أسئلة وأجوبة

يمثل c فلز الذهب نعم أم لا؟

يعد الفلز أحد أبرز العناصر التي توجد داخل الجدول الدوري ، ويتم تقسيم الجدول الدوري إلى 3 أقسام ، ألا وهما : فلزات لا فلزات أشباه فلزات ، ويتسم كل قسم بالكثير من الخصائص التي تميزه عن غيره وتحدد معالمه ، وفي هذا اليوم سوف نرد على سؤال يأتي بكثرة في امتحانات الطلاب ألا وهو يمثل c فلز الذهب نعم أم لا؟

هل يمثل c فلز الذهب؟

يبحث الكثير من التلاميذ عن الإجابة على ذلك السؤال الذي يتردد بكثرة في اختبارات مادة الكيمياء في المناهج الدراسية الخاصة بالمملكة العربية السعودية للفصل الدراسي الأول :

  1. السؤال : يمثل c فلز الذهب نعم أم لا؟
  2. الإجابة : العبارة خاطئة إذ يمثل سي عنصر الكربون.

للمزيد يمكنك قراءة : من أمثلة الأجهزة المدمجة أجهزة التكييف (صح أم خطأ؟)

تعريف الفلزات:

  1. تُعرف الفلزات على أنها المواد التي تتسم بموصليتها الكبيرة للحرارة والكهرباء ، فضلاً عن ليونتها وقدرتها الكبيرة في عكس الضوء ، وتشكل الفلزات نحو 3/4 العناصر الكيميائية التي نعرفها ، وجُلها موجودة بكثرة داخل القشرة الأرضية.
  2. على سبيل المثال : البوتاسيوم ، والألمنيوم ، والكالسيوم ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والصوديوم ، وتوجد أكثر الفلزات بحالتها الخام ، إلا أن هناك ندرة منها موجودة حرة داخل الطبيعة ، منها على سبيل المثال : الذهب والفضة والنحاس ؛ وذلك لأنها لا تتفاعل بيسر مع العناصر الأخرى.

خصائص الفلزات:

إن الفلزات كما ذكرنا تشكل نحو 3/4 أرباع العناصر الكيميائية التي نعرفها ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أبرز خصائص الفلزات :

  1. ليست متفاعلة بيسر مع العناصر الأخرى كالنحاس والفضة والذهب.
  2. يوجد معظمها بالحالة الخام إلا أن ندرة منها موجودة حرة بالطبيعة.
  3. موجودة بوفرة في القشرة الأرضية على سبيل المثال البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم وغيرها.

استعمالات الفلزات:

لدى المعادن والفلزات خصائص رائعة تجعلها المكون الأبرز والرئيسي في العديد من الاستعمالات ، منها على سبيل المثال :

  1. بناء السكك الحديدية الصلبة : وهذا نتيجة لقوة الفلزات ، فضلاً لقدرتها الكبيرة على تحمل الأشياء الثقيلة.
  2. صناعة المواد المستعملة ببناء المنشآت العديدة : فهي تستعمل في الغالب من أجل تقوية الخرسانة المسلحة ، فضلاً لإنشاء الأعمدة والأساسات التي يتم وضعها داخل الأرض.
  3. صناعة الآلات المستعملة بالحياة اليومية : ومنها على سبيل المثال : أبرز الآلات والمعدات الإلكترونية التي تُصنع من قبل الفلزات كالثلاجات والهواتف الذكية والتلفيزيون وغيرها.
  4. صناعة بعض المعدات الطبية : ومنها على سبيل المثال : الألمنيوم ، والتيتانيوم والمغنيسيوم ، فبعض المعدات الطبية مثل الإبر والمقص بالإضافة عن المشرط والشفرات الجراحية يتم صناعتها من المعادن وحسب ، كما تستعمل بصناعة البديل الصناعي للمفاصل ، بالإضافة للأطراف الاصطناعية الأخرى.

النشاط الكيميائي للفلزات:

  1. تتنوع الفلزات عن بعضها بصورة رئيسية نتيجة لانصياعها للتفاعلات الكيميائية ، وتعتبر العناصر الفلزية التي توجد بالزاوية السفلية من الناحية اليسرى للجدول الدوري هي العناصر الأكثر نشاطاً.
  2. كما تزيد قوتها بالانحدار والنزول صوب الأسفل ، وتشمل كلاً من : عناصر الليثيوم ، والبوتاسيوم ، والصوديوم التي بإمكانها التفاعل مع المياه.

للمزيد يمكنك قراءة : هل جبل طويق اشد برودة من جبال السروات؟ صح/خطأ

المجموعات الفلزية بالجدول الدورية:

يتم تقسيم الفلزات بالجدول الدوري للمجموعات التالية :

  1. الفلزات القلوية : وهي عبارة عن سلسلة موجودة بأقصى يسار الجدول الدوري ، وتعتبر عناصر تلك السلسلة نشطة للغاية ، بسبب عدد التأكسد الخاص بها الذي يعتبر +1 ، على سبيل المثال : الفرنسيوم ، والليثيوم ، والروبيديوم ، والصوديوم.
  2. الفلزات الرئيسية : تعرض تلك السلسلة الخصائص التي يربطها الأشخاص عادةً بكلمة المعادن ، وتعد موصلة للتيار الكهربائي والحرارة ، وتمتلك بريق معدني ومن الممكن الطرق عليها والسحب ، ومنها على سبيل المثال : الغاليوم والقصدير.
  3. الفلزات القلوية الترابية : وهي عبارة عن العناصر التي توجد داخل العمود الثاني من الجدول الدوري ، ويبلغ عدد التأكسد الخاص به بلس اثنين ؛ وهي موجودة بالطبيعة ضمن مركبات ، وليس في هيئتها النقية ، وأهم ما يميزها هو صلابتها فضلاً عن لمعانها ، كما أنه من الممكن الطرق عليها والسحب ، ومنها على سبيل المثال : الكالسيوم ، والمغنيسيوم ، والراديوم ، والباريوم.
  4. الفلزات الانتقالية : وأهم ما يميز تلك السلسلة هو مستويات الطاعة الفرعية d أو f ، وفيها تمتلئ الجزيئات بواسطة الإلكترونيات ، لهذا فهي لديها حالات تأكسد كثيرة للغاية ، كما أنها تقوم بإنتاج مركبات ملونة ومن الممكن ظهور الفلزات الانتقالية بصورة نقية كالنحاس والذهب والفضة ، أو على صورة مركبات عكالأكتينيدات واللانثانيدات ، ومنها على سبيل المثال أيضاً : المنجنيز ، والحديد ، والزنك ، والكروم ، والزئبق وغيرها.

تعريف اللافلزات:

  1. هي عبارة عن عناصر كيميائية ليست معدنية ، ليست موجودة بكثرة داخل الطبيعة كالفلزات كما تعرفنا ، إلا انها تعتبر لازمة وضرورية للغاية من أجل نمو الكائنات الحية ، جُل اللافلزات تمتلك ذرات ذات حجم صغير.
  2. وتحتوي على عدد ضخم من الإلكترونات التي تدور حول نواتها ، كما أن اللافلزات موجودة داخل الجدول الدوري في الناحية اليمنى من الأعلى على صورة مثلث ، وتضم الغازات النبيلة فضلاً للهالوجينات ، ونحو 8 عناصر ينطلق عليها اسم اليتيمة.
  3. وتحتوي على عنصري الكربون والهيدروجين ، وتعتبر لازمة وضرورية للغاية للحياة ، إذ تشكل اللافلزات كالأكسجين والهيدروجين نحو تسعة وتسعون في المائة من كتلة الكون المحيط بنا.

خصائص اللافلزات:

  1. ضعيفة التوصيل الحراري والكهربائي.
  2. تمتلك درجة غليان فضلاً عن درجة انصهار منخفضة.
  3. لديها طاقة تأين كبيرة جداً ، تساهم في جذب الإلكترونات إليها.
  4. تعد صلبة هشة للغاية لا نستطيع طرقها وتشكيلها.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق تنقية الماء اربعة (صواب / خطأ)

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى