معلومات

أين تقع روسيا على خريطة العالم وهل هي دولة اوروبية ام اسيوية

أين تقع روسيا

إن روسيا تسمى بالاتحاد الروسي ، وكان في السابق إحدى أبرز الجمهوريات بالاتحاد السوفيتي قبل أن يتفكك في شهر ديسمبر من العام ألف وتسعمائة وواحد وتسعون ، وتعد مدينة موسكو عاصمة البلاد التي تعتبر مركز سياسي لاحتوائها على مقر الرئيس والحكومة ومجلس الدوما ، والتي تعد أيضاً مركز اقتصادي رئيسي للبلاد ، واللغة الروسية هي اللغة الرسمية فيها وأغلبية سكان البلاد لا يعتنقون أي دين ، إلا أن هناك نسبة تعتنق الدين المسيحي بالإضافة لوجود مسلمين وبعض المعتقدات الأخرى ، وفي هذا المقال سوف نسلط الضوء أكثر على أين تقع روسيا على خريطة العالم وهل هي دولة اوروبية ام اسيوية ، فتابعوا معنا.

جمهورية روسيا:

  • إن روسيا موجودة بشمال أوراسيا ، وتقع حدود البلاد في القارة الأسيوية والأوروبية ، ولكنها تعد دولة أوروبية وذلك بسبب وجود العاصمة موسكو هناك ، وتتميز البلاد بوجود تشكيلة واسعة من التضاريس والبيئات ، كما وتمتلك روسيا أكبر احتياطي في العالم من موارد الطاقة والموارد المعدنية ، وتحوي أكبر الغابات والبحيرات من حيث المساحة بالعالم ، فتحتوي روسيا تقريباً على ربع المياه العذبة التي توجد في العالم كله.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تشتهر روسيا وأشهر الشخصيات الروسية

هل روسيا دولة أوربية أم دولة أسيوية؟

  • إن روسيا دولة مميزة للغاية ، يقع حوالي سبعة وسبعون بالمائة من أراضي البلاد داخل القارة الأسيوية ، بينما الباقي فيقع بقارة أوروبا ، ويزعم بعض سكان البلاد أنهم مزيج ما بين الآسيويين والأوروبيين.

مساحة روسيا:

  • تعتبر دولة روسيا أكبر دولة موجودة في العالم من حيث المساحة ، وبحسب موقعها الجغرافي فهي تربط بين قارة آسيا وبين قارة أوروبيا ، ويشاركها بالحدود الشمالية بحر بارنتس ، وبحر لابتيف ، وبحر كارا ، وبحر تشوكوتا ، وبحر شرق سيبيريا ، ويشاركها بالحدود الجنوبية كلاً من : كازاخستان ، والصين ، ومنغوليا ، وجورجيا ، وأذربيجان ، والبحر الأسود ، وتشاركها كوريا الشمالية من الحدود الجنوبية الشرقية.

الأقاليم الجغرافية:

  1. نطاق التندرا : ويوجد بالشمال الأقصى من البلاد ، وسهولها خالية من الأشجار ، وأهم ما يميز مناخها أنه قصير في فصل الصيف وطويل في فصل الشتاء ، والشتاء في روسيا بارد جداً لدرجة أن الأتربة تتجمد ، يتواجد فيه أعداد ضئيلة من الأشخاص ، وتكثر به الشجيرات القصيرة ، ويعيش فيها الثعلب القطبي ، وغزال الرنة ، والأرانب البرية.
  2. نطاق الغابات : توجد إلى الجنوب من نطاق تندرا ، ويقسم لقسمين ألا وهما : القسم الموجود بالشمال ، والذي تتواجد به أشجار الصنوبر والتنوب والبيسية ، وتربتها تتميز بأنها غير صالحة للزراعة  والقسم الموجود بالجنوب ، وتتواجد به أشجار الصنوبر ، والبلوط ، والحور ، والقيقب ، وتتميز التربة فيها بأنها خصبة وتصلح للزراعة ، ويعيش بها الدب البني ، والسناجب ، وغزال الرنة ، والذئاب ، والقندس.
  3. نطاق السهوب : يوجد إلى الجنوب من نطاق الغابات ، ويتم تقسيمه لقسمين ألا وهما : القسم الشمالي : وهو عبارة عن غابات تغطي السهول والمروج فيها ، والقسم الجنوبي : وهو خالي من الأشجار ، وتربتها من أجود أنواع التربية في البلاد ، الأمر الذي يجعلها صالحة للزراعة ، ويعيش فيها السناجب ، والطيور ، والظباء ، وغيرها.
  4. نطاق شبه الصحراوي والجبلي : تختلف فيه أنواع التربة نتيجة لاختلاف التضاريس ، ويشمل جبال القوقاز الشهيرة بمناخها الرطب وبغاباتها الكثيفة الخضراء.

الاقتصاد الروسي:

  1. تتميز البلاد باقتصادها الحر ، ومعظم صادراتها تتمثل بالمواد الخام ومصادر الطاقة ، والبلاد تقوم بصناعة الأجهزة والمعدات المستعملة بكل ما يتعلق بالفضاء ، والعلوم والهندسة النووية.
  2. تكثر في روسيا مصادر الطاقة الطبيعية كالنفط والغاز الطبيعي ، ويوجد بها ثروة معدنية ضخمة جداً كالحديد ، والنيكل ، والألماس ، والرصاص ، والفوسفات ، والذهب ، والفضة.

الزراعة:

  • إن البلاد تعاني من مشاكل حادة بالزراعة ، وذلك نتيجة لنقص وجود الأراضي الخصبة الصالحة للزراعة ، أما المناطق القليلة جداً والتي تحتوي على الأتربة السوداء التي تصلح للزراعة يتم فيها زراعة بعض الفواكه والخضروات ، وتشتهر البلاد بزراعة البطاطا.

للمزيد يمكنك قراءة : كم عدد المسلمين في روسيا

معلومات مصورة عن روسيا:

روسيا
معلومات عن روسيا
الدب الروسي
كل ما تريد معرفته عن روسيا
معلومات
الأسلحة الأكثر طلباً من روسيا

للمزيد يمكنك قراءة : كم مساحة روسيا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى