إسلاميات

وقت صلاة الفجر والفرق بين الفجر الكاذب والفجر الصادق ووقفة مع تاركي الصلاة

الصلاة هي ثاني ركن من اركان الاسلام بعد شهادة ان لا اله الا الله وان محمداً رسول الله، فهي عمود الدين وهي التي تميز المسلم عن غيره، وهي الصلة بين العبد والله سبحانه وتعالي، والصلوات المفروضة علي المسلمين هي خمسة صلوات، اولها صلاة الفجر ، فهي من اعظم الصلوات المفروضة ولها فضل عظيم وثواب كبير للعباد، وهناك العديد من الآيات الكريمة والاحاديث الشريفة التي وردت عن فضل صلاة الفجر واهميتها، قال تعالي في كتابه العزيز : “وقرآن الفجر، إنّ قرآن الفجر كان مشهوداً”، أي أن صلاة الفجر تشهدها الملائكة، فيا له من أمر عظيم، وروي عن رسول الله صلي الله عليه وسلم : “من صلّى البرديْن دخل الجنّة”، والبردين: صلاة الفجر، وصلاة العصر، فمن حافظ على هاتين الصلاتين في أوقاتهما مع الجماعة، شهدت له ملائكة الرحمن عند الله، ويتساءل العديد من الاشخاص عن وقت صلاة الفجر بشكل دقيق بالاضافة الي الفرق بين الفجر الكاذب والفجر الصادق، وسوف نرد الآن علي كل هذه التساؤلات من خلال هذا المقال عبر موقع احلم بعنوان وقت صلاة الفجر ، معلومات دينية قيمة ومفيدة لا تفوتكم استمتعوا معنا الآن بالتعرف عليها ونشرها لأحبتكم واصدقائكم لتعم الفائدة باذن الله ، وللمزيد يمكنكم زيارة قسم : إسلاميات .

موعد صلاة الفجر

إن وقت صلاة الفجر يدخل منذ طلوع الفجر أي بيان البياض في الافق حتي قبل شروق الشمس، ومن الفضل للمسلم ان يؤخر في صلاة الفجر من عشرين دقيقة الي نصف ساعة من طلوع الفجر، وذلك سنة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم .

عن رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ؛ (أنه أتاه سائلٌ يسأله عن مواقيتِ الصلاةِ ؟ فلم يرُدَّ عليه شيئًا. قال: فأقام الفجرَ حين انشقَّ الفجرُ. والناسُ لا يكاد يعرفُ بعضُهم بعضاً. ثم أمره فأقام بالظهرِ. حين زالتِ الشمسُ. والقائلُ يقول قد انتصف النهارُ. وهو كان أعلمَ منهم، ثم أمره فأقام بالعصرِ والشمسُ مرتفعةٌ، ثم أمره فأقام بالمغربِ حين وقعت الشمسُ، ثم أمره فأقام العشاءَ حين غاب الشفقُ، ثم أخَّر الفجرَ من الغدِ حتى انصرف منها . والقائلُ يقول قد طلعتِ الشمسُ أو كادت . ثم أخَّر الظهرَ حتى كان قريبًا من وقتِ العصرِ بالأمسِ . ثم أخَّر العصرَ حتى انصرف منها، والقائلُ يقول: قد احمرَّتِ الشمسُ، ثم أخَّر المغربَ حتى كان عند سقوطِ الشَّفقِ، ثم أخَّر العشاءَ حتى كان ثلثُ الليلِ الأولِ، ثم أصبح فدعا السائلَ فقال: الوقتُ بين هذَين) [صحيح مسلم] .

آخر موعد لصلاة الفجر

كما ذكرنا من قبل فإن وقت صلاة الفجر يمتد حتي طلوع الشمس وهذا قول الاحنف والحنابلة والصحيح من قول مالك كما ان هذا قول ابن باز ، وابن عثيمين، وقد اعتمدوا على عدَّة أدلَّة من السُّنَّةِ النَّبوية، كحديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: (من أدركَ من الصبحِ ركعةً قبلَ أن تطلُعَ الشمسُ ، فقد أدركَ الصبحَ ، ومن أدركَ ركعةً من العصرِ قبلَ أن تغرُبَ الشمسُ فقد أدركَ العصرَ) [صحيح البخاري].

فضل صلاة الفجر

  • هي صلاة تشهدها الملائكة .
  • تعطي الانسان النشاط والحيوية .
  • يوزع الله سبحانه وتعالي الارزاق في وقت الفجر .
  • شهادة المؤمنين ممّن كانوا يجتمعون في بيوت الله لبعضهم بالإيمان، فلربما يكون ذلك شفيعاً للعبد يوم القيامة.
    الاطمئنان والراحة النفسية وذلك لقول الله سبحانه وتعالي : “الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم، ألا بذكر الله تطمئن القلوب”.
  • نور يوم القيامة ، والدليل علي ذلك قول رسول الله صلي الله عليه وسلم : “وبشّر المشّائين في الظُّلَم إلى المساجد بالنّور التام يوم القيامة” والظُّلَم (بضم الأول وفتح الثاني) أي صلاة العشاء وصلاة الفجر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى