خدمات المواطنين

إجراءات تغيير الاسم في الأحوال المدنية 2023 بالتفصيل

لو كنت تريد أن تغير اسمك أو اسم أحد أولادك ، فتستطيع القيام بهذا الأمر عن طريق اللجوء لخدمة تغيير الاسم بالأحوال المدنية ، وفي هذا اليوم سوف نتناول إجراءات تغيير الاسم في الأحوال المدنية 2023 بالتفصيل ، حيث سنذكر بعض الضوابط والمعايير التي لا بد من توافرها عند القيام بتغيير الاسم ، فقط تابع معنا.

نبذة عن وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية:

تعتبر وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية ما هي إلا جهة حكومية تختص بعدد كبير من المهام التي تتعلق بتسجيل وإحصاء الشعب ، وتتبع تلك الجهة وزارة الداخلية مباشرةً ، وتقوم بتقديم عدد مميز من الخدمات المتنوعة لكافة الموجودين على أرض المملكة من مواطنين ومقيمين ، ومن أهم خدماتها ما سوف نذكره في الأسفل :

  1. تقوم بإصدار تصاريح الحج للمواطنين السعوديين ، بالإضافة لأنها تصدر جميع بطاقات الأحوال المدينة التي منها على سبيل المثال : شهادات الميلاد والبطاقات الشخصية.
  2. تختص بتنفيذ اللائحة القانونية التنفيذية والنظامية التي تخص نظام الأحوال المدنية ، وأيضاً تقوم بتنفيذ اللائحة القانونية التنفيذية التي تخص نظام الجنسية في المملكة العربية السعودية.
  3. كما تعمل كذلك على مكافحة تزوير أي وثيقة أو مستند يصدر من جهة الأحوال المدنية السعودية.

للمزيد يمكنك قراءة : حجز موعد التامينات الاجتماعية

شروط تغيير الاسم في الأحوال المدنية:

لقد قامت وزارة الداخلية السعودية بوضع حزمة من الشروط الواجبة من أجل قبول طلب تغيير الاسم ، وقد أتت شروط تغيير الاسم بالأحوال المدنية السعودية على الشكل التالي ذكره في الأسفل :

  1. يتم تسجيل الاسم فقط ، ولا يسجل الاسم واللقب ، كما يمنع استعمال أسماء مركبة ، ولا يتم الكتابة بجوار خانة الاسم عبارة المعروف بـ(…) أو نحو ذلك.
  2. لا يمكن أن يتم تسجيل الأسماء التي تحمل في دلالتها على شيء منافي للشريعة الإسلامية ، ومنها على سبيل المثال أسماء : عبد اللات ، وعبد الرسول ، وغيرهما الكثير من الأسماء التي تعتبر منافية للشرع.
  3. لا يقبل كذلك تسجيل الأسماء صاحبة المدلول السياسي ، ومن ضمن الأسماء التي لا يمكن التغيير إليها هي الأسماء التي يتم تصنيفها على أنها ليست لائقة بالحياة الاجتماعية.
  4. كما يسمح كذلك بإجراء تغيير الاسم ولكن لمرة واحدة لا أكثر ، ومن الممكن العودة للاسم القديم لو أراد الشخص هذا الأمر ، ولا بد من القيام بحجز موعد مسبق من أجل إجراء تغيير الاسم بالأحوال.
  5. كما يسمح أيضاً قانون الأحوال المدنية السعودية للنساء ويعطيهم الحق في تغيير اسمهن من غير أن تحصل على موافقة ولي أمرها ، وبحال الرغبة بتغيير اسم القبيلة أو العائلة ، لا بد الرجوع لكافة أفراد القبيلة أو العائلة.

خطوات تغيير الاسم:

لقد قامت الأحوال المدنية التابعة للملكة العربية السعودية بتحديد الخطوات اللازمة لكل شخص يريد أن يغير اسمه ، وقد أتت الخطوات على النحو التالي ذكره في الأسفل :

  1. لا بد ألا يقل سن الشخص المتقدم عن ثمانية عشرة سنة ، ولو كان أقل من هذا لا بد أن يحصل على موافقة من ولي أمره.
  2. ولو كان الشخص المتقدم مندرج تحت قائمة الممنوعين من السفر خارج البلاد ، لا بد كذلك أن يتم إخطار الجهة المعنية باسمه الجديد حتى لا يحدث لبس.
  3. لو كان الشخص المتقدم عنده سابقة جنائية ، لا بد من إبلاغ الجهة المعنية باسمه الجديد.
  4. لا بد من الذهاب لمنصة أبشر الإلكترونية ، وتستطيع الوصول إليها بسهولة من خلال : (الضغط هنا) ، وبعدها قم بتعبئة النموذج رقم مائتين وثلاثة وسوف تجده على موقع الوزارة.
  5. لا بد وأن تفصح حول الأسباب التي تكمن وراء رغبتك في تغيير اسمك ، وبعدها ستحتاج لتواجد شاهدين على ذلك الإجراء.
  6. لا بد من تصديق نموذج تغيير الاسم من قبل عمدة الحي الذي تتبع إليه ، وبعدها لا بد من الحصول على مصادقة الشرطة أو مصادقة إدارة المنطقة كذلك على نموذج تغيير الاسم الخاص بك.
  7. سوف يتم استخراج وثيقة تغيير الاسم وبعدها يتم توثيق قرار التغيير عند كاتب العدل ، وبعد هذا سوف يتم الإشهار عن الاسم الجديد داخل الصحف اليومية ، ولا بد وأن يمر شهر على الإشهار بالصحف.

الأوراق والمستندات المطلوبة من أجل تغيير الاسم:

  1. لا بد من إحضار صورة البطاقة الشخصية ولو كان تحت الثمانية عشر لا بد من تقديم موافقة ولي الأمر على التغيير.
  2. بخصوص الذكور لا بد من إحضار شهادة التجنيد ، ولا بد من تقديم وثيقة الزواج بحال كان الشخص متزوج.
  3. لا بد من تقديم صورة البطاقة العائلية للشخص المتقدم ، ولا بد كذلك من تقديم صورة البطاقة الشخصية لوالد الشخص المتقدم.

للمزيد يمكنك قراءة : مقياس موهبة 2022

ما الأسماء الممنوعة بالأحوال السعودية:

لقد قامت الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية بمنع الكثير من الأسماء ، وهذا تبعاً لحزمة من المعايير والضوابط التي حددتها الأحوال المدنية ، ومن ضمن الأمثلة التي قامت بمنعها ما سوف يأتي في الأسفل :

  1. عبد النبي.
  2. مملكة.
  3. المملكة.
  4. نانسي.
  5. ساندي
  6. تالين.
  7. عبد الرسول.
  8. نبي.
  9. نبية.
  10. جبريل.
  11. عبد العبد.
  12. امير.
  13. بنيامين.
  14. ملاك.
  15. ملكة.
  16. بسملة.
  17. تبارك.
  18. أبرار.
  19. إيمان.
  20. لارا.
  21. يارا.
  22. مايا.
  23. كارمن.
  24. لورين.

أسئلة شائعة:

  1. كيف أستطيع تغيير اسمي سريعاً؟ يوجد قوانين ولوائح لا بد من إتباعها عند تغيير الاسم داخل الأحوال المدنية ، بالإضافة لهذا الأمر فأنت بحاجة لتقديم طلب للسجل تكتب فيه الاسم الذي تريد أن تسمى به ، ومن الممكن تغيير الشروط في أي وقت.
  2. كم يستغرق الموافقة على طلب التغيير؟ لا يوجد مدة محددة إلا أنها قد تستمر من أسبوع لأسبوعين أو أكثر.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة القاضي عند الطلاق والخلع

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى