ادعية واذكار

حكم الدعاء بعد الصلاة المفروضة عند المالكية

حكم الدعاء بعد الصلاة

إن الدعاء في الشريعة الإسلامية يعرف على أنه عبادة مشروعة يتوجه بها المسلم إلى ربه وحده لا شريك له ، فيسأله ويطلب منه حاجته وما يرجوه من أمور الدنيا والآخرة ، والدعاء يعد عبادة من أفضل العبادات التي يحبها الخالق سبحانه وتعالى ، وقد وردت مشروعيته بالقرآن الكريم ، إذ قال الله عز وجل : { وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} ، وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الصحيحة التي تحث المسلم على الإكثار من الدعاء ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على حكم الدعاء بعد الصلاة المفروضة عند المالكية ، فتابعوا معنا.

حكم الدعاء بعد الصلاة:

  1. لقد ذهب جمهور أهل العلم لاستحباب الدعاء بعد كل الصلوات ، وليس هناك خلاف في المسألة بين العلماء ، سواءً للإمام والمأموم والمنفرد ، ويستحب للإمام أن يقبل على الناس ويدعو ، وذلك لأن الدعاء بعد الصلاة المفروضة يعد من مواطن الإجابة ، وذلك لما ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، أنه أسر إلى مسلم بن الحارث رضي الله تعالى عنه ، فقال له : [إذا انصرفتَ من صلاةِ المغربِ فقل قبلَ أن تُكلِّمَ أحدًا: اللَّهمَّ أجرني منَ النَّارِ سبعَ مرَّاتٍ، فإنَّكَ إذا قلتَ ذلِك ثمَّ متَّ في ليلتِكَ كتبَ لَك جوارٌ منها، وإذا صلَّيتَ الصُّبحَ فقل كذلِك، فإنَّكَ إذا متَّ في يومِكَ كتبَ لَك جوارٌ منها] ، وما ثبت من حديث أبي أمامة الباهلي رضي الله تعالى عنه ، قال : [قيلَ يا رسولَ اللهِ: أيُّ الدُّعاءِ أسمَعُ؟ قال: جوفَ اللَّيلِ الآخرِ ودُبُرَ الصَّلواتِ المكتوباتِ].
  2. وقد نقل الإمام الغزالي رحمه الله عن مجاهد أن السبب باستجابة الدعاء بعد الصلاة هو أن الله عز وجل قد جعل الصلاة في أحسن وأفضل الأوقات ، لهذا فإن الدعاء بعدها مستجاب ، أما أفضل وقت للدعاء بالإضافة للدعاء بعد الصلاة المكتوبة : شهر رمضان المبارك وبالخصوص في ليلة القدر ، وبجوف الليل الآخر ، وبحال إقبال القلب على الله عز وجل ، ودعوة المظلوم ، وفي يوم الجمعة ، ودعاء الشخص المريض ، وعند دخول الإمام للخطبة إلى أن تنتهي صلاة الجمعة ، وعند الأذان ، وما بين الآذان والإقامة ، ولو نام الإنسان على طهارة ثم استيقظ من الليل ودعاء فيكون دعاؤه مستجاب.

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار بعد الفجر والظهر

الأدعية المستحبة بعد الصلاة:

لقد ثبت عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرأ المعوذتين ، وسورة الإخلاص ، وآية الكرسي بعد الصلاة ، ذلك بالإضافة للكثير من الأدعية ، ومنها ما يلي :

  1. الاستغفار 3 مرات وقول : [اللَّهُمَّ أَنْتَ السَّلَامُ وَمِنْكَ السَّلَامُ، تَبَارَكْتَ ذَا الجَلَالِ وَالإِكْرَامِ].
  2. كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما ينتهي من الصلاة يقول : [لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ، وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، اللَّهُمَّ لا مَانِعَ لِما أعْطَيْتَ، ولَا مُعْطِيَ لِما مَنَعْتَ، ولَا يَنْفَعُ ذَا الجَدِّ مِنْكَ الجَدُّ].
  3. كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم عندما ينتهي من الصلاة يهلل ويقول : [لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، لا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَلَا نَعْبُدُ إلَّا إيَّاهُ، له النِّعْمَةُ وَلَهُ الفَضْلُ، وَلَهُ الثَّنَاءُ الحَسَنُ، لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُخْلِصِينَ له الدِّينَ ولو كَرِهَ الكَافِرُونَ].
  4. التسبيح والتحميد والتهليل 33 مرة : فتلك 99 مرة ، وفي تمام الـ100 يدعو المسلم بالذكر المأثور عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، فقد قال النبي : [مَن سَبَّحَ اللَّهَ في دُبُرِ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وحَمِدَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، وكَبَّرَ اللَّهَ ثَلاثًا وثَلاثِينَ، فَتْلِكَ تِسْعَةٌ وتِسْعُونَ، وقالَ: تَمامَ المِئَةِ: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ خَطاياهُ وإنْ كانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْر] ، وتقوم بذكر كلمة التوحيد بعد صلاة الصبح 10 مرات وبعد صلاة المغرب 10 مرات.

للمزيد يمكنك قراءة : التحيات في الصلاة الصحيحة

أحكام الدعاء بالصور:

حكم الدعاء
حكم الدعاء عند ختم القرآن
الدعاء
صلاة التراويح والوتر والدعاء بعدهما
معلومات دينية
فتاوى على الدرب

للمزيد يمكنك قراءة : فقرة هل تعلم عن الصلاة

إن الدعاء يعد جنة الروح ، حيث يلجأ له العبد المسلم في كل الأوقات والأحوال ، بأوقات الرخاء وبأوقات الشدة ، إن الدعاء أحد العبادات العظيمة التي أوصانا بها الخالق جل في علاه ، إنه الصلة المباشرة للسماء ، وهو أقرب الطرق للروحانية النقية ، فبالدعاء تسكن النفس وتهدأ ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع اليوم وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول حكم الدعاء بعد الصلاة المفروضة عند المالكية ، تعرفنا في هذا المقال بالتفصيل على حكم الدعاء بعد الصلاة ، وفي ثاني فقرة قدمنا الأدعية المستحبة بعد الصلاة ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان أحكام الدعاء بالصور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى