ادعية واذكار

أدعية الطعام والشراب الصحيحة وآدابه

أدعية الطعام والشراب

الأدعية هي من أحب العبادة للمولى عز وجل، وأن يلجأ العبد لربه يزيد محبة عند المولى عز وجل ويرفع الله به منزلته ومكانته عنده كما أنه يجب على العبد أن يخلص في دعاءه فالمولى سبحانه وتعالى لا يرد دعوة عبد مخلص متعبد لله لا يحمل في قلبه غل ولا حقد على أحد.

ونحن في هذا الموضوع سنتعرض لأدعية الطعام والشراب الصحيحة وآداب الطعام التي علمنا إياها خير خلق الله ألا وهو محمد صلى الله عليه وسلم وعلمها لأصحابه وتوارثناها جيل من بعد جيل فأدعية رسول الله صلى الله عليه وسلم هي الأحرى أن ندعيها لكي يتقبلها الله ففيها من تعظيم الله جل شانه ما ليس في غيرها من الأدعية التي يدعيها عامة الناس فنترككم الآن مع أدعية الطعام الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

أدعية الطعام والشراب الصحيحة وآدابه:

  • عن أم المؤمنين عَائشة رضي اللَّه عنها قد قالَتْ: قالَ رسولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم: «إذا أكل أَحَدُكُمْ فَليَذْكُر اسْمَ اللَّه تعالى، فإنْ نسي أَنْ يَذْكُرَ اسْمَ اللَّه تَعَالَى في أَوَّلِهِ، فَليَقُلْ: بِسْمِ اللَّه أَوَّلَهُ وَآخِرَهُ».
  • وعن أبي أُمامة رضيَ اللَّه عنهُ قال: أنَّ النَبيَّ عليه الصلاة والسلام كانَ إِذا رَفَعَ مَائِدَتَهُ قال: «الحَمْدُ للَّه حمداً كَثيراً طَيِّباً مُبَارَكاً فِيه، غَيرَ مَكْفِيٍّ وَلا مُسْتَغْنًي عَنْهُ رَبَّنَا» .
  • وعن مُعَاذِ بن أَنسٍ رضيَ اللَّهُ عنه قد قَالَ: قال رسُولُ اللَّه صَلّى الله عليه وسلم: منْ أَكَلَ طَعَاماً فقال: الحَمْدُ للَّهِ الذي أَطْعَمَني هذا، وَرَزَقْنِيهِ مِنْ غيْرِ حَوْلٍ مِنِّي وَلا قُوّةٍ، غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ».

هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الشرب:

  • كان المصطفى صلى الله عليه وسلم يشرب في ثلاثة أنفاس، إذا أدنى الإناء إلى فمه سمى الله تعالى وإذا أخره حمد الله تعالى، يفعل ذلك ثلاث مرات.

الدعاء عند شرب اللبن:

  • اللهم بارك لنا فيه، وزدنا منه.

دعاء الضيف:

  • أفطر عندكم الصائمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة.

آداب ما قبل الأكل:

  • غسل يديك قبل الأكل: ينبغي أن تغسل يديك قبل الأكل لتأكل بهما وهما على نظافة حتى لا تضر نفسك.
  • التسمية قبل أكل الطعام: يجب عليك أن تسمي الله قبل الأكل أي تقول بسم الله في بداية الأكل.

آداب الأكل أثناء الطعام:

  • الأكل باليمنى: يجب على كل مسلم حين يأكل أن يأكل بيمينه فقد روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “لا يأكلن أحد منكم بشماله، ولا يشرب بها، فإن الشيطان يأكل بشماله ويشرب بها” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهذا بالطبع إن لم يكن لديه عذر يمنعه بأن يأكل بيمينه.
  • الأكل مما يليه: يجب أن يأكل الإنسان ما أمامه مباشرة ولا يمد يده ويأكل مما أمام الآخرين لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم لعمرو بن أبي سلمة: “يا غلام: سم الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك”.
  • المضمضة بعد الانتهاء من الأكل: فالمضمضة بعد الانتهاء من الأكل مستحبة.
  • الدعاء للمضيف: فعن عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم جاء لسعد بن عبادة فجاء بخبز وزيت فأكل صلى الله عليه وسلم ثم قال: “أفطر عندكم الصايمون، وأكل طعامكم الأبرار، وصلت عليكم الملائكة” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • أكل ما يسقط منك: فإن وقع منك شيء وأنت تأكل فلتمط عنها الأذى ولتأكلها.
  • لا تتكئ أثناء الأكل: وذلك لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لا آكل وأنا متكئ”

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن أدعية الطعام والشراب الصحيحة وآدابه فيجب على كل مسلم أن يتحرى الدقة قبل أن ينشر أي دعاء عن النبي صلى الله عليه وسلم فهناك كثيرًا من الأحاديث غير واردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم المنتشرة بيننا الآن وفي الختام نسأل الله عز وجل الهدى والتقى والعفاف والغنى إنه سبحانه ولي ذلك والقادر عليه وأن يرزقنا الصدق في القول والعمل.

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى