عالم الحيوان

الجدي يصفي كام كيلو بعد الذبح وما هي مواصفات الجدي الجيد ؟

الجدي يصفي كام كيلو بعد الذبح

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم معلومات مهمة عن حيوان الجدي و اهم المواصفات التي يجب مراعاتها عند شراءه ، فلكل نوع من انواع الماشية صفات محددة يجب توافرها حتى يتم التأكد بان هذه الماشية هي من النوع الجيد ، و اليوم نقدم لكم الجدي هذا الحيوان الذي يحب الكثيرين تناول لحمه فهو معروف بان لحمه من النوع الطيب اللذيذ ، و من المهم جدا التأكد من صحة الجدي عند شراءه وبصفة خاصة في حالة شراءه من اجل عيد الاضحى المبارك فحينها يجب التأكد من بعض الصفات التي سوف نذكرها من خلال هذا الموضوع ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مواصفات الجدي الجيد بالاضافة الى معلومات عن الوزن الصافي من الجدي بعد ذبحه و كذلك معلومات عامة عن الجدي ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اللحم الصافي للجدي بعد الذبح
اللحم الصافي للجدي بعد الذبح

 

مواصفات الجدي الجيد

 

  • من المهم جدا ملاحظة شكل الجدي بصورة عامة عند شراءه فالمظهر الخارجي له يحدد الكثير من الصفات الاخرى مثل حجمه.
  • يجب التأكد من صحة الاعضاء التناسلية للجدي و بصفة خاصة حجم الخصيتين فهناك الكثيرين يقومون بشراء الجدي بغرض التربح منه و انتاج المزيد من الماشية و في حالة وجود مشاكل في الخصيتين بالنسبة للجدي فهذا يعني عدم انتاج المزيد من الماشية و بالتالي التعرض لخسائر مادية كبيرة.
  • من المهم جدا ايضا التأكد من سلامة القدمين بالاضافة الى العينين وذلك لانهما من الاعضاء المهمة جدا بالنسبة للجدي و يحتاج اليهما في حالة التزاوج ، ويكون ذلك من خلال ملاحظة طريقة مشي الجدي للتأكد من سلامة الاقدام ، وكذلك من خلال تقريب الاصابع نحو اعين الجدي للتأكد من صحة نظره.
  • يجب التأكد من ان الجدي لا يعاني من اي مرض جلدي وخاصة ( الجرب ) ، خاصة اذا كان هذا الجدي سوف يتم وضعه وسط قطيع ، ففي حالة قمت بوضع جدي اجرب وسط قطيع فسوف يصاب باقي القطيع بالجرب.
  • يجب ملاحظة ما اذا كان هناك اي افرازات من الفم او الانف بالاضافة الى التأكد من درجة حرارة الاذنين ، و كلما كان القبض على الجدي واحضاره من الحظيرة اصعب كلما دل ذلك على انه يتمتع بصحة جيدة اما ان قلت حركته و حيويته خلال القبض عليه فان ذلك دليل على انه لا يتمتع بصحة جيدة.

 

اقرأ ايضا : الخروف يصفي كام كيلو بعد الذبح وعلامات يجب فحصها عند شراء الخروف

 

معلومات عن الجدي
معلومات عن الجدي

 

وزن الجدي الصافي بعد الذبح

 

يصل صافي لحم الجدي بعد ذبحه الى حوالي 50% من وزنه قبل الذبح ولتوضيح ذلك يمكننا ذكر المثال التالي :

اذا قمنا بشراء جدي وكان وزنه مثلا 60 كيلو جرام وقمنا بذبحه فسوف يعطينا لحم صافي قدره 30 كيلو جرام ، وهنا يجب الانتباه جيدا عند شراء الجدي لانه يوجد بعض التجار الذين يضعون الملح في الطعام للجدي حتى يشعر بالعطش و يشرب كثيرا من المياه حتى تمتلئ معدته بالماء و بالتالي يزداد وزنه عند البيع و يحدث ذلك بصفة خاصة عند اقتراب عيد الاضحى المبارك و هذا بالتأكيد من الافعال المحرمة لما فيه من غش في التجارة.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : العقيقة في الاسلام تعرف علي حكمها وشروطها وكيفية توزيعها

 

مواصفات الجدي الجيد
مواصفات الجدي الجيد

 

معلومات عامة عن الجدي

 

الجدي هو ذكر الماعز وقد اطلق هذا اللقب مجموعة من القبائل التي تعيش في شبه الجزيرة العربية ، و من المعروف عن الجدي انه من المواشي التي تتحمل الظروف القاسية بالاضافة الى تغيرات المناخ و تعيش في الاصل في الصحاري و السهول و حتى يمكنه ايضا العيش في الاماكن الجرداء ، و لكن ليس لديه القدرة على العثور على طعامه و بالتالي فهو يأكل اي شيء غير عفن يسهل هضمه و مضغه ، و ما يميز الجدي ايضا انه يمتلك جسم رشيق يجعله خفيف الحركة ويجعل من انتقاله اسرع.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : تربية الحيوانات الأليفة في المنزل والحظيرة ونصائح مهمة

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن حيوان الجدي ، و تعرفنا من خلال هذا الموضوع على مواصفات الجدي الجيد و اهم الخصائص التي يجب ان تتوفر في الجدي حتى يمكننا القول بانه جدي جيد سواء من اجل ذبحه في مختلف المناسبات او حتى من اجل تربيته و ضمه الى القطيع ، و تعرفنا كذلك من خلال هذا الموضوع على الوزن الصافي للحم الجدي حيث يصل الوزن الصافي من الجدي بعد ذبحه الى حوالي 50 % من وزن الجدي قبل ذبحه .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم و انتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف انواع الماشية من خلال موقع احلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى