معلومات

أدوات قياس الوزن والكتلة والفرق بينهما

أدوات قياس الوزن والكتلة والفرق بينهما ، إذ أنه وبواسطة الميزان نستطيع أن نقيس الوزن أو الكتلة لمادة ما ، والموازين موجودة بالكثير من الأحجام وبقدرات قياس متعددة ، كما توجد الموازين في الكثير من المناطق والأماكن منها على سبيل المثال : المحلات التجارية والمطابخ والصيدليات وغيرها الكثير ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على أهم أدوات القياس وفيم تستخدم ، فقط تابعوا معنا.

الفرق بين الكتلة والوزن:

  • لا يمكن للكثير من الأشخاص التمييز ما بين الكتلة والوزن ، فيظنون بأنهما ذات الشيء وليس هناك أي اختلاف ، ومن الجدير ذكره أن ذلك الاعتقاد يعد خاطئ تماماً وليس صحيحاً بالمرة ، لهذا سوف نتناول في الآتي مفهوم الحالتين ، ونوضح أهم الفروقات بين كلاً منهما في عدد من الأمور.

للمزيد يمكنك قراءة : قياس الطول بين شخصين

مفهوم الكتلة والوزن:

  1. أولاً لا بد من الإشارة لأن مفهوم الكتلة ومفهوم الوزن يعد من ضمن المفاهيم الفيزيائية المستعملة بصورة كبيرة حتى بين الناس العاديين ، فعلى سبيل المثال إن بعض الأشخاص قد يعبرون عن كتلة مادة ما داخل المحال التجارية بواسطة مصطلح الوزن.
  2. ذلك مع التعبير عن بالجرام أو بالكيلو جرام ، أو بالرطل ، ويتم تعريف الكتلة على أنها كمية المادة التي توجد داخل جسم محدد ، وترتبط فقط بالجسم ولا يمكن أن تتغير قيمتها بتغير الزمان أو بتغير المكان.
  3. أما بخصوص الوزن فهو يمثل قوة جذب الأرض لذلك الشيء أو الجسم وفيزيائياً ينجم عن كلاً من كتلة الجسم وسرعته ، ويعد على عكس الوزن فهو يتغير وفقاً لتغير المكان ؛ فمثلاً يكون الجسم على سطح القمر وزنه قليل مقارنتاً بوزنه على كوكب الأرض ، وذلك بسبب عدم وجود جاذبية على القمر.

قياس الكتلة والوزن:

  1. إن قياس مقدار الوزن يكون من خلال ميزان وظيفته هي قياس قوة السحب التي تمارسها الأرض على الشيء أو الكتلة الموجودة ، أما بخصوص الكتلة فيتم قياسها من خلال موازنة قيمتها مع قيمة كتلة ثانية تكون معروفة آنفاً.
  2. مع العلم بأنه من الممكن معرفة قيمتها عن طريق استعمال ميزان اسمه الميزان الزنبركي ، ولو كانت شدة الجاذبية الأرضية ثابتة فمن الممكن أن نتعرف على قيمة الكتلة عن طريق الوزن.
  3. ويتم قياس الكتلة بواسطة الكيلو جرام أو الجرام أو الملي جرام ، أما بخصوص الوزن فيتم قياسه بواسطة ميزان النيوتن وفيزيائياً تكون الكتلة عبارة عن كمية قياسية أما الوزن فيكون عبارة عن كمية متجهة أو مشتقة.

التحويل من الكتلة للوزن:

  1. يتم استعمال قانون نيوتن الثاني من أجل تحويل الوزن الموجود لدينا لكتلة ، وذلك من خلال المعادلة الشهيرة التي تفيد بأن : القوة تساوي الكتلة في التسارع ؛ على أن تعبر القوة عن الوزن.
  2. وتكون قيمة التسارع ثابتة على الأرض وتعادل ما نسبته 9.8 م/ث2، وقد قام العلماء بوضع جسم ما على عدد من الكواكب ، وقاموا بمقارنة وزنه على تلك الكواكب الأخرى مع الكوكب الذي نعيش عليه ألا وهو كوكب الأرض.
  3. وكانت النتيجة بالصورة الآتية : فقد بلغ وزن الجسم على كوكب المريخ مثلاً لـ 0.378 ، أما سطح القمر فقط بلغ وزنه 0.165  وعلى كوكب زحل بلغ وزنه 0.910 أما بخصوص كوكب المريخ فقط بلغت قيمته 0.378.

للمزيد يمكنك قراءة : بماذا تقاس الكتلة

أدوات قياس الوزن والكتلة:

يستعمل لقياس الكتلة والوزن الكثير من الأدوات ، منها ما يلي :

الميزان الزنبركي:

  1. يطلق على ذلك النوع من الموازين اسم ميزان نيوتن ، وهذا النوع مكون من خطاف يمكنه أن يعلق الأمور المراد قياسها ، وهذا النوع مكون من زنبرك بهدف تحديد وزن الجسم الذي تم تعليقه.
  2. ومن الشائع استعماله في الأجهزة من قبل العاملين بمجالات الصناعة ، كما من الممكن استعماله بالبقالات كذلك ، وهذا النوع من الموازين أهم ما يميزه هو الكثير من الخصائص التي تساعد بحالات السفر ، ومنها أنه صغير الحجم ، خفيف الوزن.

الميزان الميكانيكي:

  1. يعتبر استعمال الميزان الميكانيكي ممكن في الكثير من المناطق ، على سبيل المثال : المتاجر ، والبيوت ، والصالات الرياضية.
  2. كما يستعمل ذلك النوع من الموازين بقياس الوزن عن طريق قراءته بشكل مباشر عن طريق الشاشة.
  3. وأهم ما يميزه هو سهولة استعماله وسرعته الكبيرة ، ذلك فضلاً لسلاسة تعلم أخذ القياسات عن طريقه.

الميزان الإلكتروني:

  1. وهذا النوع من الموازين بحاجة لتوفر مصدر من مصادر الطاقة ، على سبيل المثال : البطارية أو الكهرباء ، ويستطيع الميزان الرقمي أو الإلكتروني أن يزن حو مائة وخمسون كيلو جرام.
  2. وتلك خاصية ليست موجودة في العديد من قياس الأوزان الأخرى ، ذلك فضلاً لأن هذا النوع يتميز بسهولته وتطوره وملاءمته للاستعمال في كافة المجالات الأخرى.
  3. ومن الشائع استعمال هذا النوع نتيجة لدقته الكبيرة ، ذلك فضلاً لبرمجته بشكل تمكن من تحويل الوحدات المستعملة من أجل قياس الوزن بعد أخذها ، حيث من الممكن التحويل ما بين الجرام والكيلو جرام.
  4. ويمكن التحويل ما بين الجرام والباوند مثلاً ، لهذا من الممكن مشاهدة هذا النوع من الموازين داخل محال البقالة وداخل متاجر اللحوم وغيرها من الأماكن.

ميزان الجسم المعلق:

  1. ويتم استعمال هذا النوع بشكل رئيسي عند الرغبة بقياس أوزان الأشياء الثقيلة ، منها على سبيل المثال : الشاحنات والسيارات وغيرها ، وأهم ما يميز هذا النوع هو حجمه الصغير.
  2. هذا فضلاً لأن استعمال ذلك الميزان بحاجة لتعليقه على الخطاف ومن ثم تدليه منه من أجل أخذ القراءة.

ميزان الشعاع الثلاثي:

  1. ويستعمل هذا النوع من الموازين لو أردنا أن نقيس كتل الأجسام بشكل دقيق ، حيث تبلغ نسبة الأخطاء فيه 0.05 جرام فقط.
  2. ويتطلب استعمال ذلك النوع معايرته في البداية ، وبعد هذا من الممكن وضع الجسم المراد قياس كتلته فوق المقلاة ومن ثم أخذ القراءة.

للمزيد يمكنك قراءة : وحدات قياس المساحة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى