مجتمع

أسئلة القاضي عند الطلاق والخلع عليك الإطلاع عليها!

أسئلة القاضي عند الطلاق والخلع عليك الإطلاع عليها لأنها قد تمثل تحدي كبير للغاية فيما بين الأزواج ومنها وجب التفكير فيها قبل الذهاب للمحكمة والمعرفة والإلمام بماهية المستندات المطلوبة من أجل استكمال هذه الإجراءات وشروط هذا وبعدها يتم التطرق لمعرفة حقوق الزوجين بعد إتمام الطلاق مع طرح بعض الآثار أو النتائج التي تترتب على الخلع شرعاً ، وفي هذا اليوم سوف نضع بين أيديكم أهم الأسئلة التي سوف يسألها القاضي للزوج والزوجة عند الخلع والطلاق ، فقط تابعوا معنا.

أسئلة القاضي عند الطلاق/الخلع:

إن قضايا الطلاق تعد واحدة من أكثر القضايا الشائكة التي يلجأ إليها الزوجين عند فشل جميع المحاولات للرجوع مرة أخرى الأمر الذي يجعل العيش بهذا الشكل ليس مقبول وليس محتمل ومع التفكير بالانفصال أو الطلاق يندفع أحد الزوجين للمحكمة من أجل الحصول على الطلاق ، ومنها يتم أخذ موعد لعقد أول جلسة للطلاق وفي تلك الجلسة يحاول القاضي جاهداً من خلال سلسلة من الأسئلة للتمكن من مراجعة القضية ، ومن ضمن الأسئلة التي يسألها القاضي عند الخلع ما يأتي :

  1. هل لك أن تخبرني ما هي أكبر الخلافات الناشبة بينكما؟
  2. هل يوجد أي من الطلبات أو الشروط التي من الممكن أن تجعلك تقوم بالتنازل عن قضية الخلع المرفوعة أمامي؟
  3. هل لك أن تخبرني ما هو السبب الرئيسي الذي دفعك إلى التفكير في هذا القرار؟
  4. هل سبق أن أنجبت أي من الأولاد؟
  5. كم يبلغ عدد أبنئاكم؟ وهل كان زوجك/زوجتك مُقصرة في حق تربية أبنائها؟ وهل لك أن تخبرني كيف كانت تُعاملهم؟
  6. هل سبق لأي إنسان محاولة التدخل للصلح فيما بينكم؟ لما لم يُجدي هذا الأمر نفعًا؟
  7. أخبرني ما هي المشاكل المُتراكمة التي نجمت أدت بكما الاثنين لهذا المكان؟ وهل بالفعل حاولتم إيجاد حلول لها أم لا؟
  8. هل سبق لكم التفكير آنفاً في الطلاق أم هذه أول مرة تُقررون فيها هذا الأمر؟
  9. سؤال خاص بالزوجة : هل تتعرضين لأي نوع من الإساءات اللفظية أو الجسدية من قبل زوجك هذا؟ هل لك أن تخبريني كيف كان يُعاملك طيلة أعوام الزواج؟
  10. ما الذي يُمكن للزوج فعله لكِ الآن حتى تعطينه فرصة مجدداً؟
  11. هل تم إدراج المهر وتوثيقه في عقد الزواج الخاص بكما أم لا؟
  12. ما هو إحساسك حيال زوجك/زوجتك وأبنائكم إثر حدوث الطلاق؟

للمزيد يمكنك قراءة : الطلاق بالتراضي وحقوق الزوج والزوجة والاطفال

الوثائق المطلوبة للطلاق بالمحكمة:

في الأسفل سوف نقدم لكم البيانات التي ستطلب من أجل الطلاق بالمحكمة :

  1. في البداية يجب تقديم وثيقة من أجل إثبات هوية الزوجة وعملها الرئيسي ، كما سيطلب وثائق تضم جميع البيانات والمعلومات المطلوبة بحسب ما تنص عليه قوانين المادة ثمانون التي تخص الأسرة.
  2. لا بد من تقديم مستندات تظهر عدد الأبناء وكم أعمارهم وعنوان السكن ، ومن أجل استكمال إجراءات الطلاق لا بد من التوجه فوراً لطلب إذن من المحكمة حتى تشهد جلسة الطلاق على أن يكون هذا عند عدلين.
  3. ولا بد من تقديم بعض الوثائق التي توضح الحالة المادية للزواج ، ويتم استئناف إجراءات جلسة الطلاق من جل توجه المحكمة لدعوى الزوجين من أجل محاولة الصلح بينهما وحل خلافاتهم قبل التوجه لأخذ قرار نهائي بالطلاق.
  4. أما لو فشلت جلسات الصلح التي يتم عقدها داخل غرف المشورة فلا بد على الزوج أن يتكفل بالمؤخر والنفقة ، على أن تكون إقامة المرأة في هذه المدة لحين استكمال جميع الإجراءات بمكان يضمنه الرجل ويفضل أن يكون منزلهم الخاص.

طريقة إقناع القاضي بالطلاق:

  1. ليس هناك طريقة سحرية يمكنك من خلالها إقناع القاضي بالطلاق ، وذلك لأنه في الأول والأخير شخص مثله مثلك ، وسوف تكون رغبته الأولى قبل موافقته على الطلاق هي أن يصلح بينك وبين زوجك.
  2. وأن يجد أي حل وسط لتلك المشاكل عوضاً عن الطلاق ، وذلك لأنه بمجرد اقتناعه بأن الأسباب صحيحة وصائبة وأن تلك الحالة ليس لها حل سوى الطلاق فإنه سوف يقتنع بهذا ويقبل الطلب على الفور.

حقوق الزوجين بعد الخلع:

  1. في الكثير من الحالات تسند للأم حضانة الأبناء على أن تكون مؤهلة لهذا الأمر وليست متزوجة ، وبعدها لا بد وأن يلتزم الرجل بتقديم نفقات نظير حضانتها للأبناء من أجل التكفل بنفقات رضاعتهم وتعليمهم وعلاجهم وملبسهم كي يستطيعوا أن يصلوا لسن البلوغ.
  2. عند تخطي الأبناء عمر الـ15 سنة يحق وقتها للرجل أن يتقدم بطلب للمحكمة من أجل إعادة تخيير الصغير فيما بين المكوث من الأم أو الذهاب للأب ، أما لو قامت الأم الحاضنة للأبناء بالزواج من شخص آخر بعد الطلاق فهنا تنتقل حضانة الصغار للأب.
  3. بإمكان المرأة المطلقة إعادة استخراج جواز سفر للأبناء ، ومنها يتاح لها أخذهم معها عند السفر أو الانتقال وغيرها ، وتستطيع المرأة الحاضنة كذلك أن تقدم دعوى للمحكمة بغرض الحصول على أجر للمسكن وأن تطالب كذلك بأي من النفقات التي وجب على الرجل التكفل بها.

للمزيد يمكنك قراءة : حضانة الطفل بعد الطلاق

ماهية آثار الخلع:

  1. ليس هناك رجعة بالخلع : حيث لا يمكن الرجوع في هذا القرار حتى بعد انقضاء مدة العدة ، ولحدوث هذا الأمر لا بد الحصول على عقد جديد.
  2. طلاق بائن : يشمل الخلع على طلاق بائن لهذا لا يمكن للرجل الرجوع فيه.
  3. بدل الخلع : يتحتم على المرأة التقدم بدفع بدل الخلع للرجل.
  4. النزاعات : لو ما ادعت الزوجة قيام زوجها بخلعها وأنكر الرجل هذا يصدق عليه بغرض حفظ الزواج ، أما بحال شكوى المرأة بأنه تم خلعها من غير مقابل بالرغم من إدعاء زوجها بأنه قد طلقها بمقابل ، فيتم تصديق ما تقوله المرأة.

للمزيد يمكنك قراءة : رقم شيخ مفتي يرد بسرعه

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى