العناية بالجسم

شد البطن بعد الولادة القيصرية في وقت قياسي

شد البطن بعد الولادة القيصرية

تحلم العديد من النساء في الحصول على بطن مشدود ومسطح بعد الولادة ، ويزعجهن جداً ذلك الترهل الذي يصيب تلك المنطقة من الجسم بالتحديد ، لكن الجيد في الموضوع أنه قابل للتحقيق ، ومن الممكن الحصول عليه فقط من خلال إتباع بعض التعليمات اليومية التي بإمكانها أن تعيد الجسم مشدود ومتناسق كما كان قبل الولادة ، ففي هذا المقال سوف نقدم لكم شد البطن بعد الولادة القيصرية في وقت قياسي ، تابعوا معنا.

الأسباب وراء ترهل البطن بعد الولادة:

  • خلال الحمل ، تقوم عضلات البطن بالانفصال بصورة تلقائية لتعطي مساحة للجنين أثناء النمو ، وهو ما يحدث بفعل هرمون الريلاكسين ، وهذا الهرمون هو أحد الهرمونات التي تفرز خلال الحمل ، ومن الجدير بالذكر أن معدل الاستجابة لذلك الهرمون تتغير من امرأة لأخرى ، الأمر الذي يجعل بعض النساء بطونهن تكبر بصورة أسرع من غيرهن ، وبالخصوص من سبق لها الحمل ، ولا شك أن انفصال العضلات على ذلك النحو يشكل عبئ على الأنسجة الداعمة لهذه العضلات ، والتي تربطها ببعضها البعض ، فتتمدد وتضعب في تلك الأوقات ، ومن الجدير ذكره أن كل ذلك التغير الذي يحدث بالتدريج على مدار 9 شهور ، من الصعب أن يرجع لسابق عهده تلقائياً بعد الولادة ، بل بحاجة لبعض الجهد والوقت.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تخسيس البطن في مدة قصيرة

عوامل تزيد من حجم البطن بعد الولادة:

تلاحظ كل امرأة تغير بحجم البطن بعد الولادة ، إلا أن نسبة التغير مختلفة من امرأة لأخرى ، وتؤثر في ذلك الأمر بعض العوامل مثل :

  1. قوة عضلات البطن قبل الحمل والولادة.
  2. الحمل في توأم.
  3. الوزن المكتسب خلال الولادة.
  4. عوامل جينية.

شد البطن بعد الولادة بوقت قياسي:

تستطيع كل سيدة استعادة قدر كبير من تناسقها بصورة تدريجية بعد الولادة ، وتزداد سرعة النتائج وفاعليتها مع الاستمرارية على الأمور التالي ذكرها :

  1. الرضاعة الطبيعية : لأنها تساعد في استعادة تناسق الجسم ، وهذا لما تتطلبه من سعرات حرارية إضافية ، الأمر الذي يساهم في إنقاص الوزن ، كما أنها تعمل على انقباض عضلات الرحم لترجع لحجمها الطبيعي.
  2. شرب الكثير من المياه : حيث يساهم شرب المياه على زيادة حيوية الجسم ونشاطه وتخليصه من السموم ومن الدهون الزائدة ، كما يعطي عضلات البطن المرونة والقوة اللازمة لعودتها لوضعها الطبيعي.
  3. الحد من تناول السكريات : فأول ما يواجه المرأة بعد الولادة هي رغبتها الشديدة بتناول السكريات ، ولكن مقاومتها لتلك الرغبة ، واستبدال الحلوى المصنعة بفاكهة طازجة ومغذية ، يساهم بصورة كبيرة على تقليص حجم البطن.
  4. الحركة المستمرة : على المرأة دوماً الحرص على الحركة وعدم الجلوس او النوم لمدة طويلة ، حتى بحالة الولادة القيصرية ، حيث تساهم الحركة في تنشيط الدورة الدموية وتحسين كفاءة العضلات.
  5. تناول غذاء صحي : حيث يساعدك تناول الأطعمة الغنية بالبروتين كاللحوم والبيض ومنتجات الألبان ، إلى جانب الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية كالفاكهة الطازجة والخضروات على الحصول على بطن مشدود ومسطح.
  6. ممارسة التمارين الرياضية : فبجانب الحركة المعتادة بصورة يومية ، فإن التمارين الرياضية التي تركز على عضلات البطن والحوض تساهم في تقوية عضلات البطن وفي استعادة شكلها المشدود والمسطح ، مع ضرورة البدء بالتمارين بصورة تدريجية ملائمة مع الحالة الصحية وطبيعة الولادة سواءً أكانت طبيعية أم قيصرية.
  7. تدليك البطن : وذلك لأن تدليك البطن مع الاستعانة بأحد الزيوت الطبيعية كزيت الزيتون أو زيت اللوز يعتبر وسيلة فعالة ، وآمنة من أجل تنشيط الدورة الدموية بمنطقة البطن ، الأمر الذي يساهم في شد الجلد وفي تقوية العضلات ، والعودة بالبطن لشكلها الطبيعي.

للمزيد يمكنك قراءة : شد البطن للحامل وتحجرها

تمارين شد البطن بعد الولادة:

  1. تمرين التنفس : عند الولادة يمكنك أن تبدئي في الاعتناء بعضلات بطنك وشدها من خلال أخذ نفس عميق حتى تمتلء البطن ، وأن تحبسي هذا النفس مدة 5 ثواني بالبداية ، وبعدها تخرجيه ، بإمكانك إطالة مدة حبس النفس كل مرة بقدر ما تستطيعين ، يساهم ذلك التمرين في تقوية عضلات البطن ، بالإضافة لدوره في الحد من التوتر والكثير من الفوائد الأخرى.
  2. شفط البطن : بالرغم من كونه تمرين بسيط ، إلا أنه أحد أهم التمارين وأكثرها في الفاعلية ، فما عليكي سوى أن تقومي بشد عضلات بطنك للداخل أطول مدة ممكنة ، أثناء الجلوس أو الحركة أو حتى النوم ، وكلما تذكرت الموضوع قومي بفعله ، وسوف تلاحظين نتيجة ملموسة ورائعة بعد مرور أسابيع قليلة.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي التمارين التي تزيل الكرش

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى