إسلاميات

هل يجوز الصيام بدون صلاة وما الحكم الشرعي لتارك الصلاة

هل يجوز الصيام بدون صلاة

هل يجوز الصيام بدون صلاة وهل يصبح الصوم مقبولًا في هذه الحالة؟ كل هذا سنناقشه بالتفصيل، كما إننا سنتحدث عن فضل شهر رمضان المبارك، فمن فضل الله علينا في شهر رمضان أن الله ميزه بفتح أبواب الجنة فيه وغلق أبواب النار وصفد الشياطين، وجعل لنا دعوات مستجابة لا ترد فيه، ومَنّ الله علينا فيه بوجود ليلة القدر والتي هي خير من ألف شهر فالدعوات فيها مستجابة ويغفر الله لنا فيها الذنوب جميعاً.

هل يجوز الصيام بدون صلاة ؟

هناك الكثير من التساؤلات حول ما إذا كان الصيام مقبول بدون صلاة أم لا، وتم الإجابة عن هذا السؤال من خلال دار الإفتاء عن طريق فتوى شرعية لهم، حيث أوضحت أنه لا يمكن لمسلم أن يصوم دون أن يقوم بفريضة الصلاة فعندها لا يقبل صيامه، وذكر في هذا حديث عن رسول الله صلى الله علية وسلم حيث قال “العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر”، وقال كلمة كفر هنا يأتي معناها أن المسلم قد فعل إثماً كبيراً وتشبه بالكفار لعدم صلاتهم، ولكن لا يعني هذا الخروج عن الإسلام ولكن يعني أنه ارتكب كبيرة من الكبائر والذنوب.

فوائد صيام شهر رمضان :

  1. الرفع من قدر المسلم عند الله عز وجل، كما جاء في حديث الرسول صلى الله علية وسلم قال “قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، وإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث، ولا يصخب، فإن سابّه أحد أو قاتله فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمد بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح، وإذا لقي ربه فرح بصومه”.
  2. يرفع الله درجات المسلم الصائم في الجنة، كما ورد عن النبي علية الصلاة والسلام “إن الله وملائكته يصلون على المتسحرين”.
  3. المسلم الصائم في أيام الحر يسقيه الله تعالى، كما ورد في حديث النبي “إن الله تبارك وتعالى قضى على نفسه أنه من أعطش نفسه له في يوم صائف سقاه الله يوم العطش”.
  4. الصيام طريق يؤدي الصائم إلى الجنة، كما قال النبي علية صلوات الله والسلام “من قال لا إله إلا الله ختم له بها دخل الجنة ومن صام يوما ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة ومن تصدق بصدقة ابتغاء وجه الله ختم له بها دخل الجنة”.
  5. الصيام يشفع للمسلم الصائم يوم القيامة، كما جاء في حديث النبي صلى الله علية وسلم ” لصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة، يقول الصيام: أي رب، منعته الطعام والشهوات بالنهار، فشفعني فيه، ويقول القرآن: منعته النوم بالليل، فشفعني فيه، فيشفعان”.
  6. للصائم دعوة لا يردها الله، قال النبي صلى الله علية وسلم “ثلاث دعوات مستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم ودعوة المسافر”.

فضل شهر رمضان :

فضل الله شهر رمضان المبارك عن باقي الأشهر العربية لأن هذا الشهر من أحد أركان الإسلام، فهو أوله رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار، كما جعل الله صيام هذا الشهر فرض من الفروض الواجبة علينا، في قوله تعالى “يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون”، وكما ورد في حديث عن رسول الله صلى الله علية وسلم قال “بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً عبده ورسوله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان”، لذلك وجب علينا الصيام وعدم تركة عمداً، ولكن إذا كان ترك الصيام في أيام رمضان بأمر من طبيب فلابد من الإفطار وإلا فيعد ذلك الصيام إثم على الشخص، فيعطي الله رخصة عدم الصيام إذا كان هناك مرض أو حتى سفر، كما في قوله تعالى “أياما معدودات فمن كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر”، فجعل الله لنا الدين يسر وليس عسر.

 

حديث عن ترك الصلاة
حديث النبي صل الله عليه وسلم عن ترك الصلاة
هل يجوز الصيام بدون صلاة
حكم ترك الصلاة وهل يبطل الصوم
حكم صيام تارك الصلاة
حكم صيام تارك الصلاة وهل صومه مقبولًا شرعًا أم لا

وإلى هنا نكون أنهينا مقالنا اليوم وعرفنا هل يجوز الصيام بدون صلاة ومعرفنا الأحكام الشرعية لهذا وإلى لقاء أخر مع معلومة جديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى