إسلاميات

احاديث الرسول عن النساء … مقتطفات من الأربعون النسائية

احاديث الرسول عن النساء

قد حذر النبي صلى الله عليه وسلم من التقصير في حق المرأة ، وذلك لأنها أمانة من الله تعالى عند الرجل ، فلا يجوز للرجل أن يغدر بها أو يخونها ، ومن وصايا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها أنه جعل الحفاظ عليه أحد ضرورات الإسلام الخمس ، وإحداها حفظ العرض ، فلا يجوز لمسها إلا بالزواج الشرعي الحلال ، ومن الأمور التي تؤكد استمرار وصية النبي بالمرأة ليوم القيام أن الوصية منه أتت بلفظ (استوصوا) ، وهذا اللفظ يفيد الاستمرارية ، بمعنى ليوصي منكم الآخر ، فلو قيل (أوصيكم) ، لكانت الوصية مقتصرة على زمن النبي محمد صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الكرام متابعي موقع احلم موضوع يحمل عنوان احاديث الرسول عن النساء … مقتطفات من الأربعون النسائية ؛ سوف نجمع لكم في هذا الموضوع كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأحاديث النبوية التي تخص النساء.

أحاديث النبي عن النساء:

  1. عن ابن عمر قال: كانت امرأة لعمر تشهد صلاة الصبح والعشاء في الجماعة في المسجد، فقيل لها:لما تخرجين وقد تعلمين أن عمر يكره ذلك ويغار؟ قالت: وما يمنعه أن ينهاني؟ قال: يمنعه قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “لا تمنعوا إماء الله مساجد الله” أخرجه البخاري.
  2. عن أبي موسى الأشعري – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -“: إذا استعطرت المرأة فمرت على القوم ليجدوا ريحها فهي كذا وكذا قال قولا شديدا، وفي لفظ “فهي زانية”حسن صحيح أخرجه أبو داود والترمذي والنسائي.
  3. عن عبد الله بن مسعود – رضي الله تعالى عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “إن المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان وأقرب ما تكون من وجه ربها في قعر بيتها” صحيح أخرجه الترمذي، وابن خزيمة وابن حبان. استشرفها الشيطان:تطلع إليها وزينها في أعين الرجال ليغويها ويغوي بها.
  4. عن فضالة بن عبيد – رضي الله تعالى عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: “ثلاثة لا تسأل عنهم: رجل فارق الجماعة وعصى إمامه فمات عاصيا، وأمة أو عبد أبق من سيده فمات، وامرأة غاب عنها زوجها وقد كفاها مؤونة الدنيا فتبرجت بعده، فلا تسأل عنهم”. صحيح.
    التبرج:إظهار المرأة زينتها ومحاسنها للرجال أخرجها أحمد والبخاري في الأدب المفرد والحاكم.
  5. عن أبي أسيد الأنصاري أنه سمع رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول وهو خارج من المسجد فاختلط الرجال مع النساء في الطريق فقال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لنساء:استأخرن فإن ليس لكُن أن تحْقُقْنَ الطريق عليكن بحافات الطريق فكانت المرأة تلتصق بالجدار حتى إن ثوبها ليتعلق بالجدار من لصوقها به. حسن أخرجه أبو داود. أن تحْقُقْنَ: هو أن تركبن حُقها وهو وسَطها.
  6. عن ابن عباس – رضي الله تعالى عنه – قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “لا تسافر المرأة إلا ومعها محرم، فقال رجل: يا رسول الله إني أريد أن أخرج في جيش كذا وكذا، وامرأتي تريد الحج، فقال: اخرج معها”متفق عليه.
  7. عن ابن جريح قال أخبرني عطاء إذ منع ابن هاشم النساء من الطواف مع الرجال قال: كيف يمنعهن وقد طاف نساء النبي – صلى الله عليه وسلم – مع الرجال؟ قلت: أبعد الحجاب أو قبل؟ قال:أي لعمري لقد أدركته بعد الحجاب، قلت: كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن، كانت عائشة – رضي الله عنها – تطوف حَجْرَة من الرجال لا تخالطهم.: حجرة: ناحية. أخرجه البخاري.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا وعدد الله النساء في الجنة

أحاديث قصيرة:

  1. عن نافع عن ابن عمر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -:”لو تركنا هذا الباب للنساء، قال نافع: فلم يدخل منه ابن عمر حتى مات. حسن أخرجه أبو داود.
  2. عن ابن عمر – رضي الله تعالى عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “لا تمنعوا نسائكم المساجد، وبيوتهن خير لهن” صحيح أخرجه أبو داود وابن خزيمة.
  3. عن عائشة – رضي الله تعالى عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “قد أذن أن تخرجن في حاجتكن” متفق عليه.

للمزيد يمكنك قراءة : من هم محارم المرأة

أحاديث مصورة:

خير النساء
خير النساء
احاديث الرسول عن النساء
احاديث الرسول عن النساء
تفسير حديث نبوي
تفسير حديث نبوي

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث ابي هريرة

لقد اهتم الإسلام كثيراً بالمرأة ، وأوصانا النبي محمد صلى الله عليه وسلم بها وبالخصوص في خطبة الوداع ؛ حيث قام الرسول صلى الله عليه وسلم خطيباً بالناس ، ونادى بحق المرأة ، وأوصانا بها خيراً ، فقال : (استوصوا بالنساء خيراً فإنهن عندكم عوان) ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن احاديث الرسول عن النساء … مقتطفات من الأربعون النسائية ، وضعنا بين أيديكم بعض الأحاديث التي تخص المرأة ، وقد سردنا في أول فقرة أحاديث النبي عن النساء ، وفي ثاني فقرة وضعنا مجموعة من الأحاديث القصيرة ، وفي آخر فقرة قدمنا مجموعة من الأحاديث المصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى