معلومات عامة

اكبر براكين السعودية – خريطة البراكين في السعودية

اكبر براكين السعودية هي “حرة رهط” لكن، لا يقتصر الأمر على ذلك. عرفت المملكة العربية السعودية بتاريخها الطويل من البراكين الخامدة التي تمتلكها، حيث تقع أكثر من 2000 بركان خامد في المنطقة الغربية. ظلت هذه البراكين خامدة لعدة قرون وتركت تأثيرها في شكل أنابيب من الحمم البركانية التي تشكلت عبر الزمن، تاركة خلفها كهوفًا فارغة تحت الأرض. هناك أيضًا 12 حقلًا ضخمًا من الحمم البركانية، يعرف باسم “الحرّات”، والتي تمتد بشكلٍ متواتر على طول ساحل البحر الأحمر من شمال المملكة إلى جنوبها. في هذا المقال، سنستكشف بعضًا من أبرز البراكين في السعودية ونقدم نظرة عامة عنها وعن أهم المعلومات المتعلقة بها.

قد يهمك أيضًا: البراكين

خريطة البراكين في السعودية

خريطة البراكين في السعودية
خريطة البراكين في السعودية

تتعد البراكين (النشطة والخامدة) في المملكة العربية السعودية، ومنها:

حرة رهط

حرة رهط هي واحدة من الحقول البركانية الكبرى في المملكة العربية السعودية، وتقع في جنوب غرب البلاد، ممتدة من جنوب المدينة المنورة حتى الحدود الشمالية لمدينة الطائف. يعتبر هذا الحقل البركاني الأكبر في المملكة ويضم ما بين 6 إلى 7 تدفقات بركانية خامدة بالإضافة إلى العديد من المخاريط البركانية. تظهر الأدلة أن معظم النشاط البركاني تم في الجزء الشمالي من الحقل، وأحدث اندلاع لهذه التدفقات كان في عام 1256م.

حرة لونير

يقع حقل البراكين البازلتية لونير على ساحل البحر الأحمر في السعودية بالقرب من قرية أملج. يعتبر هذا الحقل من الحقول البركانية غير النشطة، ولكن في عام 2009، حدث زلزال بقوة 5.7 درجة، نتج عنه العديد من التشققات والصدوع في الأرض. أثارت هذه الأحداث بعض الشكوك حول حالة النشاط الحالية لهذا الحقل، خاصة مع موقعه القريب من حدود الصدع القاري.

حقل اثنين

حقل البراكين في جنوب غرب مدينة حائل بالمملكة العربية السعودية يتألف من عشرين فوّهة بركانية خامدة تمامًا. يحتوي الحقل على مجموعة من الكهوف المشكلة من الحمم البركانية، وقد أفاد بعض السكان في المنطقة المجاورة للحقل بمشاهدة تصاعد بخار يشبه الدخان أحيانًا من بعض فوهات الحقل.

حرة البرك

حرة البرك، المعروفة أيضًا باسم بركان حايل، تقع غرب السعودية بالقرب من مدينة أبها، وتعد واحدة من البراكين الخامدة حاليًا. تصنف هذه الحرة كواحدة من البراكين الشابة نسبيًا، حيث تشير الدراسات إلى احتمالية ثورانه قبل أقل من مئة عام. تم العثور على رواسب رمادية متآكلة حديثًا، مما يدل على نشاط سابق. يتكون الحقل من سلسلة تضم حوالي 30 مخروطًا من صغير إلى متوسط الحجم.

قد يهمك أيضًا: الزلازل والبراكين

حرة الخيبر

حقل خيبر البازلتي يقع شمال المدينة المنورة، وهو يعتبر واحدًا من البراكين الخامدة الضخمة في المملكة العربية السعودية. آخر تدفق بركاني حدث في هذا الحقل كان في أواخر القرن السادس عشر الميلادي. يحتل هذا الحقل موقعًا بين حقلي اثنين وكورا، ويتميز بوجود دروع بركانية، وقبب، ومخاريط بركانية.

حقل الكشب

حقل الكشب، الواقع على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال شرق مكة المكرمة، يعد موقعًا يضم مخاريط وتدفقات حمم بركانية خامدة. يشتمل هذا الموقع على خمسة مواقع بارزة تم اكتشافها: جبل أصلاج، وجبل هيل، وجبل الزوير، وجبل أبو حارس، وجبل شلمان. ويضاف إلى ذلك وجود فوهة كبيرة تعرف باسم الوعبة، بالإضافة إلى وجود عدد من كهوف الحمم الأنبوبية.

حرة جبل يار

في منطقة أبو عريش بجازان، أقصى جنوب السعودية وبالقرب من حدود اليمن، توجد حرة جبل يار، وهو حقل بركاني خامد يحتوي على ثلاث مجموعات بركانية؛ وهي القمتان، وأوكواتين، وجراتين. يضم هذا الموقع أيضًا عددًا من الينابيع الساخنة، والانفجار البركاني الوحيد الذي حدث بهذا الموقع كان في عام 1810م.

قد يهمك أيضًا: كيف تحدث البراكين

انفجار بركان المدينة المنورة

تجلى التاريخ البركاني الغني في المملكة العربية السعودية منذ آلاف السنين، حيث يوجد أكثر من ألف بركان خامد. تشكلت 13 حرة رئيسية نتيجة لتدفقات بركانية عريضة وعميقة عبر التاريخ. تمتاز منطقة المدينة المنورة بالنسبة الأكبر من هذه الحقول البركانية والفوهات ذات الصخور السوداء. يعد بركان جبل الملساء أحدث البراكين التي انفجرت في منطقة الحجاز، حيث حدث الانفجار في عام 654 هـ / 1256 م. امتدت التدفقات البركانية لمسافة 23 كم خلال عدة أيام، ووصل أطول لسان للحمم البركانية قبل الوصول إلى مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم بحوالي 8.2 كم. وسميت البقعة التي شكلها هذا الانفجار بـ “حرة رهاط”. وفي هذا قال ابن كثير:

“بقيت تلك النار على حالها تلتهب التهابا وهي كالجبل العظيم ارتفاعا والمدينة عرضا يخرج منها حصى يصعد إلى السماء ويهوي فيها ويخرج منها كالجبل العظيم نار ترمي كالرعد وبقيت كذلك أياما ووقفت أياما ثم عادت ترمي بحجارة خلفها وأمامها حتى بنت لها جبلين ولها كل يوم صوت عظيم آخر الليل إلى ضحوة”

أيضًا، في قلب حرة خيبر، توجد قمة جبل القدر، وهي واحدة من الجبال البركانية الخامدة، حيث يبلغ ارتفاعها أكثر من 2000 متر فوق سطح الأرض. يتميز هذا الجبل بوعورته وتضاريسه الصعبة، مما يجعله غير قابل للمشي إليه إلا بواسطة الخبراء في المنطقة. تتميز فوهة جبل القدر بعمقها الكبير والتجاويف الواسعة داخلها. تعتبر رؤية فوهة جبل القدر وامتداد اللابة التي تمتد لأكثر من 50 كيلومترًا مشهدًا جيولوجيًا نادر الحدوث. بالقرب من فوهة جبل القدر، يقع جبل الأبيض الذي يتميز بلونه الغريب وتكويناته المتنوعة، ويعد أحد المعالم الجيولوجية المعروفة في تلك المنطقة.

ختامًا، تمثل براكين المملكة تحفًا طبيعية مميزة تتحدى الزمن وتروي قصصًا تاريخية لا تنسى. برغم خمودها الحالي، إلا أنها تحمل آثار تاريخية تكشف عن قدرة الطبيعة. إنها تذكير متجدد بقوة العوامل الطبيعية وتأثيراتها على شكل الأرض.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى