه أن يقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض ، بالإضافة إلى أنه يحسن الحالات التي يعاني منها الإنسان ، بما في هذا ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم ، وارتفاع ضغط الدم ، وهشاشة العظام.
  2. بإمكانه أن يحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء ، لأنه يحتوي على فيتامين ب ، كما أنه يحوي العديد من المعادن التي تساعد على تطور خلايا الدم الحمراء ووظائفها.
  3. يحتوي السمسم على بعض الفيتامينات المهمة التي تلزم في الحفاظ على قوة العضلات ، والشعر ، والعظام.
  4. يعزز السمسم عمليات التمثيل الغذائي وإنتاج الطاقة ، لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة.
  5. يحتوي السمسم على دهون أحادية غير مشبعة بنسبة كبيرة جداً ، والتي من الممكن أن تساهم في خفض مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة ، والذي يطلق عليه الكوليسترول الضار ، وذلك عند استعمالها بدلاً من الدهون المشبعة ، فبالتالي سيؤدي لتقليل خطر الإصابة بأمراض السكتات الدماغية وأمراض القلب.
  6. السمسم يعتبر مصدر جيداً للبروتين بالنسبة لمن يتبع حمية غذائية نباتية ، ويبحث عن مصدر للبروتين النباتي بديلاً عن البروتين الحيواني.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد السمسم على الريق

قيمة السمسم الغذائية:

قيمة السمسم الغذائية
قيمة السمسم الغذائية
  1. 0.42 غرام من الماء.
  2. 1.60 غرام من البروتين.
  3. 4.47 غرام من الدهون.
  4. 0.626 غرام من الدهون المشبعة.
  5. 1.688 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  6. 1.960 غرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
  7. 2.11 غرام من الكربوهيدرات.
  8. 1.1 غرام من الألياف.
  9. 0.03 غرام من السكريات.
  10. 88 ملغراماً من الكالسيوم.
  11. 1.31 ملغرام من الحديد.
  12. 42 ملغرام من البوتاسيوم.
  13. 32 ملغرام من المغنيسيوم.
  14. 57 ملغرام من الفسفور.
  15. 0.7 ملغرام من الزنك.
  16. 1 ملغرام من الصوديوم.
  17. 0.071 ملغرام من فيتامين ب1.
  18. 0.022 ملغرام من فيتامين ب2.
  19. 0.406 ملغرام من فيتامين ب3.
  20. 0.071 ملغرام من فيتامين ب6.
  21. 0.02 ملغرام من فيتامين ه.
  22. 9 ميكروغرامات من الفولات.

للمزيد يمكنك قراءة : زيت السمسم فوائده

التأثيرات الجانبية للسمسم:

بذور السمسم تعد آمنة للاستخدام بالنسبة لجميع الناس ، وذلك عند أخذها من خلال الفم بالكمية المعروفة الموجودة بالغذاء ، إلا أن السمسم من الممكن أن يؤدي للحساسية عند بعض الناس ، وفي تلك الحالة يجب على الشخص أن يبتعد عن أكل السمسم ومنتجاته ، ومن ضمن الأعراض التي من الممكن أن تسببها حساسية السمسم:

  1. طفح والتهاب جلدي (وهو العرض الأكثر شيوعاً).
  2. وجع في البطن.
  3. غثيان.
  4. قيء.
  5. شرى.
السمسم
السمسم

لهذا يجب على من يعاني من الحساسية توخي الحذر الشديد عند أكل بذور السمسم ، كما يجب إجراء فحص للدم واختبار الحساسية في حال تعرضك لحكة أو احمرار أو مشاكل بالجهاز الهضمي جراء تناول الأطعمة المصنوعة من بذر السمسم ، ومن الممكن أن يؤدي استعمال مستحضرات التجميل والمراهم المحتوية على السمسم بالإصابة بالتهاب الجلد التحسسي عند بعض الأشخاص.

للمزيد يمكنك قراءة : كيكة التمر

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى