هل تعلم

هل تعلم عن النظافة والصحة والوقاية من الامراض معلومات قيمة لك ولأطفالك

النظافة هي أهم علامات التحضر والرقي علي الإطلاق، وقد امر الدين الإسلامي وجميع الاديان السماوية بالنظافة وحث عليها بشكل أساسي جداً، قال تعالي : ” إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين ” صدق الله العظيم ، وقال رسولنا الكريم صلي الله عليه وسلم ” النظافة من الايمان ” ، ولذلك يجب ان يحافظ الانسان دائماً علي نظافته الشخصية أولاً، ثم نظافة الاشياء والبيئة المحيطة به ونظافة شوارع مدينته ومجتمعه ومقاومة الحشرات دائماً مثل الذباب وغيرها من الحشرات التي تنقل الامراض والتلوث وتشكل خطراً علي صحة الانسان وحياته .. وتعد النظافة من أساسيات الحياة السلمية علي كوكب الارض، حيث أردك الجنس البشري منذ الازل وحتي يومنا هذا أهمية النظافة والحفاظ عليها في كافة مجالات حياته، ومن هذا المنطلق سنقوم بالتحدّث بشكل مفصل عن مفهوم النظافة وأهميتها في هذا المقال بشكل مفصل عبر موقعنا احلم من خلال مجموعة مميزة من فقرة هل تعلم عن النظافة ، معلومات شيقة ورائعة تعرفها عن النظافة واهميتها في حياة كل انسان ، فالنظافة هي مصطلح علمي وصحي يتم إطلاقه علي الحالة التي يكون فيها الانسان والمجتمع والاشياء المادية الموجودة به، بحيث تكون خالية من التلوث والاتربة والاوساخ بشكل عام، وقد أطلق اليونانيون القدماء علي هذا المصطلح إسم فن الصحة .. استمتعوا الآن باقوي تشكيلة من هل تعلم عن النظافة هامة ومفيدة جداً نقدمها لكم من قسم : هل تعلم .

معلومات رائعة عن النظافة

  • هل تعلم أن عدم الاهتمام بنظافة الأسنان يؤثر على صحة العقل والجسد، وذلك لأن الترسبات التي تتكون بين الأسنان تسبب نقصاً في مناعة الجسم. العناية بالأسنان تحافظ على الذاكرة وتحمي أنسجة الدماغ، وعدم العناية بالأسنان يمنع التغذية الضرورية لخلايا الدماغ.
  • الاستحمام يعمل على تفتيح مسامات الجسم، وزيادة الدورة الدموية. غسل الشعر بالشامبو يساعد في التخلص من الطبقة الدهنية، والقشرة من فروة الرأس؛ لذلك يجب الحرص على عمل حمامات الزيت للحفاظ على رطوبة الشعر.
  • الذباب هو السبب في نقل العديد من الأمراض مثل الرمد الصديدي، ومرض الإسهال، ولذلك يجب مكافحة الذباب والتخلّص منه باستعمال المبيدات، والتخلص من النفايات بشكل صحيح، ويمكن حماية النوافذ بالشبك الخاص. مرض الملاريا ينتقل بواسطة نوع خاص من البعوض يسمى الأنوفيل .
  • هل تعلم أن الأطفال اليابانيين ينظفون مدارسهم كل يوم لمدة ربع ساعة مع المدرسين مما أدى إلى ظهور جيل ياباني متواضع وحريص على النظافة .
  • هل تعلم أن تغطية الطعام داخل الثلاجة يمنع حدوث التلوث في الأطعمة.
  • هل تعلم أن عدم الغسل الجيد للخضار والفواكه هو من الأسباب الهامة للإصابة بالأمراض المختلفة.
  • هل تعلم أن التهوية الجيدة للمنزل تساعد في عدم الإصابة بالأمراض التنفسية.
  • تقليم الأظافر يساعد في الحد من الإصابة بالأمراض المعدية.
  • هل تعلم أن مصادر التلوث العادي للطعام التي تجلب مختلف الأمراض هي: الغبار الأيدي المتسخة، الأواني الوسخة، والأواني تلعب دوراً مهماً في هذا المجال فيجب أن لا تكون مشرخة أو مثلمة. كذلك يجب أن تكون غير قابلة للصدأ.
  • غسل اليدين قبل وبعد وأثناء إعداد الطعام مهم جدا لمنع انتقال البكتيريا التي تعيش داخل قطع الإسفنج وأدوات التنظيف البلاستيكية ومناشف التجفيف ,حيث من الممكن انتقال هذه الميكروبات بملامسة هذه الأدوات ثم ملامسة الجلد بعد ذلك .
  • إرتداء القفاز لدى العمل في الحديقة يقلل من خطر التلوث بالبكتيريا والفطريات والطفيليات التي تعيش في التربة .
  • غسل اليدين عند الإصابة بمرض جلدي,يحد من انتشار المرض,ويسرع بالشفاء .
  • غسل اليدين بعد استخدام المرحاض يمنع انتقال الميكروبات الموجودة بصفة دائمة في البراز(أكرمكم الله),والمسببة لعدوى القناة المعدية المعوي .
  • الصابون المضاد للبكتيريا لا يعطي وقاية إضافية ضد البكتيريا , بل قد يمكن البكتيريا من التحول الى سلاىت لايمكن القضاء عليها بالمضادات الحيوية كما أنه غير فعال للقضاء على الفيروسات التي تعد السبب الرئيسي لنزلات البرد والإنفلونزا .

تشكيلة مميزة من فقرة هل تعلم عن النظافة قدمناها لكم اليوم في هذا المقال من خلال موقعنا احلم ، كما عودناكم نهتم دائماً ونسعي لتقديم اجمل الموضوعات والمعلومات المفيدة في كافة المجالات، بالاضافة إلي تقديم موضوعات شيقة ومسلية وممتعة جداً، لنجمع بين الافادة والامتاع والتسلية، استمتعوا بموضوعاتنا المتنوعة عبر موقع احلم ، وتابعونا دائماً للمزيد من هل تعلم عن النظافة 2017 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى